المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [شرح]-12 - التعامل مع الأزرار فى الفلاش


abohmam
25-02-2008, 11:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنتعلم في هذا الدرس كيفية مبادئ تحويل الفيلم في فلاش من الشكل السكوني إلى الشكل التفاعلي حيث يستطيع المشاهد التحكم ببعض الأمور التي سوف تظهر في الفيلم وكل ذلك عن طريق الأزرار, ومن الأفضل دائماً أن تقوم بتصميم الجزء التفاعلي من بداية المشروع.

سنقوم أولاً بتعلم كيفية إنشاء زر متغير ثم كيفية ربط ذلك الزر بحدث معين من لوح Actions أو عن طريق استخدام أزرار جاهزة من المكتبة المشتركة Common Libraries.

إنشاء زر متغير:

لإنشاء زر متغير نتبع الخطوات التالية:

1. بعد فتح مشروع جديد وتجهيز أبعاده حسب المطلوب نقوم بإدراج رمز جديد من نوع Graphic من قائمة Insert نختار الأمر New Symbol ونسميه باسم Static ثم نقوم برسم زر أياً كان شكله مثلاً دائرة مجوفة كما في الشكل رقم (1):

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2036.png
الشكل رقم (1)

ثم نقوم بالانتقال إلى المشهد الحالي بالضغط على زر Scene1 وبذلك نكون قد حفظنا الرمز ضمن مكتبة المشروع.

2. الآن نقوم برسم التوهج للزر أثناء مرور الماوس من فوقه عن طريق إدارج رمز كما في السابق ولكن نسميه Spinner كما في الشكل رقم (2):

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2037.png
الشكل رقم (2)

ثم نقوم بالانتقال إلى المشهد الحالي بالضغط على زر Scene1 وبذلك نكون قد حفظنا الرمز ضمن مكتبة المشروع.

3. الآن نقوم بإنشاء لقطة سينمائية لحالة التوهج للزر عن إدراج رمز ولكن من نوع Movie Clip باسم Spinner Movie نفتح لنا النافذة الخاصة لإنشاء اللقطة السينمائية حيث نقوم بفتح نافذة المكتبة عن طريق الضغط على Ctrl+l ونختار رمز التوهج Spinner ونقوم بسحبه إلى نافذة اللقطة السينمائية عن طريق الماوس ونحاول توسيطة عند إشارة + ثم نقوم بإضافة إطار مفتاحي عند الإطار10عن طريق الزر F6 ونضيف الحركة للرمز عن طريق النقر بالزر الأيمن للماوس عند الإطار1 ونختار الأمر Create Motion Tween وعند الإطار10 نحدد الرمز ونقوم بتدويره ربع دورة من خلال أداة التحجيم http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2044.png من خارج الإطار عندما يصبح شكل الماوس دائري نقوم بالتدوير وبذلك نكون قد أنهينا لقطة التوهج ننتقل إلى المشهد Scene1 .

4. سوف نقوم الآن بإنشاء الزر المتغير وذلك عن طريق إدراج رمز من نوع Button من قائمة Insert نختار الأمر New Symbol ونسميه Button كما في الشكل رقم (3):

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2038.png
الشكل رقم (3)

بذلك يتم فتح نافذة تحرير الزر ويكون في شريط الزمن أربع أطر نقوم بشرح مبسط عن كل إطار,

الحالات أربعة للأزرار:

ـ حالة Up: غير منضغط ولا يكون مؤشر الماوس فرقه.

ـ حالة Over: تحدد الشكل الذي سيظهر عليه الزر عندما يكون مؤشر الماوس فوق المنطقة النشطة الخاصة بالزر.

ـ حالة Down: تحدد شكل الزر عندما يكون منضغطاً للأسفل.

ـ حالة Hit: تشير إلى المنطقة النشطة للزر المحدد ويجب أن يكون الشكل أكبر من باقي الأشكال ليتم تضمين باقي الأشكال فيها وعلى كل حال لن تكون تلك المنطقة مرئية في الفيلم النهائي, وإذا لم نحدد تلك المنطقة فإن فلاش يستخدم صورة الإطار Up لإطار Hit.

