المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [شرح] - التعريف بأنواع الشبكات


abohmam
22-05-2008, 08:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هي الشبكات؟ وما هي أنواعها؟

الشبكات: هي عبارة عن ربط بين الحواسب المختلفة مع أدوات وبرامج مخصصة للعمل الشبكي وذلك لإتاحة التشارك فيما بينها. وهنالك عدة أنواع من الشبكات بشكل عام تنصف إلى نوعين:
النوع الأول هو:
1. المزود Server
2. الزبون Client
أما النوع الثاني يقوم على مبدأ الند للند Pree-to-pree
وفيه تعتبر جميع كمبيوترات الشبكة متساوية من حيث الوظيفة التي تؤديها في الشبكة بمعنى أنه لا يوجد كمبيوتر معين تناط به مهام مركزية كالمزود. وتتصل الأجهزة في شبكات الند-للند، مع بعضها بشكل مباشر، بما يمكنها من تبادل المعلومات.. لكنها أقل حماية وتكلفة من شبكات المزود - الزبون.
الشبكة: هي وصل جهازين أو أكثر معاً من أجل تبادل المعلومات، ويمكن للشبكة أن تكون بطبيعتها محلية، بأن تربط أجهزة في بناية ما على سبيل المثال، وهذا ما يمكن أن يسمى بشبكة منطقة محلية(Local Area Network "LAN" ) ، وبالعكس فالشبكة التي تربط بين أجهزة عبر أعلام تسمى شبكة منطقة واسعة ("Wide Area Network "WAN ) وتستخدم شبكات الكمبيوتر أساليب مختلفة للاتصال، ابتداءً بشبكة الهاتف العادية، وانتهاءً بوصلة ألياف ضوئية خاصة ذات سرعة عالية .
الخادم (Server):
هي هيكلية لوصل أنظمة الكمبيوتر على الشبكة، ويكون النظام المستفيد عادة جهازاً شخصياً مكتبياً، أو محطة عمل، أما الخادم فيكون نظام أكبر يمكنه تخزين كميات كبيرة من البيانات، ويستطيع تنفيذ التطبيقات الرئيسية - برامج الكمبيوتر - ، لقد بنيت - إنترنت - على أساس هيكلية الخادم / المستفيد ؛ ثم تجاوزتها.
التابع(Client):
جهاز كمبيوتر يقوم بطلب الخدمة من جهاز كمبيوتر آخر، فعندما يطلب كمبيوتر اشتراك مع موفر خدمة ISP فإنه يعتبر تابع لموفر الخدمة (Client of ISP).
================================================== ========
الشبكات لها أربع أنواع مشهورة هي:

1. الشبكات المحلية LANs
2. شبكات إقليمية MANs
3. شبكات المناطق الواسعة WANs
4. Internet الإنترنت
وكل نوع من هذه الأنواع له ميزة خاصة ولا يصلح أن يحل نوع مكان آخر الشبكات المحلية LANs الشبكات المحلية تتقيد بمكان واحد مثل بناية أو بنايات متجاورة وتتميز برخص وتوفر المعدات الازمة لها وتنقسم إلى 3 تقنيات اتصال شائعة وهي
1. Ethernet
2. Token Ring
3. FDDI
وفي الصورة التالية توضيح لهذا النوع العام

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3434.abc4web

الشبكات الإقليمية MANs
شبكات MAN الإقليمية صممت لنقل البيانات عبر مناطق جغرافية شاسعة ولكنها ما تزال تقع تحت مسمى المحلية وهي تصلح لربط مدينة أو مدينتين متجاورة ويستخدم في ربط هذا النوع من الشبكات الألياف البصرية أو الوسائل الرقمية فهذه التقنية تقدم سرعات فائقة و شبكات MAN يمكن أن تحتوي على عدد من شبكات LANs وتتميز بالسرعة و الفاعلية ومن عيوبها مكلفة وصيانتها صعبة ... وفي مايلي صورة لتوضيح هذا النوع :

