المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العشرة المبشرون بالجنة - 1- أبو بكر الصديق "رضي الله عنه"


سفيرة الاسلام
21-03-2008, 07:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نردد جميعا جملة العشرة المبشرون بالجنه وربما لايعلم البعض منا أسماءهم أو شخصياتهم وحياتهم اللهم إلا الخلفاء الأربعة رضى الله عنهم الذين إستقبلتهم الأمة بالقبول إلا من شذ من فرق الشيعة .

وقبل مايسالك أحد الأبناء عن من هم العشرة المبشرون بالجنة وتشعر بالتقصير نحو هؤلاء الصحابة الكرام كونك لاتحفظ حتى الأسماء ، سوف أنقل لكم تعريفا مختصرا لهم رضى الله عنهم وأهم إنجازاتهم ، والله أسال أن يوفقنا للحاق بهم وأن يحشرنا معهم فى الجنة مع النبي صلى الله عليه وسلم.

=====// أبو بكر الصديق :radeya:\\=====

نسبه ومولده : :radeya:

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وينتهي نسبه إلى فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، ويلتقي في نسبه مع محمد بن عبدالله عند مرة بن كعب، وينسب إلى "تيم قريش"، فيقال: "التيمي". وأمه سلمى بنت صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم وهي بنت عم أبيه، وتُكنَّى أم الخير. ولدته بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر؛ وقيل أنها كان لا يعيش لها ولد ، فلما ولدته استقبلت به الكعبة، فقالت : «اللهم إن هذا عتيقك من الموت ، فهبه لي»؛ ويقال أن هذا سبب تسميته بالعتيق. يروى أن اسمه كان قبل الإسلام عبد الكعبة؛ وحين أسلم سماه محمد عبدالله.

حياته قبل الإسلام ::radeya:

نشأ أبو بكر في مكة، ولما جاوز عمر الصبا عمل بزازاً - أي بائع ثياب - ونجح في تجارته وحقق من الربح الكثير. وكانت تجارته تزداد اتساعاً فكان من أثرياء قريش؛ ومن ساداتها ورؤسائها. تزوج في بداية شبابه قتيلة بنت عبد العزى، ثم تزوج من أم رومان بنت عامر بن عويمر.
كان يعرف برجاحة العقل ورزانة التفكير، وأعرف قريش بالأنساب. وكانت له الديات في قبل الإسلام. وكان ممن حرموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية، وما كان يعبد الأصنام بل كان حنيفاً على ملة إبراهيم.
كان أبو بكر يعيش في حي حيث يسكن التجار؛ وكانت يعيش فيه محمد بن عبدالله، ومن هنا بدأت صداقتهما حيث كانا متقاربان في السن والأفكار والكثير من الصفات والطباع..

إسلامه ::radeya:

كان أبو بكر من أوائل من أسلم من الصحابة، حتى قيل أنه أول من أسلم إطلاقاً من الذكور ؛ بينما يتبنى الشيعة الروايات التي تقول بأن علي بن أبي طالب أول الذكور إسلاماً .

حياته بعد الإسلام ::radeya:

وبعد أن أسلم؛ ساند محمد في دعوته للإسلام مستغلاً مكانته في قريش وحبهم له، فأسلم على يديه الكثير ، منهم خمسة من العشرة المبشرين بالجنة وهم: عثمان بن عفان، والزُّبَير بن العوَّام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيدالله.

كذلك جاهد بماله في سبيل الدعوة للإسلام حيث قام بشراء وعتق الكثير ممن أسلم من العبيد المستضعفين منهم: بلال بن رباح، وعامر بن فهيرة، وزِنِّيرة، والنَّهديَّة، وابنتها، وجارية بني مؤمّل، وأم عُبيس. وقد قاسى أبو بكر من تعذيب واضطهاد قريش للمسلمين، فتعرض للضرب والتعذيب.

من مواقفه الهامة كذلك أنه صدق محمداً في حادثة الإسراء والمعراج على الرغم من تكذيب قريش له، وأعلن حينها دعمه الكامل لمحمد أنه سيصدقه في كل ما يقوله، لهذا لُقب بالصِّديق .
وحين عزم محمد على الهجره إلى يثرب؛ صحبه أبو بكر في الهجرة النبوية.

هجرته ::radeya:

حين هاجر محمد رافقه أبو بكر في رحلة الهجرة وبات معه في غار حراء ثلاثة أيام؛ وذكر هذا في القرآن ، ويعد المسلمون هذا أحد مناقب أبي بكر العظيمة. وبعدما وصلا إلى المدينة، قام محمد بالمؤاخاة بين أبو بكر وعمر بن الخطاب.

حياته بعد الهجرة

خلافته ::radeya:

اختلف المسلمون في أحقية الخلافة بعد النبي محمد. فبينما يعتقد المسلمون السنة أن اختيار أبو بكر للخلافة، كان من نتائج المشاورات بين الصحابة في سقيفة بني ساعدة؛ يعتقد المسلمون الشيعة أن الأحقية كانت لعلي بن أبي طالب، وفقا لأحاديث وآيات قرآنية تفسر على هذا النهج.

وجهز في فترة حكمه حروب الردة؛ ضد أولائك الذين رفضوا دفع الزكاة، وأرسل جيشاً بقيادة أسامة بن زيد كان قد جهزه محمد قبل وفاته ليغزو الروم.


وفاته ::radeya:

توفي أبو بكر على الحالة المرضية في يوم الإثنين في جمادى الأولى سنة 13 هـ وهو ابن 63 سنة. وصلى عليه عمر ابن الخطاب.

ويذكر كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه، أن أبا بكر توفي نتيجة لسم وضعه اليهود في طعام أهدي إليه وأنه قد علم ذلك من الطبيب الحارث بن كلدة الذي أخبره أن الطعام الذي تناولاه مسموم وأنهما لن يعيشا أكثر من عام.

المصدر (http://www.abc4web.net/vb/newthread.php?do=postthread&f=16)

الدمشقي
23-03-2008, 01:14 AM
رضي الله عنه وأرضاه

جزاكِ الله خيراً
أختنا الفاضلة سفير الإسلام
على هذه المعلومات الحلوة
بإنتظار المزيد إن شاء الله

سفيرة الاسلام
25-03-2008, 12:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا



بارك الله فيك

محب الدين
30-03-2008, 10:53 PM
جزاك الله خيرا اختي سفيرة الاسلام
رضي الله عن ابي بكر

سفيرة الاسلام
31-03-2008, 06:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا

أبو يوسف
17-02-2009, 12:27 PM
جزاك الله خيرا أختي الكريمة

سفيرة الإسلام

وبارك الله فيك



.