المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العناب يستخدم علاجا كاملا لأمراض الصيف والحميات المنتشرة فيه


أبو يوسف
07-02-2014, 09:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


http://images.persianblog.ir/494721_J6wXwyr5.jpg

العنــاب

الاسم الشائع/ الإنجليزي: Jujube.

الاسم العلمي : Ziziphus jujuba.

مقدمــــة
تعتبر الصين الموطن الأصلي لشجرة العناب، حيث وجدت هناك مزروعة منذ ما يزيد على 4000 عام، يوجد ما يقارب أل (400) صنف منها. ثم امتدت زراعتها إلى مناطق أوروبا والشرق الأوسط وشمال الولايات المتحدة.
استخدم العناب في الطب الصيني منذ 2500سنة على الأقل وقد ورد ذكره في تحفة القصائد وهو مقتطفات من الشعر الصيني في القرن السادس قبل الميلاد، وقد عرفته الشعوب القديمة، وقيل إن الجنود الرومان الذين كانوا في القدس ايام المسيح صنعوا تاجا من شوك العناب وضعوه على رأسه وكانوا يحيطون معسكراتهم به لمنع الناس من الاقتراب منهم اجتنابا لشوكه.
وصـف عـام

شجرة العناب متوسطة الحجم إلا إذا نمت في ظروف استوائية أو شبه استوائية، متساقطة الأوراق، أوراقها مركبة، يوجد شوكتين عند قاعدة كل ورقة.



http://www.greencul.com/wp-content/uploads/2013/05/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%A8-2.jpg
شجرة عناب

تنمو شجرة العناب في مدى واسع من درجات الحرارة فهي تتحمل درجات الحرارة المتدنية والمرتفعة على السواء، احتياجاتها بسيطة من ساعات البرودة واللازمة لعملية كسر طور السكون، كما تمتاز أشجارها بتحملها للصقيع خلال الشتاء بداية الربيع نظراً لتأخر ظهور النموات الخضرية كما في أصناف الفاكهة متساقطة الأوراق الأخرى.
المنـــــاخ
يمكن لشجرة العناب النمو في جميع الترب. الجافة منها أو الغدقة أو حتى في الترب القاعدية و عالية الملوحة كما أنها تنمو في الترب التي لا يستطيع أي نوع من أنواع الفواكه الأخرى النمو فيها حتى لقب (بملك الفاكهة في الأراضي القاحلة)، وذلك لوجود الجذر الوتدي الذي له القدرة على اختراق طبقات الترب الصماء، وسحب الماء من الأعماق، وتعتبر الترب الرملية جيدة الصرف الأكثر ملائمة لنمو شجرة العناب.

وصف المجمـوع الخضـــري
لشجرة العناب سيقان صلبه وقوية، تترتب عليها الأغصان من أسفل لأعلى في منظر جميل، أوراقها مركبة، في حين أن وريقاتها صغيرة، بيضاوية، لها شوكتان خنجريتان الشكل عند قاعدة كل ورقة، على الرغم من وجود أنواع عديمة الأشواك.

الإزهــــار

تمتد فترة الإزهار في العناب لفترة طويلة قد تزيد عن الشهر خاصة في بلادنا حيث تبدأ في الربيع وقد تستمر حتى بداية الصيف.تنتج خلالها أشجار العناب كميات كبيرة من الإزهار في آباط الوريقات.

تبقى الإزهار متفتحة لحبوب اللقاح ليوم أو بعض اليوم فقط. رغم أن الظروف المثالية للتلقيح حتى اللحظة مازالت غير معروفة، إلا أن وجود الحشرات أو الريح تساعد كثيراً في عملية التلقيح. التلقيح في معظم أصناف العناب يتم ذاتياً.

طرق الإكثـار
تعتبر طريقة الإكثار بالبذور الأكثر شيوعاً خاصة في المشاتل ومن ثم تطعيمها بطريقتي (العين أو القلم)، إلا انه يمكن إكثاره بالفسائل أو بالعقل الخضراء التي تعبر الأقل نجاحاً من بين طرق الإكثار.

أماكن الزراعة
لا تحتاج شجرة العناب إلى كثير من العناية ويمكن زراعتها في أي مكان إلا أنه يفضل زراعتها في مواقع بعيدة عن الظل
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/78/Azufaifas_fcm.jpg/200px-Azufaifas_fcm.jpg

الــــــري
من أهم الميزات المهمة في شجرة العناب هي تحملها لظروف الجفاف، ومع ذلك فإن الري المنتظم مهم للحصول على فاكهة بنوعية ممتازة خاصة في الترب الرملية.

التســــميد
احتياجات العناب من السماد لم تبحث حتى الآن، على الرغم من التجاوب المحدود لإضافة السماد خاصة الأسمدة المركبة ابتداءً من بروز النموات الخضرية ولمدة شهرين، مع التركيز على عدم إضافة السماد في الأشهر الأولى من الزراعة.

