المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشحن دماغك بتجارب ناجحة‎


فلسطيني
14-04-2010, 07:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اشحن دماغك بتجارب ناجحة‎



عامر العفاس



يقول الباحثون :"إن دماغنا لا يميز بين تجربة حقيقية حدثت في الواقع ، وبين تجربة تخيلناها بكثرة وبكل تفاصيلها". بمعنى آخر : إذا كنت لا تفكر طول الوقت إلا في الفشل ، إذا كنت تتخيله باستمرار وبكل جزيئاته كأنه واقع ، فإنك بهذا تغذي ذاكرتك بتجارب فاشلة ، وبالرغم من كونها خيالية ، فإنها يمكن أن تؤثر سلبياً على تصرفاتك في المستقبل.



بينما ، ولحسن الحظ ، إذا تمكنت من استرجاع ذكريات تجاربك الناجحة في الماضي ، صغيرة كانت أم كبيرة ، إذا تخيلت باستمرار وبدقة ما تريد تحقيقه ، فإنك بهذا تشحن ذاكرتك بمشاعر انتصار ونجاح من شأنها أن تؤثر إيجابياً على حياتك.



كيف تحيي نجاحك السابق؟



كل الناس حققوا النجاح يوماً ما ، حتى لو لم يكن نجاحا باهراً (نجاح في الدراسة أو في إلقاء محاضرة نالت إعجاب الجميع أو في مشروع مربح) ، المهم أنهم شعروا وقتئذ بالفرح والرضا لتحقيق هدف معين . أنت أيضاً حققت النجاح في عدة مناسبات بدون شك.



اجلس غداً في مكان مريح ، وابحث في ذاكرتك عن تجربة ناجحة ، عندما تتذكر واحدة ، حاول أن تعيد تركيب المشهد بكل تفاصيله : المناسبة ، المكان ، الطقس ، الألوان ، الأصوات ، تسلسل الأحداث...الخ.



لا تنس أيضا أن تعيش من جديد مشاعر الفرحة والرضا ، لأنها هي التي ستشحن ذاكرتك بطاقة بناءة تؤثر بدورها إيجابياً على جهازك الداخلي.



هذا النوع من التمارين عندما يمارس بكثرة ، يمكنك من التغلب على تخيلاتك الهدامة ، فتصبح لا تتخيل سوى النجاح.



استعن بالارتكاسات الشرطية



استعمل مثلاً تنفسك كشرط ، وفي كل مرة تستعد فيها لإلقاء كلمة أمام مجموعة من الناس ، ردد في ذهنك : "عندما ابدأ في الكلام أمام الحاضرين ، سأكون واثقاً من نفسي ، ولن أستسلم لتأثير الرهبة ؛ وحتى إذا تملكني الشعور بها ، فإن هذا الشعور سيزول حتماً عندما أقوم بتنفس عميق".



هذه الطريقة من شأنها أن تنمي فيك ارتكاسا شرطياً إيجابياً ، بحيث يصبح زوال الشعور بالرهبة متعلقاً بتنفس عميق.



كيف تتعامل مع تجاربك الفاشلة؟



لنأخذ المثال التالي : في إحدى المجالس العائلية ، يطلب منك أحد أقربائك إبداء رأيك بخصوص موضوع ما . كل الحاضرين يصمتون لردك ، وإذا بك تتفاجأ بهذا السؤال ، فترتبك وتتلعثم ولا تدري ماذا تقول.



ربما تعلق على هذا الحدث كما يلي : " إنني حقاً إنسان تافه ، أقل شيء يفقدانني صوابي". لكن الأفضل طبعا أن تنظر لهذه التجربة من زاوية بناءة ، فتقول مثلاً : " هذا درس مفيد لي ، فقد كان يكفي أن أتعلم الارتجال لأحافظ على هدوئي وأحسن التصرف في مثل هذه المواقف الحرجة ".



بمعنى أعم ، في كل مرة تشعر فيهل بقلق وغم بسبب حادثة سابقة تعود لذاكرتك ، بدلاً من أن تستلم لمشاعر اللوم والعتاب ، حاول بالعكس أن تستفيد من الأخطاء التي صدرت عنك خلال تلك الحادثة ، أعد إذاً تركيب المشهد من جديد كما كنت تود أن يحدث ، وأبدل الصور السلبية بأخرى إيجابية . باستعمال هذه الطريقة مع كل فشل سابق ، يصبح بإمكانك أن تمحي ذاك الفشل من ذاكرتك ليحل محله نجاح جديد.



يقول أحد الباحثين :"يجب على كل شاب يرغب أن يصبح عالماً ، أن يكون مستعداً للإخفاق تسعا وتسعين مرة قبل أن ينجح مرة واحدة ، ولا يشعر بأية إهانة شخصية بسبب هذا الشيء".



ماذا يمكن أن نستخلص؟



نعرف الآن أنه باستطاعتنا أن نتخلص من عيوبنا المتجذرة في أعماقنا ، حتى ولو لم نكن مسؤولين عن الإصابة بها ؛ بمعنى آخر : نحن لسنا سجناء ماضينا.



لا ، فهل العوامل الخارجية يمكننا استعمالها فقط لفهم الأسباب التي أوصلتنا لهذه الحالة . أما التستر وراءها طول الوقت ، فلا يحل المشكلة أبداً ، ولا حتى يحسن حالتنا الحاضرة أو المستقبلية ، والآن وقد فهمنا هذه الأسباب ، فعلينا نحن أن نبني مستقبلنا بكل مسؤولية.



..

أبو يوسف
14-04-2010, 03:08 PM
جزاك الله خيرا فلسطيني وبارك الله فيك

المغربي الجديد
14-04-2010, 04:12 PM
موضوع جدير بالقراءة و التمعن
بارك الله فيك
تسلم الايادي
:abc_152:

الدمشقي
14-04-2010, 04:25 PM
نصائح قيمة ومفيدة
:abc_022:
جزاك الله خيراً أخي الكريم
على هذا الطرح الموفق
لك مني أجمل تحية

سالي الفلسطينية
14-04-2010, 07:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع قيم و نصائح قيمة و حكم مميزة ...
سلمت يداك فلسطيني

تحياتي

.

ابو زكريا
15-04-2010, 11:08 PM
اشكرك جزيل الشكر على هذه النصائح الجميلة


تحياتي

فلسطيني
18-04-2010, 07:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اشكركم جزيلا على تواجدكم العطر و ردودكم الكريمة ..
دمتم بخير

سيرين ملكة زماني
23-04-2010, 04:22 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

لك مني أجمل تحية .

abohmam
29-04-2010, 11:56 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك أخى فلسطيني

لك مني أجمل تحية .