المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنا لله وإنا إليه راجعون......وفاة الشيخ بن جبرين رحمه الله


محمود عفيفى
14-07-2009, 04:13 AM
«انتقل إلى رحمة الله شيخنا وإمامنا ووالدنا عبدالله ابن جبرين في الساعة الثانية والربع من مساء أمس الاثنين 20/7/1430
قد تم الإعلان على موقع الشيخ
اللهم ارحمه وأجرنا في مصيبتنا فاليوم فقدنا علم من أعلام السنة

وسيصلى عليه ظهر اليوم الثلاثاء 21/7/1430هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله (الجامع الكبير) بالرياض

محمود عفيفى
14-07-2009, 04:14 AM
تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضي ربنا و إنا لفراقك يا شيخنا لمحزونون

اللهم ارحم شيخنا رحمة الأبرار واسكنه فسيح الجنان اللهم ابدله داراً خيراً من داره واهلا خيراً من اهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملة بما انت أهله ولا تعامله بما هو أهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح له في قبره مد بصره . اللـهـم أعذه من عذاب القبر. اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به. اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود . اللـهـم إحمه تحت الأرض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم" اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) . اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة . اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً .اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن وارحمه يارحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم. اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير" اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه . اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفدا . اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين . اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية" . اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض . اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابدا . اللـهـم اجعله في جنة الخلد التي وعد المتقون .
اللـهـم إنه صبر علي البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون اجورهم بغير حساب فإنك القائل " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب " اللـهـم انه كان مصلي لك ,فثبنه علي الصراط يوم تزل الاقدام . اللـهـم انه كان صائم لك , فأدخله الجنة من باب الريان. اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلي اّخر اّية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه . اللـهـم ارحمه فانه كان مسلم واغفر له فانه كان مؤمن وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدق وسامحه فانه كان لكتابك مرتل. اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا . اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الاسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان . اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده . اللـهـم ارحمنا اذا اتانا اليقين ,وعرق منا الجبين , اللـهـم ارحمنا اذا يئس منا الطبيب ,وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب وارتفع النشيج والنحيب . اللـهـم ارحمنا اذا اشتدت الكربات وتوالت الحسرات واطبقت الروعات وفاضت العبرات , وتكشفت العورات وتعطلت القوي والقدرات . اللـهـم ارحمنا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وتأكدت فجيعة الفراق اللـهـم ارحمنا اذا حملنا علي الاعناق . اللـهـم ارحمنا اذا فارقنا النعيم وانقطع النسيم وقيل ماغرك بربك الكريم . اللـهـم ارحما اذا اهملنا فلم يزرنا زائر ولم يذكرنا ذاكر ومالنا من قوة ولا ناصر فلا امل الا في القاهر القادر الغافر يا من اذا وعد وفي , وشفع يارب فينا حبيبنا المصطفي يا ارحم الراحمين ياحي يا قيوم يا بديع السموات والارض ياذا الجلال والاكرام . اللـهـم انه عبدك و ابن عبدك و ابن امتك مات و هو يشهد لك بالوحدانية و لرسولك بالشهادة فأغفر له إنك انت الغفار. اللـهـم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده و اغفر لنا و له و اجمعنا معه في جنات النعيم يا رب العالمين . اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك. اللـهـم ثبتهم علي القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويوم يقوم الاشهاد. اللـهـم صلي وسلم وبارك علي نبينا محمد وعلي اّله وصحبه وسلم إلي يوم الدين

محمود عفيفى
14-07-2009, 06:27 AM
ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