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3435.abc4web

الشبكات الموسعة WANs:
هي شبكات تغطي مساحات كبيرة جدا مثل ربط الدول مع بعضها البعض ومن مميزات هذه النوع أنها تربط آلاف الأجهزة و تنقل كميات كبيرة من البيانات لا تنقل إلا بها ومن عيوبها تحتاج إلى برامج وأجهزة غالية جدا وصعوبة تشغيلها وصيانتها صورة توضيحية

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3436.abc4web

شبكة الانترنت Internet:
الإنترنت شبكة الشبكات صممت هذه الشبكة أساسا لأغراض عسكرية بحته أيام الحرب الباردة وظهرت في ذلك الوقت شبكة Arpanet ونمت هذه الشبكة وأصبحت نظام متكامل وبعد ذلك وفي عام 1990 تخلت الحكومة الأمريكية عن الشبكة وأعطت حق الإدارة إلى مؤسسة العلوم الوطنية NSF وفي عام 1991 تخلت المؤسسة عن الشبكة لصالح الشركات التجارية وبذلك فتح الباب أمام أضخم عمل وبناء صممه الإنسان حيث توسعت وانتشرت وضمت في داخلها كل أنواع الشبكات LAN / MAN / WAN وهي سائرة ولا يمكن أن يتنبأ كيف ستكون


الشبكات اللاسلكية Wireless Networking؟ وما هي أنواعها؟

نبدأ بنظرة عامة على صفات وخصائص بيئات التشبيك اللاسلكية المختلفة. وفى نفس الوقت ستتعرف على الدوافع لبناء مثل هذا النوع من الشبكات وعرض لقدرات والإمكانيات التي تقدمها لنا الشبكات اللاسلكية مع ذكر الأنواع المختلفة لها.

1) بيئة التشبيك اللاسلكية:-
تعتبر بيئة التشبيك اللاسلكية هي الخيار الأمثل وفى بعض الأحيان يكون الخيار الضروري عند إقامة الشبكات , فنجد اليوم مع انخفاض الأسعار الخاصة بتجهيزات الشبكات مما يؤدى إلى زيادة حجم الطلب على استخدام الشبكات ونمو بيئة التشبيك اللاسلكية التي كانت مقتصرة على الشركات الكبيرة و المؤسسات .
فقد ذكرت أعلاه عنوان بيئة التشبيك اللاسلكية Wireless Environment وهو قد يكون عنوان به بعض التضليل إلى حد ما وذلك لكونه يشير لشبكة خالية تماما من أي نوع من الكبلات ولكن في اغلب الحالات نجد أن هذا غير صحيحا بالمرة .
في الحقيقة نجد أن اغلب الشبكات اللاسلكية تتألف من مكونات لاسلكية متصلة بشبكة تعتمد على نظام الكبلات كالأنظمة السلكية العادية بالإضافة إلى مكونات خليطه ومثل هذه الأنواع من الشبكات يعرف بأنة شبكات مهجنة Hybrid Network .

2) قدرات وإمكانيات الشبكات اللاسلكية :-
قد أصبحت الشبكات اللاسلكية محل اهتمام الكثيرين ممن يعملون في هذا المجال وذلك لان المكونات اللاسلكية يمكنها القيام بالتالي.
1. توفير ما يعرف بالتوصيلات المؤقتة لأي شبكة تستخدم نظام الكابلات .
2. المساعدة في توفير بديل احتياطي لأي شبكة مقامة حاليا.
3. جعل بعض مكونات الشبكة قابلة للحركة من مكان لأخر.
4. توفير إمكانية توسيع ومد الشبكات خارج الحدود المادية للتوصيل.

3) الاستخدامات المختلفة للشبكات اللاسلكية :-
في البداية نقول أن صعوبة ومشاكل الشبكات السلكية المعتمدة على الكابلات أدت إلى تزايد الحاجة يوما بعد يوم للشبكات اللاسلكية . مما يعنى أن أهمية الشبكات اللاسلكية أصبحت تتزايد بشكل مطرد. ومن هنا نقول أن التوصيل اللاسلكي ذو فائدة خاصة . فمثلا يمكنك اللجوء إلى الشبكات اللاسلكية في المواقع المشغولة مثل الصالات الكبيرة الحجم والتي تزدحم بشكل دائم مثل صالات الوصول. أو عندما يكون مستخدمي الشبكة في حالة تنقل مستمر ومن مكان لأخر. أو عند إقامة شبكة بالأماكن التي يحدث لتصميمها المعماري تغيرات بصفة دائمة أو يتم التغير بشكل مفاجئ مثل استوديوهات التصوير. نجد أيضا اللجوء الشبكات اللاسلكية في المباني ذات الطابع الخاص مثل المباني التاريخية مما يعنى أن استخدام الكبلات يسبب الكثير من المشكلات.

4) أنواع الشبكات اللاسلكية :-
يمكن تقسيم الشبكات اللاسلكية لثلاثة أنواع أساسية وذلك بناء على الهيكل البنائي الخاص بها .
- شبكات لاسلكية محلية LANs
- شبكات لاسلكية محلية ممتدة Extended LANs
- شبكات لاسلكية لأجهزة متنقلة Mobile Computer
قد يدور في ذهنك بعض التساؤلات عن الاختلاف بين هذه الأنواع والتصنيفات فببساطة يتمثل الاختلاف في إمكانيات وقدرات النقل المستخدمة مع كل نوع والأساليب الفنية للنقل.

إعداد شبكة لاسلكية منزلية

سيتم شرح إعداد شبكة لاسلكية مكونة من جهاز كمبيوتر (دسكتوب) و جهاز حاسب محمول (لابتوب) و نقطة اتصال أو Access Point. كما هو معلوم في الشبكات اللاسلكية المكونة من 3 أجهزة مثلاً, فان كل جهاز يجب أن يحوي على كرت شبكة و كل الأجهزة تكون موصلة بالhub أو بالswitch ليتم تبادل الملفات و البيانات من خلال وحدة موزعة لهم.
متطلبات الشبكة اللاسلكية في مثالنا هي:
كرت شبكة لاسلكية للدسكتوب, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link USB Adapter DWL 120

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3437.abc4web

كرت شبكة لاسلكية لللابتوب, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link PCMCIA Adapter DWL 650

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3438.abc4web

نقطة اتصال, كمثال نأخذ نوع Wireless D-Link DWL 900AP+ Access Point
ملاحظة:
جميع هذه المنتجات تتبع مقياس ال IEEE 802.11b Standard الخاص بالشبكات اللاسلكية
بطبيعة الحال, الكثير من الأسئلة تظهر الآن, فماهية هذه المنتجات و ماعملها؟
الكرت الأول:Wireless D-Link USB Adapter DWL 120,
هو كرت يتم تركيبه بالكمبيوتر ليتمكن الكمبيوتر من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الموجودة في مداه بدون أسلاك!
يتم توصيل هذا الكرت بواسطة منفذ الUSB المعروف. كروت الشبكات اللاسلكية المستخدمة للدسكتوب في الماضي, كان يتم توصيلها من خلال كرت خاص من نوع PCI و لا تزال هذه الكروت موجودة,لكن مع تطور التقنية, فقد تم إنتاج كروت يتم توصيلها بمنفذ الUSB. سرعة هذا الكرت 11 ميغا بت في الثانية حيث انه يساوي (تقريباً) سرعة الشبكات السلكية (ذات ال10 ميغا بت في الثانية).
يجب إتباع الخطوات الموجودة في الدليل الخاص بتعريف الكرت. مع هذا الكرت في البداية يتم إدخال القرص المدمج (السي دي) الخاص بالكرت و يتم تخزين البرنامج الخاص به , و بعدها سيطلب منك الجهاز إعادة التشغيل, يجب أن تختار No, i will restart the computer later أو انك ستعيد تشغيل الجهاز فيما بعد, بعد ذلك أغلق shutdown الجهاز. الآن قم بتوصيل وصلة الUSB بالكمبيوتر و ثم شغل الكمبيوتر, سيخبرك الوندوز أن هناك جهاز جديد تم توصيله بالكمبيوتر و يجب تعريفه , أكمل عملية التعريف كما هو معتاد.
ملاحظة يتم توصيل كيبل الUSB بالفتحة الصغيرة الموجودة في مقدمة الكرت و الطرف الآخر يوصل بالدسكتوب
الكرت الثاني :Wireless D-Link PCMCIA Adapter DWL-650+ ,
هو كرت يتم تركيبه في أجهزة الكمبيوتر المحمولة, فهو يستخدم منفذ الPCMCIA. طريقة تعريفه هي مثل الكرت السابق, لكن كنصيحة, يجب قراءة الدليل الخاص بتعريف الكرت للتأكد.
عمل هذا الكرت هو ليتمكن الكمبيوتر المحمول من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الموجودة في مداه بدون أسلاك! و النوعية هذه سرعتها تصل إلى 22 ميغا بت في الثانية.

