المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة دروس العقيدة 1-°l||l°( أصول الدين )°l||l°


abohmam
15-06-2007, 02:23 AM
°l||l°( أصول الدين )°l||l°

إخوانى وأحبائى فى الله هذه سلسلة مواضيع سوف أكتبها لكم من كتب أهل السنة فيما يخص العقيدة وتصحيحها ، إذ الواجب على كل مسلم أن يقوم بتصحيح معتقده والوقوف على ماقد يشوب هذا المعتقد من شوائب تؤثر على سلامة عقيدته فكل منا يجب أن يعرف هذه الأصول ويعلمها لأبنائه.

الأصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم ومسلمة معرفتها

وهي : معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمداً صلى الله عليه وسلم

فإن قيل لك : من ربك ؟ فقل : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمته ، وهو معبودي ، ليس لي معبود سواه .و الدليل: (الحمد لله رب العالمين) و كل ما سوى الله عالم ، و أنا واحد من ذلك العالم.

وما معنى الرب؟

هو المالك المعبود المتصرف و هو المستحق للعبادة.

فإن قيل لك بم عرفت ربك ؟

فقل : أعرفه بآياته و مخلوقاته ، و من آياته الليل و النهار ، و الشمس و القمر، و من مخلوقاته السماوات السبع و من فيهن و الأرضون السبع و من فيهن و ما بينهما ، و الدليل قوله تعالى : ( و من آياته الليل و النهار و الشمس و القمر لا تسجدوا للشمس و لا للقمر و اسجدوا لله الذي خلقهنَّ إن كنتم إياه تعبدون) ،

و قولة تعالى : ( إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمري ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين ) .

وإذا قيل لك : ما دينك ؟ فقل : ديني الإسلام ، وهو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد وبالطاعة والبراء من الشرك وأهله .و الدليل قوله تعالى : ( إنَّ الدين عند الله الإسلام ) ، و دليل آخر قوله تعالى : ( و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين ) ، و دليل آخر قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا ) .

على أي شيء بني هذا الدين ؟

بني على خمس أركان أولها شهادة أن لا اله إلا الله و أن محمداً r عبده و رسوله ، و تقيم الصلاة ، و تؤتي الزكاة ، و تصوم شهر رمضان ، و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا.

فما هو الإيمان ؟

الإيمان أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبة و رسله و اليوم الآخر و تؤمن بالقدر خيره و شره و الدليل قوله تعالى : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كلٌ آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله ) .

و ما الإحسان ؟

والإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، و الدليل عليه قوله تعالى : ( إن الله مع الذين اتقوا و الذين هم محسنون ) .

وإذا قيل لك : من نبيك ؟ فقل : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، وهاشم من قريش ، وقريش من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم.

و بأي شيء نبئ؟ و بأي شيء أرسل ؟

نبئ بإقرأ ، و أرسل بالمدثر .

وما هي معجزته؟

هذا القرآن الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله ؛ فلم يستطيعوا ذلك مع فصاحتهم وشدة حذاقتهم وعداوتهم له و لمن اتبعه، والدليل قوله تعالى : ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله و ادعوا شهدائكم من دون الله إن كنتم صادقين )

وفي الآية الأخرى : قوله تعالى : ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) .

ما الدليل على أنه رسول الله ؟

قوله تعالى: ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ) . ودليل آخر قوله تعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجدا ).

ما هو دليل نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

الدليل على النبوة قوله تعالى: ( ما كان محمدا أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) وهذه الآيات تدل على أنه نبي وانه خاتم الأنبياء.

مالذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ؟

عبادة الله وحده لا شريك له ، وأن لا يتخذوا مع الله إلها آخر ، ونهاهم عن عبادة المخلوقين من الملائكة و الأنبياء و الصالحين و الحجر و الشجر ؛ كما قال الله تعالى: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )

وقال تعالى : ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ).
وقوله تعالى : ( واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون )، وقوله تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ). فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه ؛ فأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهم بذلك .

من الدرر السنية فى الأسئلة النجدية (للإمام محمد بن عبد الوهاب) رحمه الله

اسأل الله أن ينفع بماننقل ونكتب وأن يعلمنا ماجهلنا ويذكرنا مانسينا

ترقبوا المشاركة القادمة وهى عن (( شروط لا إله إلا الله)

تقبلوا أخلص التحيات

ksa-y
07-09-2007, 02:56 AM
شكرا لك على هذه المشاركة القيمة، جزاك الله خيرا، بارك الله فيك ...

أبو يوسف
17-02-2009, 11:54 AM
جزاك الله خيرا أخي

أبو همام

وبارك الله فيك



.