المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملح وطرائف (نقلاً عن كتاب للحصري القيرواني)


ذوالجناح
08-12-2009, 07:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلب العتبي بعد ثمانين سنة أن يتزوج، فقيل له في ذلك. فقال: أولاد الزمان فسدوا فأردت أن أذلهم باليتم، قبل أن يذلوني بالعقوق.

ابتاع أعرابي غلاماً؛ فقالوا له: إنا نبرأ إليك من عيب فيه. قال: ما هو ؟ قالوا: يبول في الفراش: قال: إن وجد فراشاً فليفعل.

وقيل لأعرابي: لم إذا غضبنا على غلام لنا قلنا له: أباعك الله في الأعراب قال: لأنا نطيل كده، ونعري جلده، ونجيع كبده.

كتب رجل إلى قاض في أمر قوم من جيرانه اختصموا: إن الذي لم يجر بينهما غير مفهوم، وقد أردت الاستصلاح فعاد استفساداً؛ فإن رأى القاضي أدام الله عزله أن يصفح عن كتابي فإن فيه نقصاً. فقال القاضي. لا، بل فيه زيادة لام، كفانا الله شرها.

وقال رجل للشعبي: ما تقول في رجل شتمني في أول يوم من شهر رمضان، أتراه يؤجر ؟ قال: إن قال لك يا أحمق رجوت له ذلك.

وكان ببغداد طبيب اسمه نعمان لا ينجح مريض على يديه، فقال فيه بعض الشعراء:
أقول لنعمانٍ وقد ساق طبّه * * * نفوساً نفيسات إلى داخل الأرض
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا * * * حنانيك بعض الشر أهون من بعض

قيل لمغفل: قد غلا الدقيق. فقال: وما أبالي؛ إني أشتري الخبز من السوق.
قال حيان بن غضبان العجلي وقد ورث نصف دار أبيه : أريد أن أبيع نصف حصتي من الدار وأشتري الباقي، فتصير الدار كلها لي.

قال بعض البخلاء لغلامه: هات الطعام وأغلق الباب. فقال: يا مولاي؛ هذا خطأ، إنما يقال: أغلق الباب وهات الطعام. فقال له: أنت حر لوجه الله لمعرفتك بالحزم.

وقال رجل لامرأته: الحمد لله الذي رزقنا ولداً طيباً. قالت: ما رزق أحد مثلما رزقنا، فدعياه فجاء، فقال له الأب: يا بني، من حفر البحر ؟ قال: موسى بن عمران. قال: من بلطه ؟ قال: محمد بن الحجاج. فشقت المرأة جيبها ونشرت شعرها وأقبلت تبكي. فقال أبوه: ما لك؟ فقالت: ما يعيش ابني مع هذا الذكاء.

أودع بهلول بعض الأفنية بالكوفة عشرين درهماً ورجل خياط ينظر إليه من حيث لا يعلم به بهلول؛ فلما انصرف أخذ الخياط الدراهم، فعاد بهلول يطلبها فلم يجدها، فعلم أنه لم يؤت إلا من الخياط. فمر به فقال: يا فلان؛ خذ بيدك عشرة دراهم وخذ ثلاثين وخذ كذا... حتى بلغ المائة. قال: وزدها عشرين كم يكون المال ؟ قال: مائةً وعشرين. قال: أصبت ومضى. فقال الخياط في نفسه: ما أظنه إلا يمضي بهذه الدراهم التي حسبها
ليزيدها على العشرين فلأردنها إلى موضعها، فإذا زاد عليها أخذت الجميع ففعل؛ فكر بهلول إلى الموضع، فأخذ الدراهم وأحدث في موضعها ثم مضى؛ فقام الرجل مسرعاً، فلما أدخل يده امتلأت حدثاً، ولم يجد شيئاً؛ فعارضه بهلول، وقال: خذ في يدك كذا وكذا. كم في يدك ؟ قال: مائة وعشرون. قال: ما في يدك إلا حدث، فانتشر خبر الخياط، وولع الصبيان فيه حتى هرب من الكوفة.

عمل بعض المرائين بين عينيه سجادة دلكها بنواة وثوم، وعصب الثوم بين عينيه ونام؛ فتحركت العصابة؛ فصارت في ناحية صدغه سجادة كبيرة. فقال له ابنه: ما هذا يا أبت؟ فقال: أصبح أبوك ممن يعبد الله على حرف.

وشكا أهل بدلة إلى المأمون والياً عليهم؛ فقال: كذبتم عليه، قد صح عندي عدله فيكم وإحسانه إليكم. فقال شيخ منهم: يا أمير المؤمنين؛ فما هذه المحبة لنا دون سائر رعيتك، قد عدل فينا خمس سنين فانقله إلى غيرنا حتى يشمل عدله الجميع، وتريح معنا الكل؛ فضحك منهم وصرفه عنهم.

انتهت هذه الطرف المنقولة عن مواضع متفرقة في كتاب: جمع الجواهر في الملح والنوادر للحصري والعهدة عليه في صحة الأخبار من عدمها.

تحياتي: ذوالجنـــــــاح

الدمشقي
08-12-2009, 09:31 PM
:abc_138:

أضحك الله سنك وأسعدك في الدارين
أخي الغالي ذو الجناح
كل الود

:abc_138:

ارتقاء
09-12-2009, 04:34 PM
حيّاك الله اًخي الفاضل ذو الجناح وبارك فيك

تحياتي لشخصكم الكريم وتقديري

http://www13.0zz0.com/thumbs/2009/11/21/21/826306646.jpg (http://www.0zz0.com/realpic.php?s=13&pic=2009/11/21/21/826306646.jpg)


اًختكم اًرتقاء

أبو يوسف
10-12-2009, 05:12 PM
روحوا عن أنفسكم ساعة بعد ساعة فإن القلوب تمل


بارك الله فيك أخي ذو الجناح

.

خضر صبح
19-12-2009, 04:21 AM
بارك الله فيك اخي ذا الجناح
ملح رائعة بانتظار المزيد
من ابداعاتكم

تقديري
ابو نزار:abc_097:

أبو فارس
19-12-2009, 12:11 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سالي الفلسطينية
27-01-2010, 12:44 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ابو زكريا
06-03-2010, 05:45 PM
لقد امتعتنا بهذه الطرائف الجميلة

مع دعواتنا لك بكل خير