5. نختار الإطارUp عن طريق الماوس ثم نفتح نافذة المكتبة ونسحب الرمز Static إلى نافذة تحرير الزر ونحاول توسيطة ثم نضيف أطر مفتاحية عند كل إطار عن طريق الزر F6, وعند الإطار Over نقوم بسحب اللقطة السينمائية Spinner Movie ونحاول توسيطها, وعند الإطار Down نقوم بقلب الزر لإعطاء حالة الإنضغاط للزر عن طريق أداة التحجيم نقوم بتدوير الدائرة نصف دورة ويمكن إضافة صوت من المكتبة المشتركة كما شرحنا في الدرس السابق عن طريق سحبه ووضعه ضمن إطار Down أيضاً, وبذلك تصبح نافذة تحرير الزر كما في الشكل رقم (4):

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2039.png
الشكل رقم (4)


وبهذا نكون قد أنهينا الدرس نخرج الآن إلى المشهد Scene1 ثم نقوم بمعاينة العمل بالضغط على Ctrl+Enter
.
:::::: نتابع معا الأزرار فى الفلاش :::::::

إضافة الأزرار عن طريق المكاتب المشتركة:

ولشرح تلك الفكرة سنستعين بالدرس الرابع (حركة كرة السلة) من الدروس لنضع الزر لإعادة المشهد راجع الدرس الرابع ثم أكمل معنا هذا الدرس:

1. بعد ما نفتح الدرس الرابع نقوم بتحديد الإطار رقم35 من طبقة حركة الكرة ثم نضغط بالزر الأيمن عليه ونختار من القائمة المنسدله ونختار الأمر Actions, الآن يظهر أمامنا مربع الاكشن لكي نضيف الاكشن على الإطار رقم 35 نضغط على زر + ونختار من القائمة المنبثقة الأمر Actions ثم Movie Control ثم الأمر Stop كما في الشكل رقم (1):

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2040.png
الشكل رقم (1)


وبذلك نكون قد انتهينا من إضافة حدث إيقاف الحركة من أجل إضافة الزر لإعادة عرض المشهد.

2. الآن سوف نقوم بإضافة الزر للمشهد قبل ذلك نقوم بإضافة طبقة جديدة للزر من خلال الضغط على الزر http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2041.png ثم نحدد الإطار35 لنفس الطبقة لإضافة إطار مفتاحي بالضغط على زر F6, الآن نفتح مكتبة الأزرار من القائمة Window القائمة الفرعية Common Libraries نختار منها الأمر Buttons ونختار من المكتبة احد الأزرار الموجودة في مكتبة وليكن الزر http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2042.png

وبتحديد الزر نقوم بسحبه إلى مشهد العمل, بعد إضافة الزر إلى مشهد العمل نقوم بتصغير حجمة أو تكبيره على حسب الرغبة ووضعه في المكان المناسب في مسرح العمل.

3. الآن نقوم بإضافة الاكشن على الزر وذلك بتحديد الزر ثم الضغط بالزر الأيمن عليه ونختار من القائمة المنسدله الأمر Actions بعد الضغط على الاكشن يظهر لنا مربع الاكشن ثم نضغط على زر + ونختار من القائمة المنبثقة الأمر Actions ثم Movie Control ثم الأمر GoTo ونجعل الخيارات كما في الشكل رقم (2):

http://www.abc4web.net/vb/imgcache/2043.png
الشكل رقم (2)


ثم نغلق نافذة الاكشن ونقوم بتنفيذ العمل بالضغط على Ctrl+Enter .

ويمكن أيضاً جعل الزر نشطاً وفعالاً في منطقة الرسم من خلال اختيار الأمر Enabled Simple Buttons من القائمة Control .
.
نهاية الدرس
.

نقلا عن شبكة صدى
مع أجمل تحية لكم جميعا
ابو هـــMـــام
.

عمروسعد
24-05-2008, 09:52 AM
جزاكم الله خيرا أخى أبوهمام على هذه المعلومات المفيدة

الدمشقي
25-05-2008, 12:35 AM
جزاك الله خيراً
على هذا النقل المفيد

مُجمع الخبرات
25-02-2009, 06:24 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أبو يوسف
25-02-2009, 01:34 PM
جزاك الله خيرا اخي ابو همام وبارك الله فيك