المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحرص على تنظيم الوقت


أبو يوسف
12-02-2010, 08:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحرص على تنظيم الوقت

سؤال يتكرر .. وصدى يتردد ..!
لماذا التنظيم ؟!
ولماذا الاهتمام ؟؟!!
نقول وبالله التوفيق :ـ

(1) تأمل في المخلوقات الكونية والمصنوعات القدرية التي ( جعلها الباري ) في غاية النظام وفي روعة التصميم من ( سماء بلا عمد وأرض بلا وتد وجبال راسيات وأنهار وأشجار وكواكب وأفلاك ونجوم وغيرها )
قال الله عز وجل ((قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ (101) )) سورة يونس

وقال تعالى ((وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99) )) سورة الأنعام

وقال تعالى ((أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18)وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) )) سورة الغاشية


وقال تعالى ((إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) )) سورة الأعراف


وغيرها من الآيات الكثيرة الدالة على ( التفكر والتدبر ) في هذا ( النظام الرباني العظيم والخلق الجسيم ) فسبحانك ربنا ما خلقت هذا باطلا ..!


(2) تأمل في صنفين من ( الحشرات ) ألا وهي [ النحل والنمل ] وكيفية تنظيمهم لملكتهم ومملكتهم ولشعوبهم ونظام مرورهم وعيشهم وسبلهم ..!
ونتفكر في هذا الإعجاز العجيب ...!


ـ نظام المرور عند النمل :ـ

في البداية لنقرأ الآية الكريمة ونتأمل ما فيها، يقول تعالى عن سيدنا سليمان عليه السلام في قصته عندما قدم إلى وادي النمل مع جنوده: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. إن هذه الآية تدل على أن النمل يتمتع بنظام للمرور، حيث نجد إحدى النملات تعمل مثل "شرطي المرور" تنظم السير وتوجه الإنذارات لدى وجود أي خطر، وتخاطب النمل بلغة يفهمونها، وأنه من الممكن إدراك هذه اللغة، لأن سيدنا سليمان أدركها وفهم عليها وتبسم من قولها. وهذا ما ينتقده بعض المشككين.
وقبل أن نحاول الإجابة عن هذه الانتقادات الموجهة للقرآن نستعرض ما كشفه العلماء مؤخراً حول مجتمع النمل. فقد درس العلماء هذا المجتمع المحير لقرون واستعان بالمجاهر والوسائل والمختبرات لإجراء التجارب على النمل وخرج بنتاج مذهلة تبين أن النمل مجتمع كامل بكل معنى الكلمة، وهو يتخاطب ويقوم بكل الأعمال والمهارات وهو يتعلم تقنيات جديدة وغير ذلك.

لقد أمضى الباحث Graham Currie السنتين الماضيتين في دراسة ظاهرة تنظيم المرور عند النمل، وكيف يستطيع مجتمع النمل تنظيم حركته لتجنب الفوضى أو الهلاك. وقال بعد هذه الأبحاث: إن النمل يتفوق على البشر في تنظيم حركة المرور لديه، وهو يعمل بكفاءة عالية حتى أثناء الزحام. بل إن النمل يستطيع التحرك في مجموعات كبيرة والتوجه إلى مساكنه خلال لحظات دون حدوث أي حادث أو اصطدام أو خلل.

http://www.55a.net/firas/ar_photo/1198357109ant_system_1.jpg


النملة التي تنظم المرور لها طريق خاص بها(طرق سريعة freeways)لا تسلكه بقية النملات وهذاالطريق تستخدمه النملة لتوجيه بقية النملات، وهناك طريق في الوسط تسلكه النملاتالمحملة بالغذاء والحبوب والمواد القابلة للتخزين، أما النملات "الفارغة" فلها طريقعلى الجوانب (طريق سريعة) لأن حركتها تكون أسرع من النملات المحمَّلة، كل هذا يحدثبنظام فائق الدقة لا يوجد أي خلل أو خطأ، سبحان الله!



ويؤكد الباحثون الأوربيون أن النمل يوزع الأعمال، فهناك نملات مهمتها إعطاء التعليمات ومخاطبة مجتمع النمل وتحذيره وإرشاده ماذا يعمل في الحالات الطارئة (أشبه بعمال الطوارئ)! وهناك لغة واضحة يتخاطب بواسطتها مجتمع النمل. [أ]
وسنحيل ( للمصدر ) لمن أراد التوسع ..!



ـ النظم عند النحل كثيرة ومن ذلك (( عقوبة النحلة السكرانة )) :ـ


أحبتي في الله! في كل يوم يزداد إيماننا بكتاب ربنا، ويزداد حبُّنا لهذا الدين الحنيف، والسبب في ذلك هو كثرة الحقائق العلمية التي يزخر بها هذا القرآن، والتي يكتشفها العلماء في كل يوم، وهذا يجعلنا نفتخر بانتمائنا للإسلام – الرسالة الخاتمة.

http://www.apiculture.ma/index.html

ومن عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السُّكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل الإيثانول ethanol وهي مادة تنتج بعد تخمّر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسماً من هذه المواد فتصبح "سكرى" تماماً مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة 48 ساعة.



إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه "المسكرات" تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات، ويقول العلماء إن هذه النحلات السكرى تصبح عدوانية، ومؤذية لأنها تفسد العسل وتفرغ فيه هذه المواد المخدرة مما يؤدي إلى تسممه، ولكن الله تعالى يصف العسل بأنه (شفاء) في قوله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) [النحل: 69]. فماذا هيَّأ الله لهذا العسل ليبقى سليماً ولا يتعرض لأي مواد سامة؟



طبعاً من رحمة الله تعالى بنا ولأنه جعل في العسل شفاء، فمن الطبيعي أن يهيئ الله وسائل للنحل للدفاع عن العسل وبقائه صالحاً للاستخدام. وهذا ما دفع العلماء لدراسة هذه الظاهرة ومتابعتها خلال 30 عاماً، وكان لابد من مراقبة سلوك النحل.



بعد المراقبة الطويلة لاحظوا أن في كل خلية نحل هناك نحلات زودها الله بما يشبه "أجهزة الإنذار"، تستطيع تحسس رائحة النحل السكران وتقاتله وتبعده عن الخلية!! وتأملوا معي الحكمة التي يتمتع بها عالم النحل، حتى النحلة التي تسكر مرفوضة وتطرد بل و"تُجلد" من قبل بقية النحلات المدافعات، أليس النحل أعقل من بعض البشر؟!



إن النحلات التي تتعاطى هذه المسكرات تصبح سيئة السمعة، ولكن إذا ما أفاقت هذه النحلة من سكرتها سُمح لها بالدخول إلى الخلية مباشرة وذلك بعد أن تتأكد النحلات أن التأثير السام لها قد زال نهائياً. [ب]




لا تعليق ...!!!!!




(3) تأمل في الشرع الحنيف والدين المنيف من ( فقه وأصول وأحكام ) وتنظيم للوسائل والمقاصد والأحكام والمعاملات والأبواب والفصول ..!




(4) حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته في التنظيم والترتيب من ( تنسيق الخطى والدعوات [ج] إرسال الجيوش والسرايا للغزوات ، وبعث المجموعات الخاصة للاقتحامات والاغتيالات [د] وإستقبال الوفود القادمة لأهل التوحيد والكرامات ) فهو بأبي وأمي ( القائد والمجاهد والعابد الرائد ) .. فتمعن ..!




(5) ارجع إلى سيرة أمير المؤمنين الفاروق ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنه من تنظيمه للخلافة والفتوحات الإسلامية ووضع الخطط وجمع القرآن



وهو أول من وضع ( نظام الدواوين ) وحصر أسماء الفقراء والمساكين والمعوزين ، وأمر بعزل المرضى ، والمحافظة على العوائل المشردين ، وفرض لهم أعطيات ومرتبات شهرية ..! [ذ]



قال الدكتور أكرم ضياء العمري (( وقد أظهر عمر في خلافته حسن السياسة ، والحزم والتدبير والتنظيم ، والإدارة المالية ، ورسم خطط الفتح وسياسة المنطقة المفتوحة ، والسهر على مصالح الرعية ، وإقامة العدل في البلاد والتوسع في الشورى .. إلى أن قال : وتدوين الدواوين ، وتعيين العرفاء على العشائر والقبائل ، وابتدأ بالتاريخ الهجري )) [و]




(6) التنقيب والترقب في حياة وسيرة من صنع التاريخ من العلماء والعظماء والجهابذة تجد أن ( التنظيم ) سمة وعلامة لهم ..!!




(7) أن ( التنظيم ) من التوكل على الله سبحانه وتعالى ..



قال الإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله (( التوكل على الله نوعان : أحدهما : توكل عليه في جلب حوائج العبد وحظوظه الدنيوية أو دفع مكروهاته ومصائبه الدنيوية ..



والثاني : التوكل عليه في حصول ما يحبه هو ويرضاه من الإيمان واليقين والجهاد والدعوة إليه .. وبين النوعين من الفضل ما لا يحصيه إلا الله فمتى توكل عليه العبد في النوع الثاني حق توكله كفاه النوع الأول تمام الكفاية ، ومتى توكل عليه في النوع الأول دون الثاني كفاه أيضاً ، لكن لا يكون له عاقبة المتوكل فيما يحبه ويرضاه



فأعظم التوكل عليه ، التوكل في الهداية ، وتجريد التوحيد ، والمتابعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، وجهاد أهل الباطل ، فهذا توكل الرسل وخاصة أتباعهم .



وسر التوكل وحقيقته هو اعتماد القلب على الله وحده ، فلا يضره مباشرة الأسباب مع خلو القلب من الاعتماد عليها والركون إليها ، كما لا ينفعه قوله : توكلت على الله مع اعتماده على غيره وركونه إليه وثقته به ، فتوكل اللسان شيء وتوكل القلب شيء ، كما أن توبة اللسان مع إصرار القلب شيء ، وتوبة القلب وإن لم ينطق اللسان شيء ، فقول العبد : توكلت على الله مع اعتماد قلبه على غيره ، مثل قوله : تبت إلى الله وهو مصر على معصيته مرتكب لها )) [هـ]




فإذا أردت أن تكون ناجحاً صالحاً مصلحاً ، فعليك أن تكون منظماً مرتباً ..!



وصلى الله وسلم على نبينا محمد ..!



مـــــــنــــــــــــــقـ ـــــــــــــــــــــــــ ـول

ظهر في الساحة ( قول شاذ ) ببدعة التنظيم وعدم صحته وبطلانه .. والرد عليه بما سبق تدوينه وبيانه ..!
[أ] نظام المرور عند النمل بقلم عبد الدائم الكحيل ـ موسوعة الإعجاز
[ب] عقوبة النحل السكرانة بقلم عبد الدائم ـ موسوعة الإعجاز ..
[ج] دعوات النبي صلى الله عليه وسلم السرية والفردية والجهرية ( هي نظام متكامل ومدرسة أفعال ) في عصور المسلمين ما بين ( الضعف والقوة )
[د] المجموعات الخاصة والعمليات الجهادية المميزة في نحر الطواغيت من أسود التوحيد والجهاد كـمجموعة ( محمد بن سلمة الأنصاري ) في قتل طاغوت اليهود ( كعب بن الأشرف ) ثم بعدها مجموعة الأسد الصارم ( عبد الله بن عتيك ) في قتل زعيم يهود بني خيبر ( سلام بن أبي الحقيق ) ثم مجموعة ( محمد بن سلمة ) مرة أخرى تأسر ( ثمامة بن أثال الحنفي ) سيد أهل اليمامة ، ومجموعة ( فيروز الدليمي ) تقتل ( الأسود العنسي ) الكذاب في صنعاء وغيرها الكثير ..
[ذ] تجد ( الغرب ) الكافر استفاد مما لدى المسلمين من خطط ودواوين وتواريخ وما فيه مصلحتهم ومعاشهم .. بعكس ما فعله ( بعض المسلمين ) من أخذ السيئ والردئ
من ملبس فاجر ، وفحش سافر ..! فالله المستعان ..!
[و] كتابه (( عصر الخلافة الراشدة ..)) ..[ 1/77ـ78]
[هـ] صـ 35ـ36ـ مختصر الفوائد لابن القيم .. للدكتور / أحمد المزيد ..

.

.

سالي الفلسطينية
12-02-2010, 11:38 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ارتقاء
12-02-2010, 05:28 PM
حياك الله سيدي الفاضل اًستاذ فيصل

التنظيم ؟؟

وسيلة ناجحة لتحقيق الهدف المنشود بكفاءة عالية

مثلاَ َ

بتنظيم السير ينجو راكب المركبة والراجل من حوادث الطرق المروعة المؤلمة

يساعد التنظيم على التحديد الدقيق للعلاقات بين الأفراد في البيت في المدرسة في العمل وفي الشارع

وقس على ذلك سيدي في مجالات الحياة المتشعبة

لك ودي وتقديري

تحياتي الطيبة


http://www13.0zz0.com/2010/02/12/15/697207403.jpg (http://www.0zz0.com)




اًرتقاء

الدمشقي
12-02-2010, 06:05 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

أشكرك أخي الفاضل أبو يوسف على هذا المقال الرائع والمفيد

وجزاك الله خير الجزاء

سيرين ملكة زماني
23-02-2010, 03:14 AM
اي تنظيم للوقت هاد

والله نسيت اشي اسمه تنظيم للوقت

يعني انا مثلا الكهربه بتقطع باليوم اقل شي 12 ساعه

ويا ريت بليل لا

يا اما الصبح يا بعد العصر

فسرت انام بنهار واسهربليل

كنا مو انا كل البيت

صح هاد تنظيم :abc_080:

ابو زكريا
27-02-2010, 07:08 PM
فهناك نملات مهمتها إعطاء التعليمات ومخاطبة مجتمع النمل وتحذيره وإرشاده ماذا يعمل في الحالات الطارئة



.

.


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


رب ضارة نافعة

ارتقاء
11-03-2010, 07:13 PM
للرفع



تتجلى قيمة الوقت بحسن التنظيم





http://www3.0zz0.com/2010/03/11/18/345637963.gif (http://www.0zz0.com)



ارتقاء