المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراحل تكوين الشبكة خطوة بخطوة ( إحترافياً)


سيد احمد
19-04-2010, 09:15 AM
http://img8.imageshack.us/img8/9696/2w3ujhk.png
منقول

مراحل تكوين الشبكة خطوة بخطوة ( إحترافياً)

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين ،،
بداية أوجه كل الشكر والتقدير والامتنان إلى مشرفنا الكبير أخونا الشبكي ، الذي كان وما زال يحرص على التجاوب وإرضاء كافة الأعضاء، وحل مشاكلهم ،، جزاه الله عنا وعنه كل الخير …
كما وكلي شوق لمثل هذه المواضيع المتميزة دائما والتي أدعو الله أن تكون مصدر علم لنا ومرجع شامل بإذن الله لكل ما قد يخطر على بال أحد منكم أي سؤال ، وأن يكون الحل الأمثل لأي مشكلة تواجه أحدكم في المستقبل ……
واسمحوا لي إخواني أن أتشرف بوضع اللبنة الثانية لهذا البناء العظيم .. وان أتكلم عن بداية الطريق في عالم الشبكات ،، وهو كل ما يتعلق بكرت الشبكة من حيث الأنواع وكيفية التركيب ،، الخ … وبسم الله أبدأ …

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_20363ffbe8f0b23ae.gif


المصطلحات المتكررة في الشبكات والمستخدمة بكثرة في إجراء أي نوع من أنواع الشبكات ...
وذلك لتسهل على من يريد تعلم الشبكات من أن يعرف مع أي من المصطلحات يتعامل ...
وأنا بانتظار دعائكم ...
وبسم الله أبدأ ...............


إنترنت :
بالإنكليزية فإن INTERNET مشتقة من International Network ، أو الشبكة العالمية، وحسب آخر الإحصائيات فإن إنترنت تقوم بوصل ما يزيد على 10 ملايين كومبيوتر في أكثر من 100 دولة حول العالم ، وتعود ملكية معظم هذه الأجهزة إلى شركات وجامعات ودوائر حكومية، بالإضافة إلى أفراد متحمسين ممن يمتلكون أجهزة شخصية موصولة بشبكة إنترنت بشكل دائم، وهذه أحد الأسباب التي جعلت الإنترنت ممتعة، فعدد الأجهزة الخادمة يزداد شهرياً، وكذلك الحال بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون إنترنت – ما يقارب 50 مليون مستخدم.

الوورلد وايد ويب World wide web:
اختصارها WWW أو W3 أو ببساطة ويب. وهي تشكيلة هائلة الحجم من صفحات نصوص تشعبية على الإنترنت… تنمو حركة السير في الويب بسرعة أكبر من أي خدمة أخرى على الإنترنت، والسبب يصبح واضحاً عندما تجرب استعمال مستعرض ما، وهي تسهل على الناس إيجاد طريقهم خلال إنترنت، إنها ليست الوجه الودود لشبكة إنترنت فحسب، بل هي أكثر من ذلك، فبرامج الشبكة تتيح لك وضع روابط - Links - في وثائقك على الإنترنت، وهذه الروابط تعرف باسم Hyper Text.

الشبكة :
هي وصل جهازين أو أكثر معاً من أجل تبادل المعلومات، ويمكن للشبكة أن تكون بطبيعتها محلية، بأن تربط أجهزة في بناية ما على سبيل المثال، وهذا ما يمكن أن يسمى بشبكة منطقة محلية(Local Area Network “LAN” ) ، وبالعكس فالشبكة التي تربط بين أجهزة عبر أعلام تسمى شبكة منطقة واسعة ("Wide Area Network "WAN ) وتستخدم شبكات الكمبيوتر أساليب مختلفة للاتصال، ابتداءً بشبكة الهاتف العادية، وانتهاءً بوصلة ألياف ضوئية خاصة ذات سرعة عالية .

الخادم (Server) :
هي هيكلية لوصل أنظمة الكمبيوتر على الشبكة، ويكون النظام المستفيد عادة جهازاً شخصياً مكتبياً، أو محطة عمل، أما الخادم فيكون نظام أكبر يمكنه تخزين كميات كبيرة من البيانات، ويستطيع تنفيذ التطبيقات الرئيسية - برامج الكمبيوتر - ، لقد بنيت - إنترنت - على أساس هيكلية الخادم / المستفيد ؛ ثم تجاوزتها.

التابع(Client) :
جهاز كمبيوتر يقوم بطلب الخدمة من جهاز كمبيوتر آخر، فعندما يطلب كمبيوتر اشتراك مع موفر خدمة ISP فإنه يعتبر تابع لموفر الخدمة (Client of ISP).

مسؤول النظام System Administrator :
يختصر في أغلب الأحيان إلى SA وهو الشخص المسؤول عن إدارة كمبيوتر في الشركات الكبيرة. قد يكون عدة أشخاص أو حتى قسم صغير من الشركة. المهام التي يقوم بها هذا المسؤول تتضمن تثبيت البرامج وتحديثها وإزالتها، وتثبيت ترقيات لأنظمة التشغيل وتثبيت أجهزة وتشكيلها كالطابعات والمودمات والموجهات والمبوبات وجدران الحماية ومراقبة أداء مستخدم إلى آخر. وهو الشخص الذي يقوم بإعداد مصادر الشبكة وتسجيل المستخدمين وأرقامهم السرية وصيانة المصادر.

عميل (Agent) :
في نظام (العميل/الموفر) (Client/Server)، ذلك الجزء من النظام الذي ينفذ عملية إعداد وتبادل المعلومات نيابة عن برنامج المضيف Host أو الموفر Server.

مضيف Host :
الكمبيوتر المركزي أو المتحكم في بيئة شبكاتية، يزود خدمات يستطيع باقي الكمبيوترات الوصول إليها عبر الشبكة. المضيف هو أيضاً نظام كبير يمكن الوصول إليه من الإنترنت. وغالباً ما يستخدم مصطلح (مضيف Host) للكمبيوتر الذي يتيح للمستخدمين الدخول عليه.

ملقم بر وكسي Proxy Server :
برنامج يشتغل في ملقم متواجد بين شبكتك المنطقية المحلية أو الإنترنت وبين الإنترنت. في محاولة منه لإخفاء بنية الشبكة عن المتطفلين. يصفي هذا البرنامج كل الاتصالات الصادرة لكي تظهر كلها وكأنها قادمة من نفس الآلة. يقوم ملقم البر وكسي أيضاً بتمرير طلبك إلى الإنترنت ثم يعترض سبيل الجواب ثم يمرره إليك في عقدتك الشبكاتية. بإمكان مسؤول النظام أيضاً تنظيم النقاط الخارجية التي يستطيع مستخدمو الشبكة المنطقية المحلية الاتصال بها. وهو طريقة يقوم بمقتضاها جهاز - موجه غالباً - بالرد على طلبات للدخول على مواقع معينة وبذلك يقوم بتنفيذ هذا الطلب بناء على الأوامر التي تلقاها وعلى التوجيه الذي صُمِمَ عليه.

معين المصادر المنتظم (URL) :
هو اختصار إلىUniform Resource Locator هو الاسم التقني لعنوان الموقع الإلكتروني على الإنترنت، أو المكان الذي يوجد به موقع معين، فكما أن للمنزل عنوان معين للوصول إليه على سبيل المثال ، فهناك عنوان معين للوصول إلى موقع معين على الإنترنت كالوصول مثلاً إلى "الإنترنت للجميع" على الإنترنت لابد من معرفة الـ URL ، فالـ URL الخاص بالإنترنت للجميع هو http://edu.arabsgate.com/

جدار ناري أو جدار الحماية Firewall :
حاجز قائم في الأجهزة أو البرامج أو كليهما يسمح لحركة المرور أن تتدفق في اتجاه واحد فقط - إلى الخارج من الشبكة المحمية… جدار النار هو جهاز يستعمل عادة لحماية الشبكة من المتطفلين غير المرغوب بهم… وهو الاسم الذي يطلق على التطبيق الكمبيوتري الذي يوفر اتصالاً مع إنترنت فهو يراقب المعلومات التي ترسل وتستقبل في مؤسستك من خلال إنترنت، ويمكن الوصول إلى معلوماتك الحساسة. وهو نظام تأمين لتقييد عملية الدخول على الكمبيوترات الموجودة على شبكة محلية LAN من أي مكان في الخارج.

بروتوكول Protocol :
في الشبكات والاتصالات هي المواصفات الرسمية التي تعرف الإجراءات الواجب اتباعها عند إرسال البيانات واستلامها. تعرف البروتوكولات التنسيق والتوقيت والتسلسل والتحقق من الأخطاء المستعملة في الشبكة.

بروتوكول الإنترنت IP :
Internet Protocol هو طبقة الشبكة الخاصة بحاشية بروتوكول TCP/IP والتي تستخدمها الأدوات على الإنترنت للاتصال ببعضها. والـIP Address (عنوان بروتوكول الإنترنت) هو العنوان الخاص بكل كمبيوتر متصل بشبكة ولكل عنوان الـIP طريقتين للكتابة إما رقمية (TCP/IP Address) مثل 212.26.66.3 أو حرفية (FQDN) وهي العناوين التي نكتبها عادة في المتصفحات مثل ftp.windows1978.co.jo والعنوان الحقيقي هو الرقمي ولكن لصعوبة حفظه فنكتب العنوان الحرفي ولكن في الشبكة داخلياً يتم ترجمة العنوان الحرفي إلى العنوان الرقمي المطابق له.

بروتوكول التحكم بالنقل (TCP) :
اختصار (Transfer Control Protocol) يقوم هذا البروتوكول بتمرير المعلومات إلى بروتوكول الإنترنت IP وهو مسؤول عن التأكد من وصول الرسالة وأنها مفهومة.

بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) :
هو اختصار Hyper Text Markup Language ، لغة ترميز النصوص التشعبية. لغة بنيوية يتم استعمالها لوصف مستندات الوب والإنترنت. كانت تستعمل أصلاً فقط لتعريف البنية، لكنها الآن تعرف البنية والمظهر ومكان العناصر، بما في ذلك الخطوط والرسوم والنصوص والارتباطات التشعبية وتفاصيل كثيرة أخرى، وهي مجموعة فرعية من SGML (اختصار Standard Generalized Markup Language, لغة الترميز العمومية القياسية). وهي وسيلة تجعل من الممكن التصفح عبر وثائق الشبكة العنكبوتية، المستخدم يضغط على نقاط ربط موجودة على وثيقة الشبكة العنكبوتية مما يمكنه من الذهاب إلى تلك الوثيقة حتى لو كانت موجودة على جهاز آخر.

بروتوكول نقل الملفات (FTP) :
اختصار File Transfer Protocol ، برتوكول إرسال الملفات… يدعم FTP نطاقاً من أنواع وتنسيقات إرسال الملفات, منها EBCDIC و ASCII والتنسيق الثنائي.

بروتوكول نقطة إلى نقطة (PPP) :
Point-to-Point Protocol إحدى وسيلتين لتبادل كتل البيانات عبر إنترنت بواسطة خطوط الهاتف (الوسيلة الأخرى هي SLIP)… بروتوكول PPP يوفر وسيلة ضغط للبيانات وتصحيح الأخطاء ولا يزال تحت التطوير.

بروتوكول مكتب البريد (POP) :
Post Office Protocol يسمح للمستخدم بتخزين رسائله في كمبيوتر شركة توفير الخدمة كي يقوم باسترجاعها فيما بعد، وهناك ثلاث طبعات لهذا النظام POP و POP2 و POP3.

بروتوكول الانترنت ذو الخط المتسلسل (SLIP) :
****** Line Internet Protocol هو بروتوكول يستخدم لتشغيل بروتوكول الإنترنتIP على خطوط متسلسلة ****** Lines كدوائر الهاتف. عادة عند الارتباط بموفر خدمة يستخدم إما PPP أو SLIP.

بروتوكول نقل البريد البسيط ( SMTP) :
بروتوكول يستخدم لنقل البريد الإلكتروني بين الأجهزة.

مجمع كتلة الانترنت (PING) :
Packet Internet Grouper برنامج يستخدم لاختبار القدرة الوصولية وذلك بإرسال طلب صدى ICMP إليها وانتظار الرد.

الحقل (Domain) :
هو ذلك الجزء من الـ DNS الذي يحدد مكان شبكة كمبيوترك وموقعها في العالم.

موجه(Router) :
نظام كمبيوتر يتخذ القرارات الخاصة بتحديد اتجاهات الحركة على الإنترنت.

نظام أسماء الحقول (DNS) :
Domain Name System هو نظام لتحديد العناوين الشبكية IP Addresses المطابقة للكمبيوترات المسماة والحقول Domains.. الـ DNS يتكون من سلسلة من المعلومات تفصل بينها نقاط ... خدمة أسماء الحقول Domain Name Service هي عبارة عن برنامج يقوم بتحويل أسماء الحقول Domain Names إلى عناوين شبكية IP Addresses.

نظام شبكة المدخلات والمخرجات الأساسي (NETBIOS) :
Network Basic Input/Output System يسمح للأجهزة التي تعمل بنظام DOS من التحدث مع واستعمال خدمات الشبكة. نفس الاسم هو اسم بروتوكول شبكة محلية يستخدم بشكل واسع في منتجات مايكروسوفت.

عرض النطاق (Band Width) :
هي كمية المعلومات التي يمكنك إرسالها على خط معين في وقت محدد… عرض النطاق يقاس بعدد النبضات في الثانية Bits per Second وتكتب (bps).

بت في الثانية (Bits per second):
اختصارها BPS وهي عدد البتات المرسلة كل ثانية أثناء عملية نقل البيانات.

كيلو بت في الثانية Kilobits per second:
اختصارها KBPS وهي عدد البتات المرسلة كل ثانية أثناء عملية نقل البيانات، تقاس بأضعاف من 1024 بت بالثانية.

كيلو بت (Kilobit) :
وحدة قياس تعادل 1024 بت، وتستخدم عادة في تحديد الطاقة الاستيعابية للذاكرة.

كيلو بايت (Kilobyte) :
وحدة قياس تعادل 1024 بايت.

ميجا بايت (Megabyte) :
وحدة قياس تعادل 1024 كيلو بايت أو 1048576 بايت.

اتصال (Dial-up) :
استخدام التليفون أو ISDN لربط الكمبيوتر باستخدام مودم بخدمة الإنترنت. وهي عكس الارتباط المستمر Permanent Connection وهذا يعني أنه كي تحصل على الخدمة فإنه عليك أن تعمل مكالمة هاتفية.

الشبكة الرقمية للخدمات الموحدة (ISDN) :
اختصار لــIntegrated Services Digital Network ، هي تكنولوجيا جديدة تحتوي على شبكات صوتية ورقمية في وسيلة واحدة وتعتبر خدمة اتصالات فائقة السرعة. وهي شبكة رقمية للخدمات المتكاملة. وهي مقياس لشبكة اتصالات رقمية تمتد على جميع أنحاء العالم يقصد منها أن تحل محل كل الأنظمة الحالية بنظام إرسال رقمي متزامن كامل الازدواجية. تتصل الكمبيوترات وبقية الأجهزة بالشبكة ISDN من خلال واجهات قياسية بسيطة. عندما تصبح مكتملة، ستتمكن الأنظمة ISDN من أن تكون قادرة على إرسال أصوات وفيديو وبيانات في خط واحد - مهمة تتطلب حالية ثلاث وصلات منفصلة.

مقدم خدمة الإنترنت (ISP) :
Internet Service Provider ، هو الشركة التي يقوم المستخدم - عادة - بالاشتراك لديها للحصول على ربط بالانترنت، وهذه الشركة مرتبطة بالإنترنت مباشرة من إحدى الشركات الأعضاء في CIX.

خدمة جوفر (Gopher) :
نظام طورته جامعة مينيسوتا الأمريكية بهدف تسهيل عملية استخدام الإنترنت وهو يعتمد على عملية البحث من خلال القوائم لقراءة الوثائق ونقل الملفات.. Gopher يمكنه الإشارة إلى الملفات ومواقع Telnet ومراكز معلومات WAIS وغيرها.

الاتصال عن بعد (Telnet) :
Telnet هي بروتوكول إنترنت معياري لخدمات الربط عن بعد ويسمح للمستخدم بربط جهازه على كمبيوتر مضيف جاعلاً جهازه وكأنه جزء من ذلك الكمبيوتر البعيد.

رقم المنفذ Port Number :
مكان الدخل/الخرج الافتراضي لبرنامج إنترنت. مثلاً FTP وجوفر وHTTP وتالنت معطاة كلها أرقام منافذ فريدة لكي يتمكن الكمبيوتر من معرفة كيفية الرد عند وصله بمنفذ محدد، تتحدث ملقمات الجوفر عادة عبر المنفذ 70 ، وتستعمل ملقمات HTTP المنفذ 80 وبروتوكول البريد الإلكتروني SMTP يستعمل المنفذ 25 دائماً. يمكنك تجاوز هذه القيم الافتراضية من خلال تحديد قيم أخرى في العنوان (URL).

ميناء (منفذ) (PORT) :
تحديد موقع برنامج معين على كمبيوتر مضيف على الإنترنت.. قبل سنوات قليلة كان على المستخدم تحديد البورت بنفسه،، المنفذ 23 خاص بالـTelnet والمنفذ 21 خاص بالـFTP، أما اليوم فمعظم البرامج تحدد المنفذ أتوماتيكيا.

Winsock:
نظام التقاء في ويندوز، وإذا أردت الدخول على الإنترنت فيجب أن يتوفر لديك ملف يدعى winsock.dll موضوع داخل النظام. المشكلة التي تتكرر كثيراً هي أنه ليس جميع البرامج تعمل مع نفس طبعة Winsock تطبيق trumpet الذي يستعمله الكثيرون يستخدم لتوفير ربط SLIP بين حاسباتهم وتقوم الإنترنت بتوفير نسخة من Winsock.

تحميل Upload :
هو نقل ملف أو معلومات أخرى من كمبيوترك إلى الملقم عبر ارتباط شبكة أو عبر مودم.

تنزيل Download :
في الاتصالات ، نقل ملف أو معلومات أخرى من ملقم إلى كمبيوترك عبر وصلة شبكاتية أو عبر مودم.

بريمج Applet :
برنامج ذاتي الاحتواء مصمم لكي يعمل في بيئة محددة ، كبريمج جافا يعمل ضمن مستعرض.

حساب المستخدم User Account :
آلية أمنية يتم استعمالها للتحكم بالوصول إلى الشبكة يتولى مسؤول النظام إنشاءها وصيانتها. تشتمل عناصر حساب المستخدم على كلمة مرور وحقوق ومعلومات عن المجموعات التي ينتمي إليها المستخدم.

صفحة البدء Home Page :
صفحة الانطلاق الأولية في إنترنت أو موقع وب. قد تكون صفحة البدء مقترنة بشخص واحد أو موضوع واحد معين أو شركة أو مؤسسة لا تبغي الربح أو المدرسة، وتكون مكاناً مناسباً للانتقال منه إلى صفحات أو موارد إنترنت أخرى. اعتبرها الباب الرئيسي للموقع.

محرك البحث Search Engine :
ملقم خاص يتيح لك تنفيذ عمليات بحث بواسطة كلمات أساسية لإيجاد صفحات وب تهمك.

أبو شلش :
شخص كرس نفسه لخدمة منتدى بوابة العرب، ويحاول قدر الامكان أن يخدم الأمة العربية عامة والاسلامية خاصة في سبيل أن يحصل على أكبر قدر ممكن من دعائكم له بالخير،، وأن يكون له مكانا في قلوبكم... ويرجو من الله العلي القدير أن يكون عند حسن ظنكم به .....

وإذا كنت قد نسيت ذكر أي مصطلح .. أرجو أن تدلوني عليه لطرحه في هذا الموضوع .. أو من يريد الأجر والثواب وإفادة غيره .. لا يبخل علينا بذكره ... ولكم جزيل الشكر ..

سيكون محور الحديث بالنسبة لكروت الشبكة والتي هي من النوع الدارج حاليا ، وهو الـ (PCI) ، حيث أن الأنواع القديمة وأقصد ذات المنفذ (ISA)، قد عاف عليها الدهر وأصبحت مفقودة حتى في المحلات التجارية .. وناهيك عن اللوحات الأم التي أصبحت الآن لا تدعم المنفذ (ISA)، فقط يوجد بها المنفذ الخاص بالكروت من النوع (PCI).
وقبل أن نتعرف على كرت الشبكة ونقرر أي نوع هو المطلوب ، يجب أن نتعرف على الأمور المهمة التالية….. وهي :-
أولا :- تحديد نوع الربط للجهاز مع الأجهزة الأخرى ،، وكذلك طول الكيبل ..
وهنا ومن خلال الأنواع المختلفة لعملية الربط ، فإن الدارج والأفضل من بينها هو النوع (Twisted Pair Ethernet / FastEthernet (100baseTX/100baseT4))

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_52423ffbe97409c52.jpg

حيث أن النوع 100baseT4 ، يستخدم ثمانية أسلاك في عملية التوصيل ..

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_11383ffbe9bbd468a.gif

بينما النوع 100baseTX يستخدم فقط 4 أسلاك في عملية التوصيل ، كما في حالة التوصيل المعروفة باسم 10baseT ..

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_137293ffbe9e0a124e.gif

وفي كلا الحالتين فإن أفضل أنواع الكيبلات التي ينصح باستخدامها هو النوع (UTP cat 5 cable ).. وأقصى حد ممكن لطول الكيبل هو 100 متر ..

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_286563ffbea0a1fbe1.jpg

وطبعا هنا يأتي دور اختيار كرت الشبكة من حيث أن هناك أنواع تتوافق مع نوعية الربط (10/100Base) ، وأيضا عند اختيار نوع الهب (HUB) أو السويتش (Switch)..
أما عن رأس الكيبل فيسمى بالـ(RJ-45)،،،

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_286563ffbea0a26742.jpg

ثانيا :- تأكد من وجود التعريفات الصحيحة لكرت الشبكة لديك، والذي يكون إما على فلوبي أو سيدي .. وأيضا يجب توفر نسخة على سيدي أو على الهارديسك من النظام الذي تعمل عليه ، وذلك لاحتمالية طلبه عند تعريف كرت الشبكة أو عند إعداد الشبكة للجهاز ..

ثالثا :- محتويات الشبكة الأساسية على نظام التشغيل الخاص بك ..
وهي ثلاثة محتويات ضرورية الوجود حتى يتم التعرف على كرت الشبكة بعد تركيبه على الجهاز ،، وهي :
- العميل (Client) .. وهو المسؤول عن حفظ وتذكر كلمات السر المعطاة للزبون ..
- الوصلة (Adapter) .. وهي أداة الربط بين جزأين، والذي يقوم بعمل بداية الاتصال مع جهاز آخر ، أو مع الإنترنت .
- البروتوكول (Protocol) .. المحاكي أو المعرف الخاص بكل جهاز، سواء على الإنترنت أو على الشبكة ،، وأهم بروتوكول يجب توفره هو (TCP/IP) ..
والصورة التالية توضح وجود هذه المحتويات بشكلها الافتراضي ،،

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_159133ffbea4941ed6.gif

مع ملاحظة أنه حين إضافة كرت الشبكة إلى الجهاز، سوف يتم إضافة بعض المحتويات المتعلقة بكرت الشبكة ،، وسوف ترى ذلك بعد تعريفه على الجهاز بإذن الله ..
رابعا :- اختيار نوع كرت الشبكة المناسب ..
المبدأ المتبع دائما عند اختيار كرت الشبكة ، ينبثق من المقولة (الأسرع والأفضل والأرخص)،، ولكن لا يتم النظر على كثير من المواصفات الضرورية لعمل هذا الكرت مستقبليا ، وأعني بذلك هو ،،، أن ما يميز كرت الشبكة عن غيره من الكروت الأخرى هو التعريف الخاص بكرت الشبكة (Driver)، وكذلك هناك أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراؤك كرت الشبكة ، ومنها :-
1- أن يكون للشركة المصنعة لكرت الشبكة موقع آمن على الإنترنت، بحيث يتم التحديث اللازم للتعريف (عند الحاجة إلى ذلك) بشكل آمن وبثقة عمياء، ودون وجود أية جراثيم (Bugs) على ملفات التحديث أو التعريف نفسه ..
2- أن تتأكد أولا من ملف القراءة (ReadMe.TXT) لتعريف كرت الشبكة بعدم وجود العبارة التالية (This is beta-test software)، بحيث تضمن بأن تعريف كرت الشبكة يكون في هذه الحالة مجرب من قبل الشركة المصنعة وجاهز للاستخدام (fully tested and very reliable driver ).
3- من خلال التجارب العملية، تم الكشف على أن افضل أنواع كروت الشبكة التي تنطبق عليها المواصفات الجيدة هي من الشركة (3COM)..

http://www.3com.com/images/prod/prd_lg_3crfw300.gif

والآن وبعد أن قمنا بشراء كرت الشبكة بناءً على تم ذكره سابقا،، نأتي للخطوة الأولى لتركيب كرت الشبكة في صندوق الكمبيوتر (CASE)،،، ويتم ذلك وفق الخطوات التالية:-
1- إطفاء جهاز الكمبيوتر ، ونزع سلك الكهرباء منه ،،
2- قم بنزع غطاء جهاز الكمبيوتر (CASE).
3- ألق نظرة على اللوحة الأم بداخل الجهاز، ستجد أن هناك منافذ أو شقوق (Slots) لم يتم استخدامها، وهذه الصورة توضح هذه الشقوق، ويظهر هنا النوعين (PCI) وهو المهم لدينا الآن، والشق (ISA) وهذا تم الاستغناء عنه ولم يعد له مكان من الاستخدام ..

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_159133ffbea4946d01.jpg

4- الآن حدد الشق (Slot) المطلوب وضع كرت الشبكة فيه.. وقم بنزع القطعة الحديدية المقابلة له والعمودية عليه .. كما في الصورة :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_27993ffbea85a1234.gif

- قم بوضع كرت الشبكة في هذا الشق ، مع توخي الحذر ، بحيث يكون بشكل مستقيم عند نزوله في الشق ، مع الحركة الخفيفة يمينا ويسارا عند التقائه بحواف الشق ،، وذلك ليتم التأكد من وضع الكرت بشكل جيد، وأيضا مع ملاحظة أن التلامسات الموجودة في أسفل كرت الشبكة قد اختفت كليا .. ثم قم بربط البرغي بشكل جيد ليثبت الكرت بالصندوق ،،،،، انظر الصورة التالية:-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_27993ffbea85a876f.gif

هناك أمر هام يجب أخذه بعين الاعتبار في ذلك ، ألا وهو ظاهرة الكهرباء الساكنة (Static Electricity)،، وهي تحدث في حالة أنه حدث اتصال مباشر بينك وبين قطعة صوفية (سجادة مثلا)، أو بين معدن غير معزول،، فإنك في هذه الحالة تكون قد خزنت شحنة كهربائية كبيرة نوعا ما في جسمك، مقارنة بفولتية الكمبيوتر وحساسية القطع الإلكترونية فيه، مما يؤدي لدمار إحداها في حالة تم تلامس يدك مع هذه القطع الإلكترونية،،
ولتجنب حدوث ذلك ، يجب عليك أن تمسك كرت الشبكة من الجهة التي تحتوي على معدن كما في الصورة التالية :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_28933ffbeab411181.jpg

وعند الحاجة لضغط الكرت إلى المنفذ الخاص به على اللوحة الأم، فإنه يجب الضغط على المنطقة العليا من الكرت، كما هو موضح بالأسهم الحمراء ..

والآن لاحظ الصورة الخلفية لصندوق الكمبيوتر، حيث تم تركيب الكرت بشكل جيد، فكل ما عليك هو وضع الكيبل الخاص بالشبكة والذي قمت بعمله مسبقا في فتحة كرت الشبكة الموضحة بالصورة التالية :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_28933ffbeab415fa3.gif

أعد توصيل سلك الكهرباء إلى جهاز الكمبيوتر ، ثم قم بتشغيله .. وتأتى الآن مرحلة إعطاء التعريف المناسب لهذا الكرت ،،
في حالة الويندوز 2000/XP ، فإن أغلب أنواع كروت الشبكة يتم التعرف عليها بشكل تلقائي،، أو أن تعريف كرت الشبكة يكون على شكل ملف تنفيذي (Setup.exe)،، ونادرا ما يكون هناك كرت لم يتم التعرف عليه تلقائيا.. وطبعا يجب الدخول إلى النظام في حالة المدير (Administrator)..
أما في حالة الويندوز 98/ME، فإن أغلب كروت الشبكة يتم التعرف على اسمها، ومن ثم يتم طلب نسخة النظام ليقوم بتحميل بعض الملفات منه، وحسب الصور التالية :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_191543ffbead977a33.gif

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_191543ffbead97c84e.gif

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_84803ffbeb11e09ea.gif

ثم يطلب إعادة تشغيل الكمبيوتر ،،

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_84803ffbeb11e5801.gif

وبعد إعادة تشغيل الكمبيوتر ، وبالذهاب إلى خصائص (Properties) جهاز الكمبيوتر (My Computer)، ثم إدارة الأجهزة (Device Manager) نتأكد من تعريف الكرت 100% …

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_28933ffbeb47900cf.gif

ومن يريد التفصيل أكثر عن عملية تعريف كرت الشبكة، أرجو طلب ذلك ليتم إرفاقه في هذه الموسوعة بإذن الله،، كما وأريد أن أعرض عليكم أفضل موقع لإيجاد تعريف أي كرت في جهازك الحاسوبي ،، وهو الموقع التالي :-

www.driverguide.com (http://www.driverguide.com/)

وعند الدخول إليه سيطلب منك التسجيل ومن ثم سيبعث لك ايميل بكلمة السر واليوزر نيم، وبعدها تستطيع عمل بحث عن أي تعريف لأي كرت لأي نظام تشغيل، وهو سهل الاستخدام للعثور على التعريف المناسب ،،، وممكن ان تعرف الاسم الذي تريد البحث عنه، وذلك بالنظر إلى الآيسي (IC) أو الـ(Chip) الموجودة على الكرت نفسه، وتقرأ ما هو مكتوب عليه من بيانات، ومن ثم تضع الرقم البارز من بين هذه البيانات في خانة البحث الخاصةفي الموقع ،، مثلا انظر إلى الصورة التالية ، وسيظهر عندك نوع الكرت والذي منه تستطيع البحث عن تعريفه …

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_28933ffbeb4794f09.jpg

وأضع لكم اليوزر نيم والباسوورد الافتراضية لهذا الموقع وممكن الدخول بها من دون اشتراك مسبق :-
اليوزر : drivers
الباسوورد : all

الآن لنفرض أننا انتهينا من كرت الشبكة من حيث التركيب والتعريف ،، بقي الآن أن تقرر ما نوع الشبكة التي تريد عملها ؟؟؟ وذلك لتقوم بتحضير الكيبل المناسب الذي سيربط بينك وبين الأجهزة المجاورة الأخرى ،،
وسنعلم الآن طريقة كبس راسية الكيبل …….
إن المعدات التي يجب توفرها عندك لتقوم بتحضير الكيبل هي التالي :-
1- الكيبل نفسه،،،، بعد أن تكون قد قست الطول اللازم بين الجهازين لعمل شبكة بينهم، أو بين الجهاز والهب .

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_98093ffbeb8572c1d.jpg
- راسية الكيبل وتسمى كما قلنا (RJ-45) ،،

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_98093ffbeb8577a3c.jpg

3- المكبس الخاص لذلك ويسمى (UTP crimping tool) ،،

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_84433ffbebac382aa.jpg

وهناك حالتان شائعتان جدا لعملية توزيع الأسلاك الداخلية لكيبل الشبكة، فكما نعلم بأن الكيبل يحتوي بداخله 8 أسلاك صغيرة الحجم ، ولكل سلك لون مميز عن غيره، بحيث تسهل علينا عملية توصيل رأسين مع بعضهما البعض وفقا لنوع الشبكة المطلوبة،،
بحيث أنه لو كان المطلوب الربط بين جهازين فقط دون الحاجة لوجود الـ(HUB) أو الـ(Switch)، فإن عملية الربط تسمى الند للند (Peer – To – Peer)، ويكون توصيلة الكيبل بين الجهازين تسمى بالكروس كيبل (Cross-Cable) كما بالشكل التالي :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_84433ffbebac3d0ab.gif

لاحظ توصيل رقم (1) من الطرف الأول، برقم (3) من الطرف الثاني ، وكذلك (2) مع (6)،، (3) مع (1)،، (4) مع (4)،، (5) مع (5)،، (6) مع (2)،، (7) مع (7)،، (8) مع (8) …………………………

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_50583ffbebe299d16.gif

وهذه التوصيلة تستخدم عند توصيل جهاز السيرفر (فقط) بالهب (HUB)، أو السويتش (Switch) ،،

أما التوصيلة الشائعة الاستخدام الثانية، وهي في حالة توصيل الأجهزة مع الهب ، فتسمى توصيلة ستريت (Straight).. أو (واحد لواحد)، حيث أنه لا يوجد تبادل بين أرقام الأسلاك لكل طرف،، ويتم التوصيل وفقا للمخطط التالي :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_50583ffbebe29eb2e.gif

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_67903ffbec0c11185.gif

وبإمكانك الآن أن تقوم بكبس رؤوس الكيبل للطرفين،، والصور التالية تساعدك على ذلك :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_67903ffbec0c15fa2.jpg

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_301993ffbec2edbbb9.jpg

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_301993ffbec2ee09e2.jpg

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_286563ffbec6f8166f.jpg

وختاما إخواني ، أرجو أن أكون قد وضحت لكم تفصيليا، كيفية اختيار كرت الشبكة، والكيبل، وكيفية كبس الرؤوس للكيبل، وأنواع الشبك الشائعة الاستخدام ،، وغيره مما قد تم توضيحه في هذا الدرس وممكن أن أسميه (الوحدة الأولى)،،،
وهذا يعتبر التجهيزات الأولية للقيام بعمل شبكة،، وتابعوا معنا إن شاء الله بقية الدروس الخاصة والمكثفة والتفصيلية للصعود إلى سلم الاحتراف وحتى الانتهاء من تكوين شبكة كاملة بحيث تكون أنت من قمت بعملها وأنت من ستقوم على صيانتها إن شاء الله ،،،،،،،،،

وأوجه كل الشكر والعرفان لأستاذي الكبير ،، الدكتور أبو خالد عودة –حفظه الله-،، والذي منحني الكثير والكثير من علم الشبكات،، وأنا بدوري أقوم بتوصيل الرسالة إلى غيري أيضا،، فمن يلحقنا ويتابع معنا هذا الموضوع للنهاية فله جزيل الشكر والأجر من الله، حتى يصبح مرجع ودليل شامل في علم الشبكات إن شاء الله ،،،،،،،،
والله ولي التوفيق ،،،

فجهاز الكمبيوتر ،، عند تنصيب ويندوز 2000 سيرفر عليه في المرة الأولى ،، ولغاية هذه اللحظة ،، يطلق عليه السيرفر القائم بذاته (Standalone Server) ،، حيث أنه لا يستطيع السيطرة سوى على نفسه ،، والتحكم بخصائصه فقط …
وعند تثبيت هذه المكونات السابقة (الدليل النشط (Active Directory) والـ (DNS) ،، والـ (DHCP)) ،، فإن هذا الكمبيوتر يصبح الآن سيرفر تحكمي (DOMAIN CONTROLLER )،، يقوم بالسيطرة على الأجهزة ضمن الشبكة، وتوزيع الصلاحيات، وتوزيع الإنترنت عليهم ،، والكثير من الأمور التي يمكن إدارتها ..

ولتثبيت هذه المكونات نقوم بالإجراءات التالية:
كما لاحظنا عند انتهاء التنصيب وإعداد ويندوز 2000 سيرفر ،، وبعد الدخول إلى الويندوز لأول مرة ،، ظهرت عندنا الصورة التالية :-


http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_313603ffd4d4f927e2.gif

بحيث نلاحظ وجود 3 خيارات موجودة عندك ،، وهي :-

1- هذا هو السيرفر الوحيد في الشبكة لديك .
2- واحد أو أكثر من السيرفرات تعمل الآن لديك في شبكتك ..
3- أريد إعداد هذا السيرفر لاحقا ..

وطبعا في حالتنا نحن نريد تعريف هذا السيرفر على أساس هو الوحيد لدينا في الشبكة ،، بالتالي نختار الخيار الأول ،، وبعدها التالي (NEXT) .. ونتابع الشرح مع الصور التالية :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_313603ffd4d4f9760djpeg


http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_10513ffd4f12ad591jpeg

تبدأ الآن عملية تنصيب الدومين والدليل النشط ،، وقد تستغرق هذه العملية أكثر من خمس دقائق وسيطلب منك وضع نسخة الويندوز 2000 سيرفر في سواقة السيدي ،، كن جاهزاً لذلك ..

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_10513ffd4f12b4abcjpeg


سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل تلقائي بعد أن يتم تعريف الدومين ...
ثم ستظهر هذه الصورة عند بدأ تشغيل الويندوز ،، دلالة على أن الدومين قد تم تعريفه .....

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_246113ffd4f9875333jpeg

وبالذهاب إلى خصائص جهاز الكمبيوتر (Properties --- My Computer) ،، واختيار الخانة الثانية (Network Identifications) … فستظهر لنا الصورة التالية ،، وفيها توضيح على ما تم تعريفه لغاية الآن …

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_246113ffd4f987ef63jpeg

المصطلحات المعرفة لغاية الآن :-
- الدليل النشط (Active Directory) :-

هو خدمة متواجدة في نظام التشغيل ويندوز 2000 سيرفر، وظيفتها الرئيسية هي تحسين الإدارة ، وتمكين الحماية ، و توسّع قابلية التشغيل المتبادل بين الويندوز 2000 وأنظمة التشغيل الأخرى ،، وفيه يتم إضافة المستخدمين والكمبيوترات ، ويتم تحديد الصلاحيات من هناك …
ولمعرفة فوائد متعمقة عن الدليل النشط ،، مكن زيارة هذا الرابط لشركة مايكروسوفت :-

Benefits of Active Directory in a Windows 2000 Environment (http://www.microsoft.com/windows2000/server/evaluation/business/adwin2k.asp)

- اسم السيرفر (DNS)(Domain Name Server) :-

DNS هو اختصار لكلمه Domain Name Server . و يتصل سيرفر الـ DNS عادة على بورت 53 مما يعنى انك إذا أردت الاتصال إلى احد المواقع و استعملت الـ DNS الخاص به ، فسوف تتصل به عن طريق البورت 53 و سوف يترجم او يحول ال translates alphabetical hostnames و يعنى اسم الموقع مثل : www.arabsgate.com (http://www.arabsgate.com/) إلى IP ADRESSES مثل 127.0.0.1 و العكس صحيح و عندما تتم العملية تتصل بالموقع مباشره. و عمليه التحويل هذه تسمى address resolution أي تحويل أو تحليل عنوان الموقع إلى IP أو العكس لنستطيع الاتصال به.

وخدمة الـ DNS جعلت توزيع المضيفين (HOSTS) أسهل بكثير، حيث انه من السهل أن تتذكر اسم موقع معين تريده أفضل من أن تتذكر أربعة خانات من الأرقام (IP) .

حيث أن كل موقع على الإنترنت يجب أن يكون له IP address و نظرا لصعوبة حفظ هذا الكم الهائل من IP ADDRESS أوجد ما يسمى بـ DNS(Domain Naming Server) وهو الذي يتولى عملية تحويل أسم الموقع الذي يسهل حفظه إلى الـ IP ADDRESS .

ويمكن تعريفه أيضا على أنه قاعدة بيانات فورية تستخدم في المطابقة بين العناوين الرقمية IP مثل (128.10.3.42)، والأسماء الحرفية للنطاقات التي يسهل على الناس قراءتها وتذكرها مثل (arabsgate.com ).

- DHCP (Dynamic Host Configuration Protocol) :-

وهو يقدم عناوين IP بطريقة أوتوماتيكية لجميع مستخدمي الشبكة وهو تقديم وإعداد تلقائي لبروتوكول TCP/IP، ويتمكن مخدم DHCP من العمل بعد إدخال عناوين IP في المجال Scope هذا المجال هو حدود الأرقام تبدأ من كذا وتنتهي إلى كذا مثلا نحدد هذا الـ Scope من (200.150.40.1) إلى (200.150.40.50) ذلك يعني أن لدينا 50 رقم IP متاح في الشبكة،، ولنمكن زبون DHCP من أخذ الرقم من المخدم نفعل في جهاز الزبون الخيار Enable Automatic DHCP Configuration كما في الصورة التالية :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_318033ffd857170946.gif

وبشيء من التفصيل ،، فإن الـ DHCP عبارة عن برنامج خادم يتم تركيبه علي جهاز خادم Server ليقوم بإدارة توزيع الإعدادت الخاصة بالـ TCP/IP . وذلك بإعطاء كل جهاز زبون Clint داخل الشبكة المحلية عنوان IP خاص به بطريقة اوتوماتيكية . وبالتالي فإن إستخدام مثل هذا البرنامج الخادم قد أنهى مشاكل الـ IP في الشبكة المحلية , وهي المشاكل الناجمة عن تجهيز الإعدادت بطريقة يدوية , وبالتالي يمكن أن يأخذ جهازين داخل الشبكة نفس الـ IP نتيجة للنسيان والسهو ، أو وضع إعدادت خاطئة وغيرها من الأخطاء التي تنتج من السهو .

فجاء هذا البرنامج الخادم وأصبح هو المسيطر الوحيد علي اعطاء العناوين . وأصبح كل ما على مدير الشبكة هو عمل قائمة بالعناوين الخاصة بالشبكة المحلية وبعدها يقوم الـDHCP SERVER بتوزيع تلك العناوين بمعرفته بطريقة أوتوماتيكية.

مثلا ضع نفسك مكان هذا الرجل:-

أنت تعمل في مكتب محاسبة به عشرة موظفين , يحتوي المكتب على الأجهزة التالية :
- جهاز رئيسي عليه Windows 2000 server متصل بطابعة .
- 10 أجهزة للموظفين وعليها Windows 2000 Professional.
وفي إحدى الأيام ، طلب منك المدير في الشركة أن تقوم بتوصيل أجهزة المكتب وعمل شبكة محلية صغيرة. وليس لديك من الوقت سوى نصف يوم فقط ... ماذا تفعل حتى تنهي عملك بالشكل المطلوب وبالوقت القصير الذي لديك ..
تسلسل العمل كالتالي :-
1- تقوم بتركيب كرت شبكة في كل جهاز من الاجهزة الـ 11 .. (راحت ساعتين)

2- تقوم بوصل الأجهزة الـ 11 ببعضها عن طريق Twisted Pair وذلك من خلال سويتش Switch .. (كمان راحت ساعتين::1:).

3- الآن الشبكة جاهزة للعمل ... فقط يتبقى لديك الآن تجهيز إعدادات بروتوكول TCP/IP في كل جهاز, ومنها إعطاء كل جهاز عنوان IP خاص به لكي يستطيع التواصل به داخل الشبكة المحلية. ويوجد عندك حل من اثنين :-

- أن تجلس على كل جهاز من الأجهزة الـ 11, وتقوم بضبط إعدادت كل جهاز على حدة، وإعطاء كل جهاز IP صحيح ومتفرد متبعا القواعد الأساسية في الكتابة الصحيحة للـ IP . (للأسف ما راح تلحق وتم طردك من العمل)...
- أو أن تقوم بتنصيب البرنامج الخادم DHCP على الجهاز الرئيسي (Windows 2000 server) ثم تقوم بعمل قائمة تحتوي على العناوين التي ترغب بتوزيعها على الأجهزة، ويطلق علي تلك القائمة (Scope) وبعدها تقوم بضبط كل جهاز زبون Clint بتحديد خيار Optain IP address automatically في إعداداته (وهذا هو الإعداد الافتراضي طبعا) , وفي هذه الحالة يطلق علي جهاز الزبون DHCP-enabled Clint . في هذه الحالة سوف يحصل كل جهاز علي اعدادات الـ TCP/IP الخاصة به (والتي تشمل على الـ IP الخاص به) من الـ DHCP server ،،، (لا تأخذ أكثر من نصف ساعة )..

وكما ترى فإن الحل الثاني يبدو أجمل وأظرف وأسرع, خاصة في حالة ازدياد عدد الأجهزة بدرجة لا تمكنك من الجلوس على كل جهاز لضبط إعداداته بنفسك.

طريقة إعداد الـ DHCP :-

بداية يجب أولا أن تقوم بوضع رقم IP ثابت للجهاز (ويسمى الرقم الاستاتيكي (IP Static)) ، وذلك حسب الصورة التالية :-

http://www.arabsgate.com/edu-teachers/uploads/50329_107823ffd94d7ef445.gif

من خصائص الشبكة المجاورة (Network neighborhood) ،، ثم من خصائص آيقون الاتصال ،، ومنه بالنقر مرتين على البروتوكول TCP/IP الخاص بكرت الشبكة ،، ثم وضع IP محدد وليكن (192.168.0.1) ... وكذلك تعيين قناع الشبكة (Subnet Mask) وليكن (255.255.255.0) ...

ولمتابعة الإعداد ،، يرجى الذهاب إلى الرابط التالي للأخ راسم جزاه الله خير ،،،

طريقة تعريف DHCP (http://edu.arabsgate.com/showthread.php?s=&threadid=385676)

ملاحظات حول ذلك ...
بالنسبة لاستخدام وتعرف الـDHCP ، فذلك يعود لك بالأول والأخير ،، وبالنظر إلى الشبكة واحتياجتها ،، وإلا فإن عدم استخدام هذه الخاصية ، وتعريف رقم IP محدد لكل جهاز ،، هو الأنسب بالنسبة لي ،، وذلك للتحكم بالأجهزة بشكل أفضل ،، وأيضا لسهولة الصيانة عند وجود عطل معين في أحد الأجهزة ،،،، والقرار الأول والأخير لك ...

وهنا قد انتهينا الآن من إعداد السيرفر وجعله دومين ،، وبقي الآن الإعدادات الأخرى والتي تجعله مؤهلا لوصل الأجهزة الأخرى معه على الشبكة ،، وأيضا توزيع الإنترنت منه على باقي أجهزة الشبكة … وفي الدرس القادم ان شاء الله سيتم شرح كيفية إضافة المستخدمين والكمبيوترات إلى الدومين .. وغيرها من الأمور الأخرى ...

http://img505.imageshack.us/img505/7686/e69nh9.gif

http://img264.imageshack.us/img264/2578/i53745end3.gif

http://img248.imageshack.us/img248/6671/123sy8.gif

http://img686.imageshack.us/img686/9488/egyptm.gif

أبو يوسف
19-04-2010, 03:28 PM
جزاك الله خيرا سيد أحمد وبارك الله فيك

هشام احمد
19-04-2010, 04:09 PM
موضوع اكثر من رائع اخي سيد احمد
صح انت اخوي بردو :abc_145:

الدمشقي
19-04-2010, 04:14 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
لك مني أجمل تحية .

فلسطيني
19-04-2010, 04:19 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سيد احمد
20-04-2010, 01:44 AM
موضوع اكثر من رائع اخي سيد احمد
صح انت اخوي بردو :abc_145:
كلنا اخوه من اصل واحد ودم واحد ومتحابين في الله
بارك الله فيك وبك الله موحد صفوف المسلمين وبارك في أرزاقهم ووحد امتنا على كلمت الحق

سيد احمد
20-04-2010, 01:47 AM
بارك الله فيكم وبكم وسدد الله خطاك وعافاك من كل سؤ

أتمنى أن تكونا في أحسن حال و أن يمن الله عليكم بأفضل النعم ويرزقكم الشكر
عليها أتمنى أن تكونا على أتم الصحة والعافية يأرب العالمين يأرب

المغربي الجديد
20-04-2010, 07:59 PM
موضوع كبير تطلب جهدا ووقتا
ولكن فائدته عظيمة
بارك الله فيك اخي سيد احمد
وجزاك الله خير الدنيا والاخرة
تسلم ايادي
:abc_152:

سيد احمد
20-04-2010, 10:53 PM
بورك فيك و دمتم في حفظ الله و رعايته

abohmam
20-04-2010, 11:01 PM
بارك الله فيك أخى سيد

ماشاء الله مواضيعك قيمة ومفيدة فلك التحية

هناك رابط فى الموضوع تكميلي للشرح
لتتعلم الشبكات ... ابدأ من هنا ..
فلو تم النقل فى مشاركة ليتم تغير الرابط سيكون أفضل ان شاء الله

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

سيد احمد
21-04-2010, 07:57 PM
بارك الله فيك أخى سيد

ماشاء الله مواضيعك قيمة ومفيدة فلك التحية

هناك رابط فى الموضوع تكميلي للشرح
لتتعلم الشبكات ... ابدأ من هنا ..
فلو تم النقل فى مشاركة ليتم تغير الرابط سيكون أفضل ان شاء الله

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
بارك الله فيك اخى لم ألأحظ رغم أن تم نزول الموضوع في عدت منتديات ولم يلا حظ احد الرابط ألمحفي
بورك فيك وعزك الله يوم لا عز إلا له