ملاحظة: يمكن استخدام الكرت الأول أيضا في الكمبيوترات المحمولة في حال توفر منفذ USB

نقطة الاتصال: Wireless D-Link DWL 900AP+ Access Point
عمل هذا الجهاز هو نفس عمل الHUB أو الSwitch في الشبكات السلكية, فكروت الشبكة عند تشغيلها , تبحث عن أي نقطة اتصال في مداها لتتصل به. جدير بالذكر أن نقطة الاتصال ليست محدودة بعدد معين من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بها, يمكن توصيل عدد كبير من الأجهزة بنقطة اتصال واحدة فقط, خلاف الhub حيث انه محدود ب 8 منافذ أو 16 و غيرها, طبعاً عند ارتفاع عدد الأجهزة المتصلة فان السرعة ستقل و الأداء سيضعف بطبيعة الحال.
هذه الصورة توضح التوصيل الشبكي في البيئة اللاسلكية:

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3439.abc4web

لكل نقطة اتصال مدى معين يستطيع أن يغطيه, في مثالنا فان المدى يصل إلى 100 متر تقريباً في الأماكن المفتوحة, و ينخفض المدى في الأماكن الداخلية.
إن كل كرت عند تشغيله فانه يبحث عن أي نقطة اتصال في مداه كي يتصل بها و هذا الوضع ( اتصال الكمبيوتر بنقطة اتصال) يسمى ب Infrastructure Mode. يمكن أيضا توصيل جهازين (اللابتوب و الدسكتوب مثلا) مع بعضهما من غير وجود نقطة الاتصال, هذا الوضع يسمى Ad Hoc كما هو مبين في الصورة

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3440.abc4web

لكل نقطة اتصال مدى معين يستطيع أن يغطيه, في مثالنا فان المدى يصل إلى 100 متر تقريباً في الأماكن المفتوحة, و ينخفض المدى في الأماكن الداخلية.
كما ذكرنا سابقاً فان كل كرت عند تشغيله فانه يبحث عن أي نقطة اتصال في مداه كي يتصل بها و هذا الوضع ( اتصال الكمبيوتر بنقطة اتصال) يسمى ب Infrastructure Mode. يمكن أيضا توصيل جهازين (اللابتوب و الدسكتوب مثلا) مع بعضهما من غير وجود نقطة الاتصال, هذا الوضع يسمى Ad Hoc كما هو مبين في الصورة


إعدادات نقطة الاتصال في شبكات الاتصال اللاسلكية:

بعد الانتهاء من تعريف كروت الشبكة و تشغيل نقطة الاتصال (يكفي أن نوصل نقطة الاتصال بالكهرباء و ستعمل بالإعدادات الافتراضية) يجب أن نختار و نحدد IP Address لكل كرت, لان الDHCP Server الموجود في نقطة الاتصال غير مفعّل في الإعدادات الافتراضية.
يتم تحديد ال IP Address لكل جهاز عن طريق إتباع التعليمات التالية:
اتجه إلى start ثم settings ثم control panel ثم Network and dial up connections, الآن بالزر الأيمن انقر نقرة على الLocal Area Connection الذي تم عمله لكرت الشبكة اللاسلكية و ستحصل على التالي:
http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3441.abc4web

انقر نقرتين على Internet Protocol -TCP/IP , و انسخ ما ترى في الصورة التالية و تأكد من أن الإعدادات تتطابق من ناحية رقم الآيبي المستخدم و غيرها.

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3442.abc4web

طبعا يمكن تغيير رقم الIP إلى رقم شبيه لكن هذا مجرد مثال. الآن اضغط مرتين على OK و أعد تشغيل الجهاز أن طلب منك ذلك. اعد نفس العملية مع الجهاز الآخر مع تغيير رقم الآيبي إلى مثلا 192.168.0.8
إذا سارت الأمور على ما يرام فانك الآن جاهز للاتصال بالشبكة اللاسلكية, و هذه واجهة البرنامج التي تخبرك بحالة الشبكة اللاسلكية:

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3443.abc4web

لنشرح ماتحتوي الصورة من أمور:
Status : Associated BSSID=00-08-C8-AC-7F-E0
هذه تعني أن كرت الشبكة اللاسلكية متصل بنقطة الاتصال التي تحمل عنوان الMAC Address التالي:
00-08-C8-AC-7F-E0
وال MAC Address هو Media Access Control Address وهو العنوان الفيزيائي لكرت الشبكة اللاسلكية ( نعم نقطة الاتصال تحتوي على كرت شبكة لا سلكية بداخلها) و هذا العنوان عنوان ثابت يأتي من الشركة المصنعة و يكون الرقم رقم مميز من المفترض أن يملك كل كرت شبكة سواء سلكي أو لاسلكي رقم خاص به لا يتكرر مع كروت أخرى , يعطى من الشركة المنتجة.

SSID
وهو الService Set IDentifier و هو رقم أو معرف لنقطة الاتصال. كل نقطة اتصال لديها معرف خاص بها ترسله بشكل مستمر كي تلتقطه كروت الشبكة اللاسلكية الموجودة في مداها لتعرف هذه الكروت أن نقطة اتصال ذات المعرف الفلاني موجودة في مداها. من الناحية الأمنية يفضل تعطيل خاصية إرسال المعرّف من نقطة الاتصال لأنه إذا كان المدى بعيد نسبياً فان أي شخص يمكنه الدخول للشبكة الخاصة بك بدون عناء معرفة رقم المعرف الخاص بالشبكة!
بشكل افتراضي مع شركة D LINK فان المعرف يكون كلمة default , يمكن أن تغيرها لأي كلمة أو رقم تشاء.

Tx Rate
وهو معدل السرعة المتوفرة للكرت في هذه المسافة. كلما بعد الجهاز عن نقطة الاتصال قلت سرعة النقل.

Channel
القناة التي يتم الاتصال بها بين كرت الشبكة و نقطة الاتصال, يمكن اختيار رقم 1 , 3 , 6 أو 11.

Link Quality
وهي جودة الاتصال, إذا كنت متصل بكمبيوتر معين في الشبكة اللاسلكية و كنت تنقل ملف معين فان هذا الأمر يبين لك جودة الاتصال بينك و بين الجهاز الآخر في اللحظة ذاتها

Signal Strength
وهي قوة الإرسال, كلما ابتعدت عن نقطة الاتصال كلما ضعف الإرسال.

Data Rate
يبين على شكل رسوم بيانية حركة نقل الملفات بين الأجهزة
بالضغط على SiteSurvey الموجود على اليسار, يمكننا مشاهدة نقاط الاتصال الموجودة في مدى كرت الشبكة , نستطيع اختيار نقطة الاتصال المراد الاتصال بها و الدخول في الشبكة الخاصة بها ( في حال وجود أكثر من نقطة اتصال في نفس المنطقة) نظللها و نضغط على Connect فيقوم كرت الشبكة بالاتصال بنقطة الاتصال هذه, الصورة توضح نقطة اتصال واحدة موجودة في نفس المدى:

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3444.abc4web

جدير بالذكر أن هناك بعض الأمور التي تعيق و تضعف الإرسال في نقطة الاتصال, منها أن يكون الكمبيوتر بعيداً عن نقطة الاتصال , و أن يكون الفاصل بينهما جدران عديدة سواء إسمنتية أو من غيره, و وجود عدة أجهزة كهربائية تعمل في نقس مكان نقطة الاتصال كشاشة الكمبيوتر و غيرها, و قرب المنزل من محطة تقوية إرسال لشركة الاتصالات أو المطار و خلافه, كل هذه الأمور تؤثر سلباً في قوة إرسال نقطة الاتصال فيجب تجنبها قدر الإمكان للحصول على أفضل تغطية.


