المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما فائدة التجميعات التربوية ؟؟


ثامر أبو بلقيس
29-12-2012, 07:38 PM
مقدمـــــــــــة :
تسعى كل المجتمعات في إطار تطورها ؛ إلى الرقي بمناهجها وبرامجها التربوية ، وذلك تحت إطار ما يسمى بالإصلاح التربوي ؛ وفق ما يتيح لأبنائها متابعة احدث ما جادت به الدراسات التربوية.
لكن لطالما واجهت هذه الرغبة النبيلة صعوبات كثيرة ، والتي على رأسها مشكلة ضعف وسوء فهم الواقفين على تطبيق هذا الإصلاح - سواء كانوا معلمين أو إداريين - لمضامينها .
إلى هذا تتقدم مجموعة من الوسائل والأدوات ، ذات الطابع الإعلامي والتحسيسي – سواء كانت اتصالا مباشرا مع هؤلاء المعلمين أو كانت تعتمد على التكنولوجيا الحديثة – وما ذلك كله إلا رغبة في تحسين فهم هذا المعلم لهذه الإصلاحات .
لكن ظهور هذه الوسائل ليس دائما ذو طابع تنظيمي مقصود ، فقد تفرض الحاجة أن تظهر بشكل تلقائي وحتى فوضوي .
كل هذه الأحداث التي برزت جراء هذا التطور الافتراضي ، مرت بها المنظومة التربوية الجزائرية لدى تبنيها للإصلاح التربوي الجديد فقد واجه المعلمون مجموعة من الصعوبات في فهم وتطبيق مضامين هذا الإصلاح التربوي فأقبلوا بذلك على استعمال العديد من الوسائل الإعلامية والتكنولوجية والتي من بينها ما يسمى بـ ( منتديات الانترنت ) إضافة إلى ما يقدم في هذه المنتديات مما يسمى بـ ( التجميعيات الالكترونية ) ذات المضامين التربوية .
من هنا جاءت دراستنا لاستطلاع واستبيان قضية مهمة تمثلت في المساهمة التي تقدمها المنتديات في تحسين فهم المعلم الجزائري لمضامين الإصلاح التربوي الجديد .

الإشكــــــالية :
بعد الإصلاح التربوي الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية الجزائرية ؛ برزت إلى الوجود العديد من منتديات ومواقع الانترنت ، أين تسابقت كلها نحو تقديم خدماتها للمعلم الجزائري وذلك بطرحها للنقاش مواضيع تتعلق بهذا الإصلاح التربوي الجديد .
فقد اتخذ العديد منها أسماء وعناوين من قبيل ( منتديات الإصلاح التربوي ) أو ( الإصلاح التربوي العام ) وذلك لجذب انتباه المعلمين للتسجيل فيها والاستفادة من خدماتها .
والتي كان من أهمها ما يسمى ( التجميعيات الالكترونية ) والتي تتضمن بالأساس مذكرات حول محتويات المنهاج الجديد المرتكز أساسا على المقاربة بالكفاءات .
هذه المنتديات و التجميعيات الالكترونية من عمل المعلمين ذوي الخبرة في عالمي التعليم و البرمجيات معا ، حيث تتطلب قدرا كافيا من القدرة على التحكم في كل من البرامج التربوية والالكترونية على حد سواء .
لكن أمام هذا الانتشار المتزايد لمثل هذه المنتديات والتجميعيات الالكترونية حيث لا يخلوا حاسوب معلم من برامج من أمثال مذكرات السنة الرابعة ، البرنامج الكامل للسنة الثالثة .....الخ
يجد المتابع لمثل هذه القضايا نفسه مرغما على التساؤل عن طبيعة ومدى مساهمة هذه المنتديات التربوية والتجميعيات الالكترونية ذات المضامين التربوية في تحسين فهم المعلم الجزائري للإصلاح التربوي الجديد .
وتحت هذا التساؤل العام برزت بعض التساؤلات الجزئية كانت كالآتي :
- هل تساهم منتديات الانترنت ذات الطابع التربوي في تحسين فهم المعلم الجزائري لمضامين الإصلاح التربوي الجديد .
- ماهي أهم الفوائد التي تقدمها منتديات الانترنت ذات الطابع التربوي للمعلم الجزائري للمساهمة في تحسين فهمه لمضامين الإصلاح التربوي الجديد .
- هل تساهم التجميعيات الالكترونية ذات المحتوى التربوي ، في تحسين فهم المعلم الجزائري لمضامين الإصلاح التربوي الجديد .
- ماهي أهم الفوائد التي تقدمها التجميعيات الالكترونية ذات المحتوى التربوي ، للمعلم الجزائري للمساهمة في تحسين فهمه لمضامين الإصلاح التربوي الجديد .

تحديد المفاهـــيم :
سوف نكتفي في هذه الخطوة بعرض التعريفات الإجرائية التي تم تبنيها في هذه الدراسة الاستطلاعية .
1- الإصلاح التربوي : يعبر الإصلاح التربوي عن عملية تغيير أو تحسين لمناهج تربوية قائمة بالإضافة لها أو بتعويضها بمناهج جديدة .
ويتمثل الإصلاح التربوي في الجزائر في عملية تعويض المناهج التي كانت تعتمد على المقاربة بالأهداف بمناهج جديدة تعتمد على المقاربة بالكفاءات .
2- المقاربة بالكفاءات : يمكن أن نعرف المقاربة بالكفاءات انطلاقا من تعريف الكفاءة ذاتها ، حيث يعبر مصطلح الكفاءة على انه قدرة عمل فاعلة لمواجهة مجال مشترك من الوضعيات التي يمكن التحكم فيها بفضل التوفر على المعارف الضرورية والقدرة على توظيفها بكفاءة ضمن مدة زمنية مناسبة ، وذلك بغية فهم المشكل الواقع ومن ثمة تقديم حل مناسب له ، كما أنها مجموعة من المهارات ومن المواد التي تسمح - لدى الوقوف أمام وضعية مشكل - بحلها وتنفيذ مشروع ما متعلق بها .
3- منتديات الانترنت التربوية : تعبر منتديات الانترنت عن مجتمعات افتراضية تتفاعل على مستوى الانترنت وذلك من خلال إعطاء اسم لهذا المنتدى إضافة إلى هيئة قائمة على تسيير هذا المجتمع حيث تتضمن التقسيم التالي : مدير المنتدى إضافة إلى نواب المدير والمراقبين ثم مشرفي الأقسام والأعضاء ، يتبادلون النقاش والرسائل الالكترونية فيما بينهم عن طريق انتحالهم لأسماء وكنى مستعارة يعرفون بها ؛ حيث لا يمكن لغير الفرد المسجل بهذه المنتديات الدخول لها والاستفادة من خدماتها .
ولا تخرج منتديات الانترنت التربوية عن هذا الطابع غير أن الأعضاء المشاركين فيها كلهم من المهتمين بالقضايا التربوية .
4- التجميعيات الالكترونية : هي عبارة عن نوع من البرامج الالكترونية التي تتضمن مجموعة من الملفات تم تجميعها بواسطة برامج خاصة من أمثال (auto-play ... ) هذه البرامج لها أيقونات خاصة يمنحها لها مبرمجها ، إضافة إلى إمكانية توظيف بعض القطع الصوتية كخلفية لها .
منهجية وإجراءات الدراسة :
إن كون دراستنا هاته دراسة استطلاعية فقط ، جعلنا لا نبالغ في التدقيقات المنهجية ؛ فنحن لا نهدف إلى أكثر من عملية التعرف عما إذا كانت فعلا هذه الإشكالية البحثية قابلة لان تجرى عليها دراسات أخرى .
وعلى العموم فقد اعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي وذلك نظرا لطبيعة الموضوع ، أما بالنسبة لعينة الدراسة فقد كانت عبارة عن 126 معلم من مختلف أرجاء الوطن تم تلقي مشاركاتهم على مستوى ثلاث منتديات انترنت .
وقد اعتمدنا في جمع المعلومات على استمارة الكترونية تم وضعها بواسطة برنامج (Delphi html 0.7) زرعت هذه الاستمارة في المنتديات السابقة
وعلى العموم فقد قسمت الدراسة إلى أربعة مراحل هي :
1. مرحلة التسجيل بهذه المنتديات وطلب الإذن من القائمين عليها للقيام بالدراسة على مستوى منتدياتهم .
2. مرحلة بناء وبرمجة الاستمارة ، ثم نشرها بهذه المنتديات .
3. مرحلة متابعة الدراسة ، والقيام بتقديم الردود والشروح حول هذه الدراسة .
4. مرحلة استخراج النتائج وإيقاف عمل الاستمارة الالكترونية .

نتائج الدراســـــة :
لقد توصلنا من خلال إجراء هاته الدراسة الاستطلاعية إلى مجموعة من النتائج ، ارتأينا تلخيصها وفقا للاتي :
1. إن نسبة 94.5 % من المعلمين قد أكدوا على أن لمنتديات الانترنت التربوية دور في تحسين فهمهم للإصلاح التربوي .
2. إن ما نسبته 77% من المعلمين رؤوا بان التجميعيات الالكترونية تساهم أيضا في تحسين فهمهم للإصلاح التربوي .
3. من أهم الفوائد التي رأى المعلمون بان المنتديات تقدمها لهم نجد :
أ‌- تقدم الأخبار الجديدة والخاصة بالمناشير والنصوص التي تخرجها وزارة التربية الوطنية في إطار متابعتها للإصلاح التربوي .
ب‌- تفتح لهم المجال لتبادل الأفكار بينهم ؛ وخصوصا بين المعلمين المبتدئين والمعلمين ذوي الخبرة ، وبين المعلمين ذوي المستويات الجامعية ومن هم دون ذلك .
ت‌- تقدم لهم شروحا لبعض النقاط الغامضة في المقاربة بالكفاءات وذلك بوضعها على طاولة النقاش .
ث‌- تسمح للمعلمين بالاحتكاك بالمفتشين التربويين والمدراء الفرعيين التابعين لوزارة التربية ؛ ذلك انه ليست المنتديات التربوية حكرا على المعلمين فقط ، حيث يوجد أيضا المفتشون والمدراء وحتى الأساتذة الجامعيين .
4. أما فوائد التجميعيات الالكترونية فقد كانت :
أ‌- تقدم لهم خبرة معلمين مجتهدين في شكل بسيط وجميل مصحوب بصور وأشكال توضيحية .
ب‌- تلخص لهم عشرات الكتب المدرسية في شكل جداول ومذكرات مبسطة .
ت‌- توفر لهم خطة زمنية مضبوطة لإكمال البرامج تبعا لكل سنة على حدا .
ث‌- تسمح لهم أيضا بفهم ما تعنيه المقاربة بالكفاءات من خلال تفكيكها إلى عناصرها المكونة لها .







ملاحظة : قد يبدو أن الموضوع في غير محله لكن تعمدته قد يتبنى طالبا جامعيا
مقبل على اعداد رسالة جامعية الموضوع كانطلاقة و تكييفه .....

abohmam
29-12-2012, 10:26 PM
جزاك الله خيرا أخانا ثامر

المنتديات لها دور إيجابي جدا فى تبادل الأفكار وإثراء الثقافة من خلال شئ قد يحبه البعض ويقضون فيه الوقت الكثير

بارك الله فيك ونسال الله الفائدة للجميع

خادم المسلمين
29-12-2012, 11:01 PM
ربنا يكرمك اخى الحبيب

ما شاء الله عليك فهمتنى

وانا والله بحييك
على تجاوبك وتبنى حضرتك للافكار البرمجية التى تخص العملية التعليمية

وربنا يوفقك ويجعلك سبب فى التطوير

أبو يوسف
30-12-2012, 01:29 PM
جزاك الله خيرا أخانا الكريم على هذا التوضيح

.

أبو فارس
01-01-2013, 05:35 PM
جزاك الله خير الجزاء

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .