المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "إنما الناس كالإبل المائة..."


داعية الى الخير
15-06-2013, 06:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "إنما الناس كالإبل المائة. لا تكاد تجد فيها راحلة" متفق عليه.



هذا الحديث مشتمل على خبر صادق، وإرشاد نافع.

أما الخبر، فإنه أصل الله عليه وسلم خبر، أن النقص شامل لأكثر الناس، وأن الكامل – أو مقارب الكمال – فيهم قليل، كالإبل المائة، تستكثرها. فإذا أردت منها راحلة تصلح للحمل والركوب، والذهاب والإياب، لم تكد تجدها. وهكذا الناس كثير. فإذا أردت أن تنتخب منهم من يصلح للتعليم أو الفتوى أو الإمامة، أو الولايات الكبار أو الصغار، أو للوظائف المهمة، لم تكد تجد من يقوم بتلك الوظيفة قياماً صالحاً. وهذا هو الواقع؛ فإن الإنسان ظلوم جهول، والظلم والجهل سبب للنقائص، وهي مانعة من الكمال والتكميل.


وأما الإرشاد، فإن مضمون هذا الخير، إرشاد منه صل الله عليه وسلم إلى أنه ينبغي لمجموع الأمة، أن يسعوا، ويجتهدوا في تأهيل الرجال الذين يصلحون للقيام بالمهمات، والأمور الكلية العامة النفع.

وقد أرشد الله إلى هذا المعنى في قوله: {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ}. فأمر بالجهاد، وأن يقوم به طائفة كافية، وأن يتصدى للعلم طائفة أخرى؛ ليعين هؤلاء هؤلاء، وهؤلاء هؤلاء. وأمره تعالى بالولايات والتولية أمر بها، وبما لا تتم إلا به، من الشروط والمكملات.


فالوظائف الدينية والدنيوية، والأعمال الكلية، لابد للناس منها. ولا تتم مصلحتهم إلا بها، وهي لا تتم إلا بأن يتولاها الأكفاء والأمناء. وذلك يستدعي السعي في تحصيل هذه الأوصاف، بحسب الاستطاعة. قال الله تعالى {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} والله أعلم.






من كتاب ( بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار)

أبو يوسف
15-06-2013, 07:12 PM
جزاكم الله خيرا :abc_152: وبارك الله فيكم

الحارث بن فيصل
17-06-2013, 11:50 AM
لك كل الشكر والتقدير على كل مشاركاتك القيمة :abc_022:

abohmam
26-04-2014, 11:54 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الهمام
28-04-2014, 09:01 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أبو فارس
30-04-2014, 01:15 PM
بوركت جهودك المتميزة

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .