المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رؤوس الفتنة في الثورة على الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه


المغربي الجديد
16-03-2010, 11:56 PM
هذا الكتاب الالكتروني عالج فيه الدكتور خالد علال ما جرى ايام الفتنة العظمى وما قيل ويقال كذبا عى الصحابة الأجلاء من مشاركتهم في الفتنة ومقتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان واستشهاده رحمه الله ورضي عنه والكتاب دسم بما احتواه من أخبار وتحليلها ومناقشتها التحليل والنقاش الهادئ كما عودنا الدكتور خالد علال، يطرح الخبر بسنده ونقيض الخبر بسنده ويعجن الكل بتاريخ الخبر ورجاله ولسانهم ليستخرج السليم من المكذوب أو المحرف بأسلوب الرجل المتمكن المطلع الخبير.....
ولست هنا في باب التزكية بالرجل بقدر ما أحاول التذكر ما قرأته عنه وبصراحة من قبل سنين لذا فأحسن حال هو نقل ما جاء في الكتاب أعطي به نظرة عن فحوى الكتاب...فقد جاء في خضمه:
و بذلك يتبين لنا أن الصحابة الذين من الراجح أنهم شاركوا في التأليب على عثمان هما اثنان مغموران ؛ شاركا في التحريض عليه و لم يقتلاه ، و هما ليسا من السابقين الأولي و لا يدخلان في الآية السابق ذكرها ، و موقفهما هذا –إن صحّ- فهو استثناء يُؤكد ما قلناه عن عدم مشاركة الصحابة في قتل عثمان . ....
إن أهم سبب حال دون الصحابة من منع الأشرار من قتلهم لعثمان-رضي الله عنه- ، أنه هو شخصيا-أي عثمان- منعهم من القتال عنه ،و قد كان معه 700 رجل من الصحابة و أبنائهم ،و قد طلبوا منه قتال الأشرار فلم يأذن لهم بقتالهم ، لكي لا تُسفك الدماء بسببه ؛ لأنه كانت معه أحاديث نبوية- صحيحة- أوصاه فيها رسول الله –عليه الصلاة و السلام- بالصبر و عدم عزل نفسه إذا طُلب منه ذلك ، فقال له في الحديث: (( إن الله لعله يُقمصك قميصا ، فإن أرادوك على خلعه ، فلا تخلعه )) ،و في حديث آخر ، أن رسول الله عهد إليه عهدا حثّه على التمسك به ، لذا عندما حاصروه أصر على موقفه و صبر على البلاء . كما أنه ربما كان يأمل أن الأشرار سيرفعون عنه حصارهم دون قتال . .....

أوبعد هذا لا ترغب أخي في اقتناء وقراءة الكتاب ؟!!!!
حاول اقتناءه فربما يأتي يوم قد تجد الوقت لقراءته
التحميل:
http://static.4shared.com/icons/32x32/rar.gif (http://www.4shared.com/file/242676684/63edc537/______.html)

رجاء لا تنسوا الدعاء الصالح لكافة المسلمين

الهمام
17-03-2010, 04:02 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

المغربي الجديد
17-03-2010, 04:37 PM
بارك الله فيك اخي الهمام على المرور و الدعاء الصالح
جزاك الله الجنة
ارجوكم ان تعطوني رايكم في الكتاب هل نجحت في اعداده ام لا؟ وما هي الاخطاء التي ارتكبتها؟ علني اتجنبها في المرة المقبلة، إن شاء الله.
تسلم الايادي
:abc_028:

الدمشقي
17-03-2010, 04:47 PM
جزاك الله خيراً أخي الفاضل على هذا المجهود المبارك
ليس هناك أجمل من الإطلاع على تاريخنا الإسلامي
بارك الله بك وعساك على القوة دائماً

أبو يوسف
17-03-2010, 07:16 PM
جزاك الله خيرا أخي المغربي الأصيل

http://www.abc4web.net/vb/showthread.php?t=4812

.

abohmam
18-03-2010, 02:23 AM
جزاك الله خيرا اخى المغربي

الكتاب جميل ماشاء الله

ولكن توقفت عند عبارة تم وضعها ( لكن إحقاقا للحق أقول روى ان قلة من الصحابة المغمورين شاركوا فى التأليب على عثمان وهم يزيد )

ماكان هناك داعي لهذا السطر وإظهاراه هنا وكأنك تتبنى هذا الرأي بالرغم من ضعف السند كما تفضلت وقلت رُوي " وهي صيغة من صيغ التضعيف ".

أما عن الكتاب فهناك بعض الأخطاء لعلك تستخدم برنامج الوورد فى حفظ صفحات html فلذلك يكون التنسيق غير جيد غالبا

لو ارسلت لى أحد الكتب مفتوحة ربما أنظر للأخطاء عن قرب .

المغربي الجديد
19-03-2010, 01:46 AM
بارك الله فيكم جميعا على الوقوف على هذه الصفحة
ومرحبا بما جاد به أخي ابو همام من تعقيب ولكن أخي ابو الهمام ان السطر الذي واخذتني عليه هو ليس من قولي وانما إذا رجعت للنص فستجد أنه انما قول المؤلف الدكتور خالد علال وقد جاء به في خضم نقاش ونقاش ولم أورده الا من باب التشجيع على تحميل الكتاب لقراءته، وبالتالي فقد جاء مقتطعا من النص الكلي وبالتالي لا يمكن المؤاخذة عليه والرد عليه بالقبول أو الرفض الا بعد قراءه الكتاب جملة وتفصيلا...لأن الدكتور وكما ستجد باذن الله بعد قراءة الكتاب لم يترك شارذة ولا واردة الا ومحصها وفركها بعقله المتميز وحنكته المتبصرة وعرضها على مجموعة الأقوال التي قيلت في السياق...لذا أعجبت به وبغيره أمثاله وبقراءاته للأحداث وكتبه...وجدير بالتذكيرأخي ابو الهمام أن حقبة من تاريخنا يشوبها الغموض والتلف لكثرة ما دارى اجدادنا على تلك الحقبة وعلى رجالها وبالتالي ضيعوا علينا جزءا منها فغيبوا عنا تاريخنا الذي هو أساسا ليس حكرا ولا ملكا لأحد..وقد نسوا أن البشر كيفما علا شأنهم فهم غير معصومين وأن الخطأ لا ينتقص من شخصية أحد انما الاصرار على الخطإ أو ستره هو الفضيحة الكبرى...والآن وبعد اسقاط الطابو الذي وضعه بعض المتحكمين السلطويين عبر التاريخ العربي الاسلامي وما أكثرهم وبأسماء متعددة صرنا نجد بعض الاخوان بدافع أو بآخر يحاولون فك رموز وطلاسم تاريخنا للوصول للحقيقة المخفية المغيبة ومن جملتهم ارى اعلاما صارت تنحت اسماءها بين المجددين في قراءة التاريخ العربي الاسلامي والدكتور علال واحد منهم وهشام جعيط رائد في هذا الميدان والجابري له كتاب أرى من الواجب الرد عليه الرد العقلي التاريخي ومقارعة حججه مقارعة الحجة بالحجة وليس بالبلاغة والسجع ...هذا ما اختمر بذهني هذه الهنيهة و الحديث بمقاله.
نعم أخي ابو همام لقد اشتغلت بالوورد ثم قلبته الى page web fichier unique ثم استخدمت برنامج eBook_Workshop-v1.5 Portable فما رأيك الى غاية هذه المرحلة؟ وجزاك الله خيرا على ما تقدمت به وما ستقدمه من توجيه إن شاء الله.
واني في انتظار رأيك
تسلم الأيادي
:abc_152: