المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۩۩ قصة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم


الدمشقي
13-04-2010, 03:24 PM
http://img713.imageshack.us/img713/4025/basmalh1dhn.gif

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً

(25)

"نبينا محمد صلى الله عليه وسلم"

هو خاتم رسل الله وأنبيائه ، وقد أرسله الله إلى الناس كافةً ، برسالةٍ عامةٍ شاملةٍ.
قال تعالى : {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [سورة الأحزاب: 40].
وقال تعالى خطاباً لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سورة سبأ: 28].

* نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم :

هو حبيبنا محمد ، واسمه في الإِنجيل أحمد .
1- ابن عبد الله ، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة .
2- ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له : عبد المطلب ، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره ، فقيل له : من هذا ؟ فقال : عبدي ، حياء ممن سأله !!
3- ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً : لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة أصابت قريشاً ، فاشترى دقيقاً وكعكاً ، وقدم به مكة في الموسم ، فهشم الخبز والكعك ، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً ، وأطعم الناس حتى أشبعهم.
4- ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له : قمر البطحاء لحسنه وجماله ، ومناف : اسم صنم.
5- ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي : لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه . ويقال له : مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها .
6- ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل : عروة - ولُقِّب بكلاب : لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب .
7- ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه .
8- ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي : يوم الرحمة ، وهو يوم الجمعة - فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم ، وينبئهم بأنه من ولده ، ويأمرهم باتباعه .
9- ابن لؤي ولؤي تصغير لأي ، وهو الثور الوحشي .
10- ابن غالب.
11- ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم ، وفهر : اسم للحجر على مقدار ملء الكف .
12- ابن مالك .
13- ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي . والنضر في اللغة : الذهب الأحمر . وقيل : قريش هو فهر بن مالك .
14- ابن كنانة .
15- ابن خزيمة .
16- ابن مُدرِكة .
17- ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه .
18- ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه ، وله حِكَمٌ مأثورةٌ . والمضر في اللغة : الأبيض . ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب .
19- ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه ، وأرجحهم عقلاً . ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة ، وهي القلة .
20- ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات ، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر . ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد ، إذا اشتد وقوي .
21- ابن عدنان .
وعند عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال : من ههنا كذب النسّابون .
وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم ، قادةً أطهاراً ، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب .
ولا يختلف النسّابون في نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدنان ، وإنما اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل ، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه -: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
وأمه صلى لله عليه وسلم : هي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه ، فتجتمع هي وزوجها عبد الله في كلاب.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار .
فعن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم ، من خير قرنهم ، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ ، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم ، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".
وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل ، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشاً ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم".

* حياته صلى الله عليه وسلم:

1- ولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين (9) من شهر ربيع الأول عام الفيل ، وذلك حوالي سنة (570م) ، أي قبل الهجرة بنحو (53) سنة .
2- وتزوج بخديجة لما بلغ من العمر (25) سنة .
3- وأوحى الله إليه لما بلغ عمره أربعين سنة ، وذلك حوالي سنة (610م) .
4- وأمره الله بتبليغ ما أُنزل إليه بعد نحو ثلاث سنين من نبوته ، فقام يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، ولبث يدعو إلى الله في مكة وما حولها نحواً من عشر سنين بعد بعثته ، حتى أذن الله له بالهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة) .
5- فهاجر إليها وجعلها مركز دعوته ، وعاصمة دولته الدينية ، دولة الإِسلام ، وكان ذلك في 12 من ربيع الأول للسنة الأولى من حساب السنوات الهجرية ، التي يوافق أولها (16 تموز 622م) .
6- ولما أكمل الله للناس دينهم ، وأتم عليهم نعمته ، وأدى رسوله محمد صلوات الله عليه الأمانة ، وبلغ الرسالة ، ونصح الأمة ، وفتح الله عليه بالنصر المبين ، اصطفاه الله فقبض روحه ، وكان ذلك في يوم الاثنين 12 من ربيع الأول لسنة 11 من الهجرة ، الموافق (7 حزيران 632م). هذا ما عليه الجمهور ، واستشكل كونه يومَ الاثنين إذ كان يوم عرفة في حجة الوداع يوم الجمعة باتفاق فلا يكون الثاني عشر من ربيع الأول يوم الاثنين ، وعليه فإمّا أن يكون الخطأ في تعيين اليوم ، أو في تحديد التاريخ.
7- وأما سيرته وغزواته وسائر ما يتعلق بحياته فمبسوطة محققة في كتب السيرة النبوية ، وقد تعرض القرآن الكريم إلى القسم الأعظم من حياته صلى الله عليه وسلم بعد الرسالة ، والعقيدة الإِسلامية التي نحن بصدد البحث فيها بأصولها وفروعها ، هي الفلسفة الكاملة للجانب الإِيماني الإعتقادي مما جاءنا به هذا الرسول العظيم .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com27.gif

أبو يوسف
13-04-2010, 04:36 PM
صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين


جزاك الله خيرا اخي ابو شام

.

سيرين ملكة زماني
13-04-2010, 04:37 PM
اخي الدمشقي

موضوع جميل

اشكرك علي الاضافة

يعطيك ربي العافيه

موفق