التقلـــــيم
أشجار العناب لا تحتاج إلى تقليم فالأشجار المقلمة وغير المقلمة إنتاجها سيان، إلا أن تقليمها خلال الشتاء وإزالة الفسائل من حولها يضمن إنتاجا جيداً. تتم عملية التقليم بإزالة الأفرع المتزاحمة والمريضة.



الحصــــاد

تنضج ثمار العناب على مراحل قد تمتد لعدة أسابيع على الشجرة نفسها، تبعاً لفترة الإزهار والعقد. حيث يعتبر التغير في اللون المؤشر الرئيسي لنضج الثمار، فتبدأ بالتحول من اللون الأخضر إلى اللون الأخضر المبيض ومن ثم إلى اللون البني المحمر أو المسود. بمكن بعدها تخزين الثمار لمدة أسبوع على درجة حرارة الغرفة، تؤكل الثمار طازجة أو يمكن تجفيفها لاستعمالات أخرى.
تقنيات ما بعد الحصـــاد
يمكن تخزين الثمار الطازجة على درجة حرارة (3.5 –10) مْ و رطوبة نسبية ( 75 –85 )% وللثمار المجففة على درجة حرارة (3.5 –20) مْ و رطوبة نسبية (55 –60)%.


كما وجد أن معاملة ثمار العناب البيضاء الغير الناضجة بالايثيلين (100 ppm) لمدة ( 2 –4) أيام على درجة حرارة ( 20م ) يسرع ويوحد نضج ثمار العناب.



الآفــــات والأمــراض
يعتبر العناب من الشجر الذي لا يحتاج إلى رش أو مكافحة للآفات التي قد تهاجم النباتات الأخرى. سوى بعض الأمراض التي تصيب الثمار أثناء التخزين نتيجة الخدوش أو الجروح الميكانيكية كالعفن.
أهم الآفات التي تهاجم شجرة العناب هي ذبابة ثمار الفاكهة التي تهاجم الثمار عند النضج والتي يمكن استخدام بعض المبيدات لمكافحتها.
http://www.marengowalks.com/marengo_images/Zizyphus_lotus.jpg
تحدث الأطباء العرب القدامى عن العناب وفوائده:

فقال داود الانطاكي "ينفع في خشونة الحلق والصدر والسعال واللهيب والعطش وغلبة الهم وفساد مزاج الكبد والكلى والمثانة واورام المعدة وامراض المعقدة وورقه يستر الذوق إذا مضغ فيعين على الأدوية البشعة ويحبس القئ".

وقال التفليسي "يعقل البطن ويسكن حدة الدم وينفع الصدر، والشربة منه ثلاثون عددا، ويسكن الصداع الحاصل من الدم والصفراوية، وينفع من الصداع والشقيقة، ويقوي البدن، ويصفي اللون جدا، ويسكن غليان دم الاطفال ومن مضاره انه يضعف القوة الجنسية ويصلحه الزبيب".

أما ابن سينا في القانون فقال "جيد للصدر والرئة وزعم قوم انه نافع لوجع الكلية والمثانة" وقال ابن البيطار "نافع من السعال والربو ووجع الكليتين والمثانة ووجع الصدر والمختار منه ما عظم حبه وان اكل قبل الطعام فهو أجود" وقال الشريف: "إذا جفف ورقه وسحق ونخل ونثر على الآكلة نفع من ذلك نفعا عظيما لا يبلغه في ذلك دواء وينفي أن يتقدم بأن يطلى على الأكلة بريشة بعسل خاثر، إذا دق قشر ساق الشجرة وخلط بمثله اسفيداجا وحشي به الجراحات الحنيشة نقاها وشفاها، إذا طبخ ورقه بماء ثم صفي وشرب من طبيخه خمسة أيام بسكر كل يوم نصف رطل فإنه يذهب الحكة عن البدن وهو مجرب، إذا طحن نواه وصنع منه سويق وشرب بماء بارد امسك الطبيعة وعقل البطن، إذا طحن بجملته كان نافعا من قرحة الامعاء.

وماذا قال عنه الطب الحديث؟ وصف العناب بأنه من الفواكه المفيدة جدا لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال ونافع للصدر وهو يزيد في الوزن ويحسن قوة العضلات ويزيد الاحتمال وفي الطب الصيني يوصف العناب كمقو للكبد ويعطى لخفض الهيوجية والتململ. أثبت في اليابان ان العناب يزيد مقاومة الجهاز المناعي وفي الصين كسبت الحيوانات المخبرية التي غذيت بمغلي العناب وزنا وأظهرت تحسناً في القدرة على الاحتمال، وفي إحدى الدراسات السريرية أعطي 12 مريضا يشكون من علل في الكبد العناب والفستق السوداني والسكر البني ليلياً، وقد تحسنت وظيفة الكبد لديهم في أربعة أسابيع.

وتصنع من ثمار العناب منقوعات للنزلات الصدرية ومطبوخات مرضية مدرة للبول ومسهلة، كما تستحضر منه خلاصة قابضة وعصارته تلطف حموضة الدم وينفع في الربو ووجع المثانة والكليتين.

هل هناك أضرار للعناب؟ - لا يوجد أي أضرار جانبية للعناب حتى للحوامل والأطفال.

فوائده :

1- لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال والربو .

2- للحساسية والحكة الجلدية .

3- لحساسية الانف والصدر .

4- للصدفية والاكزيما .

5- يفتح لون البشرة .

6- يعالج مشاكل البواسير .

7- لالتهاب الأعصاب وآلام المفاصل وحرارة الاطراف والارق خصوصا عند النوم .

8- يساعد في اذابة الدهون والكوليسترول في الدم .

9- ينقي الدم من السموم والاخلاط .

10- يحافظ على ميوعة الدم ويمنع تخثره .

11- يحافظ على قوة ونضارة البشرة وجمالها .

12- يصنف كأحد الأغذية كبيرة الفائدة التي تقاوم السرطانات وأمراض القلب لما فيها من نسبة عالية من مضادات الأكسدة antioxidants .

13- مضاد حيوي يقضي على الالتهابات خاصة في الصدر والانف .

14- مضاد للحميات وأمراض الصيف .

15- يزيد في الوزن ويحسن قوة العضلات ويزيد الاحتمال .

16- يوصف العناب كمقو للكبد ويعطى لخفض الهيوجية والتململ .

17- ينفع لوجع المثانة والكليتين .

19- الزيت المستخرج من بذر العناب و الذي يشكل 50 بالمئة من وزن الثمرة يعرف عالمياً بزيت الجوجوبا يدخل اليوم في مختلف مستحضرات العناية البشرة لما يحتوي عليه من خصائص و مكونات شبيهة بتلك التي تفرزها البشرة لدى الإنسان و لذلك فإن هذا الزيت يساعد على ترطيب الجلد و تأخير شيخوخته و مكافحة كافة أنواع البكتريا التي تصيب الجلد لاحتوائه على مضادات خاصة بهذه البكتيريا و لذلك فإنه يكافح و يؤخر الخطوط و التجاعيد الدقيقة التي تبدأ بالظهور على الوجه وينشط خلايا الجلد بعد سن الثلاثين خاصة إذا تم استخدامه بانتظام .

20- كما أن هذا الزيت يعمل بشكل فعال جدا في علاج الجروح و التقرحات الجلدية و بعض الأمراض الأخرى كالأكزيما و الفطريات و جفاف الجلد و تشققه من خلال التركيبة و الخواص الشمعية الطبيعية التي يمتلكها وخاصة أنه زيت سهل الامتصاص بالنسبة للبشرة و يوفر لها حماية طبيعية من المؤثرات و العوامل الجوية الخارجية .

ارتقاء
08-02-2014, 08:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم سيدي الفاضل أستاذ فيصال وأوقاتا حافلا بالمسرات إنْ شاء الله

شاكرين لكم طرح نافع وقيم

بعد إذنك أستاذي الكريم

اراه من نوع ــ السدرة ــ النبق ــ وهذا النوع بالذات نسميه نبق عجم

وطعمه لا يستساغ يختلف عن طعم ثمار اشجار سدرتنا ، وهو متوفر في اسواقنا في العراق

ربما جاءت التسمية من المكان الذي يُستورد منه

لكم تحياتي الطيبة وتقديري

http://www3.0zz0.com/2014/02/08/18/604534949.jpg (http://www.0zz0.com)

إرتقاء

abohmam
08-02-2014, 09:14 PM
جزاك الله خيرا أخى ابا يوسف

معلومات قيمة بارك الله فيك

أبو يوسف
09-02-2014, 04:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



اراه من نوع ــ السدرة ــ النبق ــ وهذا النوع بالذات نسميه نبق عجم

وطعمه لا يستساغ يختلف عن طعم ثمار اشجار سدرتنا ، وهو متوفر في اسواقنا في العراق

ربما جاءت التسمية من المكان الذي يُستورد منه



هذا ليس من نوع السدرة فشجر السدر مختلف وهو بري ولا يزرع زراعة كالعناب ؛ السدرة عندنا تسمى الــ(دوم) وهي شجرة ضخمة وثمرتها أصغر من العناب .. وهي إما ان تكون حمراء أو صفراء

العناب يشبه الزيتون تماما إلا أن طعمه حلو فله نفس حجم الثمرة ولون العناب عنابي ...


.

azizsoft
09-02-2014, 05:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكم الله خيرا استاذ أبو يوسف

معلومات قيمة

وفقكم الله

أبو صخر
12-02-2014, 03:11 PM
خالص الشكر والامتنان على ما بذلتموه من جهود مباركة