المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى : كتيب جواز سفر الرسول في ميزان الشرع


ذوالجناح
09-05-2009, 02:21 PM
:salam:

فتوى مررت عليها الأسبوع الماضي تتحدث عن كتيب يسمى :جواز الرسول :salla: فتعجبت من أولئك الناس الذين يصرفون أوقاتهم وأموالهم في نشر مطبوعات لا تحقق ما يمكن أن يحققه الاهتمام بكتاب آخر لعالم متمكن ككتاب : الفصول في سيرة الرسول :salla: لابن كثير ، أو غيره من كتب السيرة النبوية . واليوم رأيت أن أضع هذه الفتوى في المنتدى ليحذر من تقع يده على هذا الكتيب وليوفر جهده ووقته لما هو أنفع له وللإسلام ، ووجدت عند البحث فتوى أخرى للشيخ القرضاوي فآثرت نقلهما معا لعموم الفائدة .

1 - فتوى : كتيب جواز سفر الرسول في ميزان الشرع

س : قرأت الآن في العربية نت عن تحريم حيازة كتيب أصدر في سورية سموه جواز الرسول وجاء هذا التحريم من قبل أشراف مكة أرغب بان تعطوني رأيكم في ذلك هل هذا الكتيب حرام مع العلم أن المعلومات الموجودة فيه كلها صحيحة والغاية منه التعريف برسولنا الكريم بطريقة يسهل فهمها لجميع الناس.
ج : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يخفى على كل من له أدنى علم بنصوص الشرع الحكيم أن الله تعالى قد أمر بتعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم وتوقيره، وأنه نهى عن كل ما يحط من قدره أو ينقص من شأنه، ومن أدلة ذلك ما يلي:

• أولا : قول الله تعالى: فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {الأعراف 157}. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله : التعزير اسم جامع لنصره وتأييده ومنعه من كل ما يؤذيه، والتوقير اسم جامع لكل ما فيه سكينة وطمأنينة من الإجلال وأن يعامل من التشريف والتكريم والتعظيم بما يصونه عن كل ما يخرجه عن حد الوقار ) اهـ من كتابه " الصارم المسلول على شاتم الرسول ".

• ثانيا : قوله سبحانه : لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً { النور 63} .

قال قتادة – رحمه الله - : أمر الله أن يهاب نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن يبجل، وأن يعظم، وأن يسوَد. اهـ. من تفسير ابن كثير.

• ثالثا : قوله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ {البقرة:104}.نقل القرطبي في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: كان المسلمون يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم أرعنا. على جهة الطلب والرغبة ـ من المراعاة ـ أي التفت إلينا، وكان هذا بلسان اليهود سباً،أي اسمع لا سمعت، فاغتنموها وقالوا : كنا نسبه سراً فالآن نسبه جهراً، فكانوا يخاطبون بها النبي صلى الله عليه وسلم ويضحكون فيما بينهم، فسمعها سعد بن معاذ وكان يعرف لغتهم، فقال لليهود : عليكم لعنة الله ! لئن سمعتها من رجل منكم يقولها للنبي صلى الله عليه وسلم لأضربن عنقه، فقالوا :أولستم تقولونها ؟ فنزلت الآية، ونهوا عنها لئلا تقتدي بها اليهود في اللفظ وتقصد المعنى الفاسد فيه. اهـ.

وبناء على هذا فلا يجوز للمسلم أن ينتهج من الأقوال والأفعال ما لا يليق بمقام النبوة. وهذا الكتيب المسمى "جواز سفر الرسول صلى الله عليه وسلم " قد علمنا أنه بطاقة تعريفية على شكل جواز السفر تعرف برسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته، وهو على فرض صحة كل المعلومات التي فيه، لا يليق استخدام نهجه كأسلوب في التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إننا لا نسلم بصحة كل المعلومات التي فيه، وأوضح دليل على ذلك أننا علمنا أن صاحبه وضع فيه ما أسماه " الرقم العالمي لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم " فمن أين له ذلك ؟.هذا بالإضافة إلى أن اتباع مثل هذا الأسلوب في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتح الباب على مصراعيه لمن يريد أن يتخذ من رسول الله صلى الله عليه وسلم غرضا يجني به مالا أو شهرة أو غير ذلك من حطام الدنيا، فما يدرينا أن يأتي يوم يخترع فيه أحدهم صورة يزعم أنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيثبتها في هذا الكتيب أو غيره، ويجد من يفتيه ويسوغ له هذا الفعل ويوجد له المبررات الشرعية - حسب زعمه- ... وهكذا.
فالذي نراه عدم جواز بيع هذا الكتيب أو شراؤه أو الترويج له. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
والله أعلم.
مصدر الفتوى : إسلام ويب (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=95170&Option=FatwaId)

2 - - فتوى الشيخ القرضاوي حول تصميم جواز سفر للرسول:salla:

من أصدق ما قال الناس من قبلنا: قول الشاعر العربي: صورة جواز السفر المذكور

والليالي من الزمان حُبَالى مُثقلات يلدن كلَّ عجيب!

فإن ما حدث من تصميم جواز سفر باسم رسول الله صلى الله عليه وسلم من عجائب ما ولدته الليالي، مما لا أفهم له غرضا، ولا أفقه له معنى، ولا أعرف له فائدة، إلا أنه من "تقاليع" الفارغين، الذين فرغت عقولهم من العلم، وقلوبهم من الآلام والآمال، فشُغلوا بهذه التوافه، التي ما أنزل الله بها من سلطان، ولا قام عليها من العقل أو النقل برهان.
ما قيمة أن يُصدر إنسان ما "صورة جواز" لمحمد صلى الله عليه وسلم؟ وما فائدته في الدين أو الدنيا؟ إلا ابتغاء الإغراب، والإغراق في الخيال، والبعد عن حقائق الحياة، وهموم الناس، ومتاعب الخلق؟
إن أقلَّ ما يُقال في هذا: إنه من البدع المرفوضة في الدين، أو من التقاليع المذمومة في الدنيا. ومن المقرَّر أن "كلَّ بدعة ضلالة"، وكلَّ ضلالة في النار.
ومَن كان يحبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فليعرِّف الناس بسيرته العطرة، وليعلِّم الناس سنَّته المطهَّرة، وليدعُ الناس إلى رسالته العالمية: رسالة الرحمة للعالمين، والمنَّة على المؤمنين، كما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِين) (الأنبياء 107)، وقال تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) (آل عمران 164).
لا أن يبتدع هذا الأمر الذي تنكره العقول، وتنفر منه الفطر السليمة، التي لم يفسدها اتباع أهواء الذين لا يعلمون، ولا التقليد الأعمى للآخرين.
ثم ماذا قدَّم في بيانات هذه الجواز أو هذه البطاقة؟
قدَّم بعض بيانات سطحية معروفة للكبير والصغير، مثل: محمد خير خلق الله، وسيد ولد آدم، ولكنه قدَّم بيانات أخرى عن محمد رسول الله، غير صحيحة ولا ثابتة، مثل قوله: إنه آخر الثلاثمائة والثلاثة عشر من الرسل، وآخر الأنبياء الذين بلغ عددهم مائة وعشرين ألفا، اعتمادا على أحاديث وردت بذلك، ولكنها أحاديث ضعيفة لا تقوم بها حجَّة.
وحسبنا أن الله تعالى قال في كتابه بعد ذكر عدد من النبيين: (وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ) النساء:164، (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ) غافر:78.
ولو كان في ذكر عدد الرسل أو الأنبياء الذين ليسوا برسل: فائدة دينية يحتاج إليها الناس لذكرها الله في كتابه الذي قال الله فيه لنبيه: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) النحل:89.
فشغل الناس بمثل هذه الأعداد مضيعة للوقت والجهد في غير طائل.
والعجيب أن هذا الأخ الذي أراد أن يقدِّم للعالم بطاقة تعريف للرسول صلى الله عليه وسلم: لم يحسن أن يعرِّف به أدنى تعريف.
ولو أنه اقتصر على أوصاف الرسول صلى الله عليه وسلم المقطوع بها، والمذكورة في القرآن لكان له شيء من القَبول، مثل قوله: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) التوبة: 128.
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء: 107.
(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم:4.
(هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ) الجمعة:2.
(وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) )الأحزاب40:)
(يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) (الأعراف157:)
إلى آخر ما جاء من أوصاف الرسول الكريم في القرآن، وآفاق رسالته.
وقد وضع مبتدع الجواز المزعوم للنبي صلى الله عليه وسلم مقابل صفحة الجواز: صفحة أخرى، يبدو أن المقصود منها: الدعوة إلى رسالة محمد، وتعاليم محمد صلى الله عليه وسلم، وكنا نتخيَّل أن تشتمل هذه الصفحة على أساسيات الرسالة، والمبادئ العامة لعقيدة الإسلام وشريعته وأخلاقه وقِيَمه، والمقاصد الكلية لهذا الدين.
ولكن خاب أملنا، حيث لم نجد فيها دعوة إلى التوحيد، ولا إلى الإيمان بالآخرة، ولا الإيمان بكتب الله ورسله، ولا إلى العبادات الشعائرية الكبرى: من الصلاة والزكاة والصيام والحج، ولا إلى مكارم الأخلاق التي بُعث محمد صلى الله عليه وسلم ليتمِّمها، ولا إلى مبادئ العدالة والإخاء والمساواة والحرية، ولا إلى الشرائع المحكمة التي تقيم الموازين القسط بين الناس.
بل كل ما ذكر في هذه الصفحة هو الوصية بحبِّ آل البيت رضي الله عنهم، والاعتماد على أحاديث أكثرها غير صحيح، وذكر هذا الموضوع خاصَّة تفوح منه رائحة طائفية لا نحبُّها، ولا نتمنَّى أن تشيع في المسلمين.
ولا يوجد أحد في المسلمين أيًّا كان مذهبه، لا يحبُّ آل البيت ويترضَّى عنهم، بل كلُّ مَن أحبَّ رسول الله عليه الصلاة والسلام: أحبَّ أهل بيته، كما أحبَّ أصحابه، وهذا أمر طبيعي ومعروف: أن مَن أحبَّ إنسانا أحبَّ كلَّ مَن كان له به صلة وثيقة من قرابة أو صحبة.
ولهذا لا أرى هذا عملا نافعا يمكن للمسلم أن يشغل نفسه به، فضلا عن أن يقدِّمه للناس معتبرا ذلك من باب تبليغ رسالة محمد إلى العالمين. والحقيقة أنه لم يقدِّم أيَّ شيء في مجال التعريف بالرسالة أو بالرسول.
على أنه في ذاته أمر مبتدَع لا يكتسب أيَّ مشروعية دينية، وفي الحديث الصحيح المتَّفق عليه، عن عائشة رضي الله عنها: "مَن أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو ردٌّ". أي مردود على صاحبه، الذي تجاوز حدوده.
والأجدر بأبناء الإسلام (أتباع محمد عليه الصلاة والسلام): أن يبحثوا عن الاتصال بالعالم عن طريق الآليَّات المعاصرة من الفضائيات والإنترنت وغيرها، للتعريف برسولهم الكريم ذي الخلق العظيم، والمبعوث برسالة الرحمة ودعوة الحق والخير والنور للعالم، ولتقديم الإسلام الصحيح المتكامل على النهج الوسطي الذي يرتبط بالأصول والمقاصد، ويراعي متغيرات العصر ومنجزاته، وما أصدق الحكمة المأثورة: رحم الله امرءا عرَف زمانه واستقامت طريقته.
ولكني لا أوافق على تضخيم هذه الإساءة أو هذا التجاوز، وكأنه أنكر المنكرات، أو أكبر الكبائر، أو كأنما يقارب الكفر. وهو لا يدخل تحت حديث"مَن كذب علي متعمِّدا، فليتبوَّأ مقعده من النار"، لأنه لم ينسب هذا العمل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، حتى نتَّهمه بالكذب عليه.
كما أنه لا يتعلَّق بالأمور العقائدية الأصولية، كما قال، بل هو يتعلق بأمر فرعي عملي، أعني: من وسائل الدعوة أخطأ فيها الصواب، وابتعد عن سواء الصراط.
فنحن ننكره ونبدِّعه، ولكن لا نبالغ فيه، وفي تكبيره وتهويله، وإنما ننظر إليه وفق منهجنا الوسطي الذي لا يغالي مع المغالين، ولا يفرِّط مع المفرِّطين، وخير الأمور الوسط.

