المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ~*¤ô§[ نواقض الإيمان ::: "1" الكفـــــــر ]§ô¤*~


abohmam
13-06-2007, 03:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
.
إخوانى أعضاء وزوار منتدانا الحبيب السلام عليكم ورحمة الله
.
بعد أن رأينا التخبط الواضح من البعض فى عدم معرفة الإيمان بالله ونواقضه وخصوصا بعض الأبواق التى تنادى خلف كاميرات الفضائحيات ، بعدم لعن إبليس لأنه ليس كافرا بالله ، لأنه لم يكفر بالله ( هكذا قال عمرو خالد ).
.
وكذلك الجهل الكبير فى الدفاع عن دعاة الضلال بحجة الحسد والغيرة وإلى غير ذلك من أسباب واهية .
.
رأيت أنه من الواجب علينا جميعا أن نصدع بالحق وننشر العقيدة الصحيحة كى يتعلم الجاهل ويزيد المتعلم من إيمانه ويقينه .
.
والله أسأل أن يكون ذلك العمل خالصا لوجهه الكريم
.
وحديثنا سوف ينقسم إلى مشاركات عن نواقض الإيمان ( الكفر - الشرك - الردة - النفاق ) المعنى والأقسام والأحكام التى تتعلق بكل ناقض من نواقض الإيمان .
.
واليوم نبدأ إن شاء الله مع أول ناقض من نواقض الإيمان ألا وهو : الكفـــــــــر
.
ا- الكفــــــر:
.
أولا:- معنى الكفر:
.
الكفر: هو إنكار شيء مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ووصل إلينا بطريق يقيني قاطع. فهو إذن نقيض الإيمان.
.
إذ الإيمان لا يتمّ إلا بالتصديق بجميع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن جميع أركانه مع فروعها وحدة متماسكة تماسكاً تاماً حتى إن الإخلال بجزء من أجزائها يفقدها كيانها، فلا بد من الإيمان بها كلها والاعتقاد بكل جزء من أجزائها، فمن أخلَّ بواحد من أجزاء هذه الوحدة الاعتقادية فقد نزل عن أدنى مراتب الإيمان، ومن نزل عن أدنى مراتب الإيمان فقد كفر.
.
- من أنكر شيئاً مما يجب الإيمان به يسمى كافراً.
.
- من اعتقد ألوهية المسيح عيسى ابن مريم، أو اعتقد ألوهية غيره من البشر، أو اعتقد بأن الله ثالث ثلاثة فهو كافر، وهذا الاعتقاد باطل قال الله تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [المائدة: 72-73].
.
- ومن اعتقد بعدم فرضية الصلوات الخمس في الإسلام فقد كفر.
.
- ومن اعتقد إباحة الزنا أو إباحة الخمر أو ما شابه ذلك فقد كفر.
.
hr
ثانيا :- أنواع الكفر:
.
1- كفر الشك: وهو الذي يشك في ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجزم بصدقه، ولا يجزم بكذبه.
.
قال الله تعالى: {وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ} [إبراهيم: 9].
.
2- كفر الإعراض: وهو الإعراض عمَّا جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يصدقه ولا يكذبه ولكنه يعرض عنه.
.
قال الله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ} [السجدة: 22].
.
3- كفر الجحود: وهو أن يجحد جملة بما أنزله الله تعالى أو يجحد شيئاً مما هو معلوم بالضرورة من الإسلام.
.
قال الله تعالى: {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا(1) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} [النمل: 14].
.
وقال تعالى: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} [الأنعام: 33].
.
4- كفر التكذيب: وهو اعتقاد كذب الرسول صلى الله عليه وسلم في أيِّ شيء مما جاء به.
.
قال الله تعالى: {وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ(2) وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ * ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} [فاطر: 25-26].
.
5- كفر إباء واستكبار: وهو مثل كفر إبليس فإنه لم يجحد أمر الله ولا قابله بالإنكار، وإنما تلقاه بالإباء والاستكبار، وهذا مثل حال من يعلم أن دين الإسلام هو دين الحقِّ الذي لا يقبل الله سواه، والذي فيه صلاحه في الدنيا والآخرة، ثم يتركه إباءً واستكباراً ويتخذ له ديناً أو مذهباً من صنع البشر.
.
قال الله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 34].
.
وهذا مما أخطأ فيه عمرو خالد والذى لم يفهم أن من أنواع الكفر بالله الإباء والإستكبار ونتيجة لجهله هذا لم يرى بأن إبليس كافرا بالله !!! ولا حول ولاقوة إلا بالله .
.
hr
ثالثا :- حكم الكفر:
.
إن حكم الكافرين هو الخلود في النار قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 39].
.

الدمشقي
12-09-2007, 02:44 AM
اللهم علمنا ماجهلنا وانفعنا بما علمتنا
اللهم آمن

جزاك الله خيراً
أخي الفاضل أبو همام

abohmam
15-09-2007, 01:01 AM
اللهم علمنا ماجهلنا وانفعنا بما علمتنا
اللهم آمن

جزاك الله خيراً
أخي الفاضل أبو همام


وجزاك الله خيرا أخى الدمشقي

نسال الله أن يحفظ لنا ايماننا ويجعلنا من المؤمنين حقا

أبو يوسف
17-02-2009, 11:56 AM
جزاك الله خيرا أخي

أبو همام

وبارك الله فيك



.