هو: الشيخ العلامة عبد الله بن عبدالرحمن بن عبد الله الجبرين، ولد سنة 1349هـ في بلد محيرقة، إحدى نواحي محافظة القويعية الواقعة غرب مدينة الرياض، بدأ حفظ القرآن سنة 1361هـ فحفظه عن ظهر قلب، وتعلم مبادئ النحو الإعراب والفرائض.
وقرأ على والده مجموعة من الفنون المتنوعة في الحديث والعقيدة، فقرأ عليه في "الأربعين النووية"و "عمدة الحديث" و"أصول الإيمان" و"فضل الإسلام".
وكان عند والده مكتبة كبيرة فيها من العلوم المتنوعة، فبدأ الشيخ عبد الله يقرأ طوال النهار في "صحيح البخاري" و"سيرة ابن هشام" و"سنن أبي داود" وكثير من المطولات الأخرى، كتفسير ابن جرير وغيره.
تعليمه النظامي:
التحق الشيخ بمعهد إمام الدعوة العلمي بالرياض، وبعد تخرجه منه التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في كلية الشريعة، وتخرج منها عام 1381هـ. وكان الشيخ -رعاه الله- من أوائل من التحقوا بالمعهد العالي للقضاء، وأنهى مرحلة الماجستير عام 1390هـ في "أخبار الآحاد في الحديث النبوي" وقد طبع عدة طبعات وعمت فائدته، بإشراف فضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي -رحمه الله تعالى-، ثم أكمل -رعاه الله- رسالة الدكتوراه في تحقيق كتاب "شرح الزركشي على مختصر الخِرَقي" وقد طبع في سبعة مجلدات.
وقد تتلمذ على عدد من أكابر العلماء في المساجد وأثناء دراسته في المعهد العالي للقضاء، وهم: 1- سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -رحمه الله تعالى-. 2- سماحة الشيخ عبد اللطيف بن إبراهيم آل الشيخ -رحمه الله تعالى-. 3- فضيلة الشيخ عبد العزيز الشثري (أبو حبيب) -رحمه الله تعالى-. 4- سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى-. 5- سماحة الشيخ عبد الله بن حميد -رحمه الله تعالى-. 6- فضيلة الشيخ عبد العزيز بن رشيد -رحمه الله تعالى-. 7- فضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي -رحمه الله تعالى-.
وقد كان رعاه الله مدرسًا في كلية الشريعة، وفي عام 1402هـ انتقل إلى رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد كعضو إفتاء، إلى أن أحيل للتقاعد، وفرغ نفسه وجاهه لخدمة الإسلام والمسلمين، ونشر العلم وإفتاء السائلين.
والشيخ -حفظه الله- من نوادر الحفاظ ومتقنيهم للمتون العلمية وجرد المطولات حتى أثناء انشغاله وكبر سنه، وهو آية في صبره على إلقاء الدروس وتتابعها، وله ما يقارب ثلاثة عشر درسًا في الأسبوع، وقد فرِّغ وطبع منها عدة شروح.
مؤلفاته:
الشيخ -حفظه الله- ممن سخر نفسه لإلقاء الدروس الكثيرة والمطولة، فظهر بذلك نتاج علمي زاخر فرغ وطبع أغلبه، وبعضه ألفه كتابة، ومن أشهر مؤلفاته: 1- "رسالة في أضرار الدخان وتحريمه". 2- "شرح منهج السالكين للسعدي" في الفقه والذي شرحه في الدورة العلمية الثالثة بجامع شيخ الإسلام بالرياض. 3- "شرح العقيدة الواسطية" 4- "شرح لمعة الاعتقاد" لابن قدامة. 5- شرح "كتاب التوحيد" للإمام محمد بن عبد الوهاب.
ومن دروسه المشهورة: 1- شرحه لكتاب "شرح الزركشي لمختصر الخرقي". 2- شرحه "لأصول اعتقاد أهل السنة" للالكائي. 3- شرحه "لكتاب التوحيد" للإمام محمد بن عبد الوهاب. 4- شرحه "للكافي" في الفقه الحنبلي. 5- شرحه "لمنار السبيل" في الفقه الحنبلي.
وغيرها كثير مما يصعب حصره واستيعابه في هذه العجالة.
والشيخ -حفظه الله- يتولى الإشراف والمناقشة لكثير من الرسائل والأطروحات العلمية، حفظه الله وسدد على درب الخير خطاه، وأطال عمره ذخرًا للإسلام والمسلمين.

للاستزادة من ترجمة الشيخ www.ibn-jebreen.com (http://www.ibn-jebreen.com/)

abohmam
14-07-2009, 01:11 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون

نسأل الله له الرحمة والجنة

إنه كان من العلماء الربانيين المحققين فجزاه الله خيرا ورحمه رحمة واسعة

اللهم أكرم نزله ووسع مدخله وابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله
واجعل مثواه الجنة مع الصديقين والشهداء وحسن أولائك رفيقا

محمود عفيفى
14-07-2009, 01:13 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون

نسأل الله له الرحمة والجنة

إنه كان من العلماء الربانيين المحققين فجزاه الله خيرا ورحمه رحمة واسعة

اللهم أكرم نزله ووسع مدخله وابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله
واجعل مثواه الجنة مع الصديقين والشهداء وحسن أولائك رفيقا
اللهم امين
جزاكم الله خيرا اخى ابا همام

أبو يوسف
14-07-2009, 02:47 PM
"إنا لله وإنا إليه راجعون"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء..... "

أحسن الله عزاء الأمة في الشيخ العلامة نسأل الله أن يرحمه رحمة واسعة.

إلى متي يرحل العلماء عنا ولا نشعر ،

على العكس لو أتفه التافهين مات ،أرتجت أركان المعمورة. وكأن في توقيت كل جنازة عالم تكون جنازة لأحد التافهين لتشهد علينا فيما وصلنا إليه من طمس لهويتنا ..

ولا حول ولا قوة إلا بالله.

.

سالي الفلسطينية
15-07-2009, 12:52 PM
إنا لله وإنا إليه راجعون

نسأل الله له الرحمة والجنة