مصدر الفتوى : إسلام أون لاين (http://www.islamonline.net/arabic/in_Depth/mohamed/fatwa/article14.shtml#up)

abohmam
09-05-2009, 02:57 PM
جزاك الله خيرا أخى الحبيب ذا الجناح على طرح هذا الموضوع الهام

وفى الصباح قمت بحذف أحد المشاركات وكان بها صورا لهذا العبث ولم أطلع على هذه الفتاوى
وقلت ربما نتفرغ للرد على مثل هذا اللغو ولكنك كفيت ووفيت بهذا الموضوع

فجزاك الله خيرا وجعل ذلك فى ميزان حسناتك

لك التحية والتقدير

سنيبر بوي
10-05-2009, 06:10 PM
أستغفر الله إني كنت من الظالمين

أنا من وضعت موضوع جواز سفر الرسول صلى الله عليه و سلم

في الحقيقة لم أكن أعرف بشأن هذا الموضوع

مشكور على التنبيه

ذوالجناح
10-05-2009, 08:38 PM
أستغفر الله إني كنت من الظالمين

أنا من وضعت موضوع جواز سفر الرسول صلى الله عليه و سلم

في الحقيقة لم أكن أعرف بشأن هذا الموضوع

مشكور على التنبيه

هذه نعمة من الله أن نجد في المواقع اليوم فتاوى كهذه من علماء معروفين تنبهنا على الأخطاء التي نجدها منتشرة في الشبكة على مواقع تجمع الغث والسمين ولا يتحرى أصحابها الدقة فيما ينقلون حول أمور دينهم نسأل الله السلامةوالعافية

أبو يوسف
10-05-2009, 09:56 PM
جزاك الله خيرا اخي الكريم وبارك الله فيك

جروح بارده
14-05-2009, 08:19 PM
جزاك الله خيرا الجزاء


وبارك الله فيك

وجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك

//

دمت برعاية الرحمن

ذوالجناح
15-08-2010, 12:13 PM
بارك الله فيكم جميعا
وتقبل الله منا ومنكم

أبوحفص
15-08-2010, 01:29 PM
جزاك الله أخي خيرا على نقل هذه الفتاوى التي كنا في غفلة عنها وأنا ممن يملك هذا الجواز دون علم بمجانبته للصواب في طريقة عمله وتصميمه وأستغفر الله العظيم ان نظن الخير والنفع فيما لانفع فيه :abc_006:

ذوالجناح
16-08-2010, 01:19 PM
جزاك الله خيرا أخي أباحفص

جزاك الله أخي خيرا على نقل هذه الفتاوى التي كنا في غفلة عنها

مشكلتنا هذه الأيام أن وسائل الإعلام تلمع كل رويبضة وتظهره بلبوس أهل التقى والعلم الموقعين عن رب العالمين فصرنا نقع في كثير من هذه الأمور جهلا بها.
ولكن بحمدالله هناك أقنية ومنابر لا يظهر عليها إلا الثقات من أهل العلم وواجبنا متابعتها وترك ما سواها.

ارتقاء
18-08-2010, 05:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اًخي الفاضل ذو الجناح

تحية طيبة

نعم اًثار الكتاب ضجة في كل بيت و اًختلفت فيه الاًراء

من راى اًن الكتاب لا يحمل اًكثر من معنى كتاب تاريخ عن الرسول صلى الله عليه وسلم

ومن اًمتعض من عنوان الكتاب ــ جواز سفر ـــ وراه اًستهزاء و متاجرة باًسم الدين

ومن نظر اليه عسى اًن تكره شيئا وفيه الخير

لاًن الكتاب ترجم الى لغات عدة

و هذا يمهد فضول الاًطلاع على سيرة نبي المسلمين

نبي الرحمة محمد الاًمين صلوات الله عليه وسلامه

وفي سيرته الخير والبركة من اراد الله له الخير يتخذ الاًسلام دينا

وبدوري اًمتثل بقول القائل

فاٍن اًصاب فمن الله واٍن اًخطاْ فمن نفسه

والله سبحانه وتعالى تعهد بنصر نبيه

بسم الله الرحمن الرحيم >> اٍنّا كفيناك المستهزئين( سورة الحجر )

اًخي ذو الجناح

بارك الله اًوقاتك في هذا الشهر الفضيل

وتقبل صيامك وقيامك قبولا حسناَ َ اٍنْ شاء الله

كل عام وانت بخير

والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه اًجمعين والتابعين له الى يوم الدين


url=http://www.0zz0.com]http://www2.0zz0.com/2010/08/11/22/585515175.gif[/url]


اًختكم اًرتقاء

سالي الفلسطينية
18-08-2010, 08:13 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جروح بارده
18-08-2010, 08:28 PM
بارك الله فيك


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .