تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ما زال الشيطان يأكل معه


هاكررر
03-03-2015, 04:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

عن أمية بن مخشي الصحابي رضي الله عنه قال: كان رسول صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يأكل فلم يسم الله حتى لم يبق من طعامه لقمة فلما رفعها إلى فيه قال: بسم الله أوله وآخره فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: ( ما زال الشيطان يأكل معه فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه ) . رواه أبو داود والنسائي
الشـــرح
هذه الأحاديث ساقها المؤلف رحمه الله في (كتاب أدب الطعام (وفيها دلالة على أمور: منها:
أن الإنسان إذا لم يسم الله على طعامه فإن الشيطان يأكل معه لحديث أمية بن مخشى أن رجلا أكل طعاما فلم يسم فلما بقى لقمة واحدة تذكر فسمى الله تعالى فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر أن الشيطان كان يأكل معه فلما ذكر الله قاء الشيطان ما أكله وهذه من نعمة الله سبحانه وتعالى أن الشيطان يحرم أن يأكل معنا إذا سمينا في أول الطعام وكذلك إذا سمينا في آخره وقلنا بسم الله أوله وآخره فإن ما أكله يتقيؤه فيحرم إياه وفي الحديث دليل على أن الشيطان يأكل لأنه أكل من هذا الطعام فالشيطان يأكل ويشرب ويشارك الآكل والشارب إذا لم يسم الله تعالى على آكله وشربه .

فرح صالحي
03-03-2015, 08:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي على التذكرة
موفق بإذن الله :abc_152:... لك مني أجمل تحية .

أبو يوسف
03-03-2015, 01:51 PM
جزاك الله خيرا اخانا الفاضل سمعت ، قال عليه الصلاة والسلام: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء . (رواه مسلم)

أبو فارس
04-03-2015, 02:12 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

سلمي السكري
02-05-2015, 01:22 AM
بارك الله فيك
تسلموووووووووووو