المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۩۩ الفرق بين اتكل وتوكل ......


الدمشقي
14-06-2010, 11:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال لأصحاب الخبرة :
كتب صديقي هذه العبارة :
ماخاب يوما من على الله اتكل
فقلت له الأصح أن تكتب :
ماخاب يوما من على الله توكل

سؤالي هو :
أيهما أصح أن نقول اتكل أم توكل ؟؟

ومشكورين سلفاً

أبو يوسف
15-06-2010, 08:16 AM
حياك الله أخي ابو شام

لقد بحثت بالقواميس ولم اجد فروقا بين الكلمتين على ما أعتقد فكلاهما تعطي نفس المعنى


1-توكل
القاموس الغني

تَوَكَّلَ - [و ك ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تَوَكَّلْتُ، أتَوَكَّلُ، تَوَكَّلْ، مص. تَوَكُّلٌ. 1. "تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ" : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ. وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ . (قرآن).
2. "تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ" : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ. 3. "تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ" : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا. 4. "تَوَكَّلَ الرَّجُلُ" : قَبِلَ الوَكَالَةَ. 5. "تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ" : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ.


تَوَكُّلٌ - [و ك ل]. (مص. تَوَكَّلَ). 1. "التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ": الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ. 2. "قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ" : التَّكَفُّلَ لَهُ. 3. "قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ" : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا، 4. "التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ" : إظْهَارُ العَجْزِ.


القاموس المجيط


تَوَكَّلَ يَتَوَكَّلُ تَوَكُّلاً : قبل الوكالةَ، أي التفويض؛ توَكَّل المحامي بالدفاع عن المتَّهم. - بالأمرِ: ضمن القيام به؛ توكَّل بالِإشرافِ على العمّال. - في الأَمرِ: أظهر العجز واعتمد على غيره فيه؛ توكَّل على المهندسين في بناء الدّار. - على الله: استسلم إليه تعالي وَعَلَى اللهِ فَلْيتَوَكلِ الْمُتَوَكِّلونَ / التَّوَكُّل في علم الكلام هو جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إليه تعالى / التَّوَكُّلُ عند الصوفيين يعني طرحَ البدن في العبودية وتعلُّقَ القلب بالربوبية.



إتّكل
القاموس المحيط

اتَّكَلَ يَتَّكِلُ اتِّكَالا [ وكل]:- على فلان في الأمر: اعتمد عليه به؛ اَتَّكِلُ على المحامي في تصريف شؤوني المالية.- على اللَّه: استسلم إليه؛ بدأت العمل بمشروعي واتكلت على اللَّه.

القاموس الغني

اِتَّكَلْتُ، أتَّكِلُ، مصدرها. اِتِّكَال. 1."قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ" : يتَوَكَّلُ، يَسْتَسْلِمُ. 2."اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ" : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ. "مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ". (مثل).

الدمشقي
15-06-2010, 01:52 PM
مشكور كتير على الإفادة أخي أبو يوسف
ربي يجزيك الخير
ويبارك فيك وبأولادك

:abc_139:

الحارث بن فيصل
18-06-2010, 11:27 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

خضر صبح
27-06-2010, 04:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فائدة قيمة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .