المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : - كلمات وألفاظ تخالف الشريعة الإسلامية


abohmam
20-05-2008, 11:55 PM
.
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض الألفاظ والكلمات التى نستخدمها كثيرا بالرغم أنها مخالفة للشريعة

قال ابن مسعود – رضي الله عنه - : ( والله الذي لا إله غيره ما على وجه الأرض شئ أحق بطول السجن من اللسان ) رواه وكيع وابن المبارك في الزهد لكل منهم ، وابن أبي الدنيا في الصمت ، وغيرهم .

قال ابن القيم رحمه الله : ( ومن العجب : أن الإنسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من أكل الحرام والظلم والزنا والسرقة وشرب الخمر ، ومن النظر المحرم وغير ذلك ، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه ، حتى ترى الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة ، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالا ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد مما بين المشرق والمغرب ؛ وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ، ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ، ولا يبالي ما يقول ).

. كان علقمة يقول : كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث ؟ يعني قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت …..) الحديث

فإليكم أيها الأخوة بعض الألفاض المنهي عنها شرعاً وهي للأسف دارجة على بعض الألسنة فلنحذر منها:

1- ( آبار علي ) أو ( أبيار علي ): هي تسمية مبنية على قصة مكذوبة ، هي أن عليا رضي الله عنه قاتل الجن فيها . وهذا من وضع الرافضة وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج التلفظ به بين شفتي النبي صلى الله عليه وسلم ولنقل : ( ذو الحليفة )

2- من التعبيرات الخاطئة : (الأجانب) : بدلا من الكفار ، الجهاد : بدلا من الحرب ، التراث : بدلا من الإسلام ، المساعي الحميدة : بدلا من الصلح بين طائفتين من المسلمين .

3- ( الأجر على قدر المشقة ) هذه من أقاويل الصوفية ، وهي غير مستقيمة على إطلاقها ، وصوابها : ( الأجر على قدر المنفعة ) أي منفعة العمل وفائدته كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .

4- تسمية الله باسم (الفرد) لا أصل لها ، والله أعلم ، ولهذا غلط العلماء الصنعاني رحمه الله تعالى لما قال : وقد هتفوا عند الشدائد باسمها كما يهتف المضطر بالصمد الفرد .

5- ( الله بالخير ) : سئل الشيخ عبد الله أبابطين عن استعمال الناس هذا في التحية فقال : ( هذا كلام فاسد خلاف التحية التي شرعها الله ورضيها وهو السلام ، فلو قال : صبحك الله بالخير ، أو قال : الله يصبحك بالخير ، بعد السلام ، فلا ينكر )

6- ( الله يسأل عن حالك ) (الله ينشد عن حالك) : قال الشيخ أبا بطين رحمه الله تعالى : ( هذا كلام قبيح ينصح من تلفظ به ) وهذه الكلمة إغراق في الجهل وغاية في القبح ولا يظهر لها محمل لأن علم الله محيط بكل شيءلا تخفى عليه خافية.

7- ( بالرفاء والبنين ) الرفاء : الالتحام والاتفاق ، أي : تزوجت زواجا يحصل به الاتفاق والالتحام بينكما . والبنين : يهنئون بالبنين سلفا وتعجيلا . ولا ينبغي التهنئة بالابن دون البنت ، وهذه سنة الجاهلية ، وهذا سر النهي . والله أعلم .

8- (تجب الثقة بالنفس) : في تقرير للشيخ محمد بن ابراهيم – رحمه الله – لما سئل عن قول من قال : تجب الثقة بالنفس ، أجاب : لا تجب ، ولا تجوز الثقة بالنفس . في الحديث : ( ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) . قال الشيخ ابن قاسم معلقا عليه : ( وجاء في حديث رواه أحمد : ( وأشهد أنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضيعة وعورة وذنب وخطيئة ، وإني لا أثق إلا برحمتك ) .

9- ( حجر اسماعيل ) : ذكر المؤرخون ، والإخباريون : أن اسماعيل بن إبراهيم – عليهما السلام – مدفون في ( الحجر ) من البيت العتيق ، وقل أن يخلو من هذا كتاب من كتب التاريخ العامة ، وتواريخ مكة – زادها الله شرفا – لذا أضيف الحجر إليه ، لكن لا يثبت في هذا كبير شئ ؛ ولذا فقل ( الحجر ) ، ولا تقل : ( حجر اسماعيل ) والله أعلم .

10- ( خان الله من يخون ) : الخيانة بمعنى : ( النفاق ) إلا أنهما يختلفان باعتبار أن الخيانة مخالفة بنقض العهد سرا ، والنفاق باعتبار الدين ، فنقيض الخيانة : الأمانة . ولهذا لما قال سبحانه : { وإن يريدوا خيانتك } قال : { فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم } الآية ، ولم يقل : فخانهم ؛ لأن الخيانة : خدعة ونفاق ونقض للعهد في مقام الائتمان . ومن هذا يتبين أن هذا اللفظ ( خان الله من يخون ) قول منكر يجب إنكاره ، ويخشى على قائله .

11- (سِسٌتَر) : هذه اللفظة في اللغة الإنكليزية بمعنى : ( الأخت ) وقد انتشر النداء بها في المستشفيات وبخاصة الكافرات . ومثله قولهم للرجل : (سير ) أو ( مستر ) بمعنى : سيد ، فعلى المسلم أن يحسب للفظ حسابه ، وأن لا يذل وقد أعزه الله بالإسلام .

12- (سلام حار ): من العبارات المولدة قولهم : سلام حار ، لقاء حار ، وهكذا . والحرارة وصف ينافي السلام وأثره ، فعلى المسلم الكف عن هذا اللهجة الواردة الأجنبية ، والسلام اسم من اسماء الله ، والسلام يثلج صدور المؤمنين فهو تحيتهم وشعار للأمان بينهم .

13- لا تقل : ( شاءت حكمة الله ) ، ولا : ( شاءت عناية الله ) ولا ( شاء القدر ) ، ولا ( تدخل القدر ) وقل شاء الله ، اقتضت حكمة الله ، وعنايته سبحانه .

14- (الشاطر) : هو بمعنى قاطع الطريق ، وبمعنى : الخبيث الفاجر .وإطلاق المدرسين له على المتفوق في الدرس خطأ ، فليتنبه .

15- ( شكله غلط): هذا اللفظ من أعظم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى إنسانا لا يعجبه ؛ لما فيه من تسخط لخلق الله ، و سخرية به . قال الله سبحانه : " يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك ) ، وقال سبحانه ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

16- العادات والتقاليد الإسلامية :
في جواب للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء : ......إن الإسلام نفسه ليس عادات ولا تقاليد ، وإنما هو وحي أوحى الله به إلى رسله .....

17- موقف الإسلام من كذا : كقولهم : السرقة وموقف الإسلام منه ..........هذا التعبير فيه استصغار للإسلام كأن السرقة شئ كبير أمام الإسلام وكأن أحكامه فيها ما فيها فهي تنبئ عن الاعتذار والتبرير . لماذا لا نقول : حكم الإسلام في كذا .....

18- (رأي الدين) : الرأي أساسه مبني على التدبر والتفكر ويتردد بين الخطأ والصواب ......والصحيح قول : حكم الله وأمره ونهيه وقضاؤه ..........، أما إذا كان الرأي صادرا عن اجتهاد فلا يقال فيه ( رأي الدين ولكن يقال رأي المجتهد أو العالم .

19- (المتوفي) : لا بد من فتح الفاء في إطلاقه على من مات ، وحكى أن بعضهم حضر جنازة فسأله بعض الفضلاء ، وقال : من المتوفي ؟ بكسر الفاء ، فقال : الله تعالى .....

20- (مثواه الأخير): لو أطلقها إنسان معتقدا ما ترمي إليه من المعنى الإلحادي الكفري المذكور ؛ لكان كافرا مرتدا فيجب إنكار إطلاقها ، وعدم استعمالها.
وهذه الكلمة نسمعها فى كل حالة وفاة ( إنتقل إلى مثواه الأخير) ولاحول ولاقوة إلا بالله.

21- (بذمتي): الباء من حروف القسم الثلاثة(الباء ،الواو، التاء) فيكون قول بذمتي حلفاً بالذمة والذمة مخلوقةوالحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر لكن إن كان القائل بقوله بذمتي أي في ذمتي أي في عهدي وأمانتي أنني صادق فلا يكون حلفاً فيجوز.

22- قول( أنت فضولي ): للذي يأمر بمعروف أو ينهى عن منكر
في الدر المختارقال في فصل الفضولي: هومن يشتغل بما لا يعنيه فالقائل لمن يأمر بالمعروف أنت فضولي يخشى علي من الكفر.

23- في قول بعضهم تظلمني! الله يظلمك: وهذا باطل محال على الله تعالى ولا تجوز نسبة الظلم إليه وهو تكذيب للقران( ولا يظلم ربك أحدا)
قول بحياتي، بصلاتك، بشرفي، بالعون: هذه الألفاظ ونحوها من الحلف غير الله والحلف بغير الله شرك أصغر.

24- قول( قبح الله وجهك): عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقولوا قبح الله وجهه. رواه البخاري في الأدب المفرد.

25- قول(فلان مايستاهل هذا): يقولها كثير من الناس إذا أصيب شخص بمرض أو مصيبة ونحوها من الأضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمه وقضائه.

26- قول(من علمني حرفاً صرت له عبداً): وهذا لفظ منكر ومخالف لإجماع المسلمين وقد أنكره شيخ الإسلام ابن تيميه.

27- قول(الله موجود في كل مكان): هذا القول يجب تعدد ذات الله أو حلوله ووجوده في أماكن نجسة وقذرة كالحمامات وغيره والصواب أن يقال : الله في السماء وفوق العرش والله معنا في كل مكان بعلمه يسمع ويرى.

28- قول(أنا حر في تصرفاتي): سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين عن قول العاصي عند الإنكار عليه أنا حر في تصرفاتي فأجاب:هذا خطأ نقول لست حراً في معصية الله بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.

29- قول(أسألك بوجه الله ،وجه الله عليك): وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال أي لا يقل أسألك بوجه الله ،وجه الله عليك.

30- قول(تقبل الله منا ومنك) بعد الصلاة : ليس لها دليل من سنة ولا أثر والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع فيكون بدعة.

31- قول(ياحمار‘ياتيس‘ياكلب): قال النووي: هذا قبيح لوجهين:أحدهما أنه كذب والآخر أنه إيذاء.

32- رزق الهبل على المجانين!!: فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيرة رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات:5 ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.

33- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! : كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر-2
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز .

34- ثور الله فى برسيمه!! : كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

35- انا عبد المأمور !! : هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

36- البقيه فى حيــــــــــــا تك: ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
قال تعالى :" فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون "

37- لاحول الله : وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..

38- عملنا اللى علينا والباقي على الله: هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا ......
والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

39- شاء القدر : لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .....

40- فلان شكله غلط: وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ........لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ... قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

41- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها: اللعن ( الطرد من رحمة الله ) وهذي من مشيئته ، وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى ( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ) وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ...

42- امســـك الخـــشب - خمســـه في عينك - خمسه وخميســـــه : امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيه وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما )
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى ( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر

وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله


المراجع:
المناهي اللفظية- للشيخ محمد ابن عثيمين
معجم المناهي اللفظية- للشيخ بكر أبو زيد
الفريد من المخالفات- للشيخ أسامة آل عبد اللطيف
.
أسأل الله أن يحفظ ألسنتنا وأن يعيدنا الى لغتنا العربية وإلى هدى نبينا صلى الله عليه وسلم

مـ(أجمل تحية لكم جميعا)ـع
أبوهـــMــــام
.

الدمشقي
21-05-2008, 01:08 AM
معلومات قيمة
أشكرك أخي الفاضل أبوهمام
وجزاك الله خيراً

اللهم علمنا ماجهلنا وانفعنا بما علمتنا
اللهم آمين

الشهاب الثاقب
24-05-2008, 09:19 PM
الف شكور اخوي على الموضوع القيم

ونترقبك

abohmam
24-05-2008, 09:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم إخواني الكرام

اشكر لكم مروركم العطر وتواصلكم الجاد

نسال الله أن يحفظ لنا السنتنا

خالد055
03-08-2008, 11:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا وهذه الكلمات كثير ماتقال في ايامنا هذه
وتسلم ايدك يابو همامـ