ما هي تقنية الـ WIFI?

تقنية أل WIFI : في حوالي العام 1992 بدأ البحث في أول بروتوكول للشبكات اللاسلكية في التردد الغير مرخص 2.4GHZ. لقد اعتمد على التقنية التي استخدمت من قبل الجيش من أجل العمليات التي لتحتاج لنظام اتصالات سرية. في البداية طورت في مجالين التعليم والعناية الطبية. ففي العناية الطبية استعملت أجهزة الحاسب المحمولة في المشافي ليمكنها الوصول لمعلومات المريض بينما في المدارس بدأ استخدام الشبكات اللاسلكية لتجنب الكلفة الكبيرة للشبكات السلكية .

WiFi Technology/Infrastructure


الشبكة اللاسلكية تتكون من مكونين رئيسين :
- نقطة الولوج
- المحول اللاسلكي
شبكة أل WiFi تعمل بسهولة مع شبكات أل Ethernet و تهيأ بواسطة وصل نقطة الولوج إلى switch موجود

أما محولات أل WiFi يستعمل في نمطين:
Infrastructure mode:
يعمل اعتمادا على محطة أو أكثر والتي تدعى بنقاط الولوج. نقطة الولوج تعمل كقاعدة لاسلكية التي تمكننا من وصل أكثر من محمول. ثم ترتب هذه الأجهزة بشكل ترتيبي إلى الشبكة الأرضية القياسية . الأجهزة المحمولة اللاسلكية لا يمكنها التكلم مباشرة لبعضهم البعض و يمكنها الاتصال فقط ضمن نقاط الولوج

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3445.abc4web

Ad-Hoc mode:
يسمح لنقاط الأجهزة المحمولة اللاسلكية ليتخاطبوا مباشرة بدون الحاجة لنقاط الولوج وهذا النمط جيد فقط في حالة جهازين حاسب أو ثلاثة

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/3446.abc4web


Frequency hopping

تأخذ المعلومات المؤشرة و تعدلها بواسطة حامل الإشارة الذي الذي hops من تردد إلى أخر كتابع للزمن في حزمة عريضة من الترددات. With frequency hopping spread spectrum, يتغير حامل التردد بانتظام. هذه التقنية أنقصت التعارض لأن تعارض الإشارة من نظام الحزمة الضيقة سوف يؤثر فقط على طيف الانتشار للإشارة إذا كان كلاهما ترسلان على نفس الحامل بشكل متزامن .لذلك التعارض الإجمالي سوف ينخفض جدا و بالتالي لا يوجد خطأ أو خطأ صغير جدا A frequency hopping radio, و كمثال سوف يزيد تردد الحامل أكثر من 2.4GHZ أي بين 2.4 GHz و 2.483GHz


WiFi Speeds
54Mbps 5Ghz (IEEE 802.11a)
11Mbps 2.4Ghz (IEEE 802.11b)
54Mbps 2.4Ghz (IEEE 802.11g)


============== المصدر (http://www.multinetworks.com.sa/press.htm) ============

مـ(أجمل تحية لكم جميعا)ـع
أبو هــــMــــام
.

المصمم
20-06-2008, 12:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات رائعة أخى جزاك الله خيرا

لك مني أجمل تحية .

الدمشقي
20-06-2008, 02:02 AM
جزاك الله خيراً. وبارك الله فيك

abohmam
20-06-2008, 07:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم على التواصل

موفقين بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

digimon_samoor
07-07-2008, 12:30 AM
:abc_091::abc_025:

digimon_samoor
07-07-2008, 12:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟ موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الزهراء مصطفى
07-03-2010, 10:26 PM
جزاك الله خيرا

أبو يوسف
08-03-2010, 02:16 PM
جزاك الله خيرا أخي ابو همام وبارك الله فيك

... لك مني أجمل تحية .

.