المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حُكْم التصويت على "الدستور" المصري ورأي الشيخ أبي إسحاق الحويني وبيان هيئة كبار العلماء


abohmam
13-12-2012, 04:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(حُكْم التصويت على "الدستور")

الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد:

فإن مصر تمرُّ هذه الأيام بأزمات سياسية واقتصادية واجتماعية خانقة، فنسأل الله –عز وجل- أن يرزق أهلها من الخير فوق ما يرغبون، وأن يجنبهم من الشر فوق ما يحذرون.

ولعل أزمة "الدستور" الجديد تسير نحو النهاية والانفراجة، وذلك بالاستفتاء الذي سيكون يوم السبت القادم، والسبت الذي يليه، إن شاء الله تعالى.

وإنني أنصح الجميع بأن يصوِّتوا على "الدستور" بقولهم: "نعم"
وليس ذلك من باب الرضى بما فيه من مواد تحمل معاني وإطلاقات وعمومات مخالفة للشريعة، ولكن التصويت بـ "نعم" من أجل ما فيه من مواد كثيرة موافقة للشريعة، ومحققة لكثير من حاجات الناس ومصالحهم، فهذا من باب الرضى بأخف الضررين، إذْ لا قدرة على دَفْع جميع المفاسد.

ومعلوم أن الإسلاميين الذين شاركوا في صياغة "الدستور" لو كان في استطاعتهم أن يُصَفُّوا "الدستور" من أي مادة أو عبارة مخالفة للشريعة لفعلوا، ولكنهم قابلتهم عراقيل كثيرة، وما يجري في مصر منذ أسابيع من أزمات، ومظاهرات، واعتصامات، وقتْل، وسَفْك للدماء في الجانبين، كل ذلك بسبب أزمة "الدستور" وكل هذا يدلُّ على أن المعوّقات أمام الإسلاميين كثيرة وشاقّة، والله عز وجل يقول: { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} وملخّص أدلة جواز الاستفتاء بـ "نعم" على "الدستور" الآتي:

1- قوله تعالى: { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} وقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "ما أمرتكم بأمر فَأْتوا منه ما استطعتم" ولم يستطع الإسلاميون أكثر مما عملوه، لما قابلهم من معارضات، لازالت موجودة حتى الآن.

2- العمل بقواعد الشريعة عند تزاحم المصالح والمفاسد، والتي تقضي باتباع خير الخيرين، واجتناب شر الشرين، وليس المطلوب عند التزاحم معرفة جنْس الخير والشر وأدلة ذلك، فإن هذا يعرفه كثير من الناس، إنما المطلوب معرفة مراتب الخير والشر، وإدراك أي الأمرين أوْلى بالأَخْذ، ومعرفة هذا الأمر يحقق المعرفة بحقيقة الفقه في الدين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: "فتفطَّن لحقيقة الدين، وانظر ما اشتملت عليه الأفعال من المصالح الشرعية والمفاسد، بحيث تعرف ما ينبغي من مراتب المعروف ومراتب المنكر، حتى تُقَدِّم أهمها عند المزاحمة، فإن هذا حقيقة العمل بما جاءت به الرسل، فإن التمييز بين جِنْس المعروف، وجِنْس المنكر، وجِنْس الدليل، وغير الدليل يتيسر كثيرا، فأما مراتب المعروف والمنكر، ومراتب الدليل، بحيث تُقَدِّم عند التزاحم أَعْرَفَ المعروفين، فتَدْعو إليه، وتُنْكِر أَنْكَر المنكرين، وترجِّح أقوى الدليلين، فإنه هو خاصة العلماء بهذا الدين"([1]) اهـ وقال أيضًا –رحمه الله- "لَيْسَ الْعَاقِلُ الَّذِي يَعْلَمُ الْخَيْرَ مِنْ الشَّرِّ، وَإِنَّمَا الْعَاقِلُ الَّذِي يَعْلَمُ خَيْرَ الْخَيْرَيْنِ وَشَرَّ الشَّرَّيْنِ"([2]) اهـ وقال –رحمه الله-: "فَالْوَاجِبُ عَلَى الْمُسْلِمِ أَنْ يَجْتَهِدَ فِي ذَلِكَ بِحَسَبِ وُسْعِهِ؛ فَمَنْ وَلِيَ وِلَايَةً يَقْصِدُ بِهَا طَاعَةَ اللَّهِ، وَإِقَامَةَ مَا يُمْكِنُهُ مِنْ دِينِهِ، وَمَصَالِحِ الْمُسْلِمِينَ، وَأَقَامَ فِيهَا مَا يُمْكِنُهُ مِنْ الْوَاجِبَاتِ، وَاجْتِنَابِ مَا يُمْكِنُهُ مِنْ الْمُحَرَّمَاتِ؛ لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا يَعْجِزُ عَنْهُ؛ فَإِنَّ تَوْلِيَةَ الْأَبْرَارِ خَيْرٌ لِلْأُمَّةِ مِنْ تَوْلِيَةِ الْفُجَّارِ" ([3]) اهـ .

3- الإسلاميون لا يعيشون وحدهم في مصر، فهناك قوى غير مسلمة أصلاً، وقوى مسلمة معارضة لما حققه الإسلاميون من إنجازات في "الدستور"، وليس للإسلاميين إلا خيار واحد من ثلاثة خيارات:

أ‌- إما الاعتزال، وترك الشر يزداد، وهذا مخالف للأدلة والقواعد.

ب‌- وإما إعلان القتال على المخالفين، ومعلوم أن هذا يُفْضي إلى الحرب الأهلية، وهذا محرم شرعًا، لما لا يخفى من أحوال، ثم إنه لا يُبْقي ولا يَذَر، والجميع في هذا الخيار خاسر لا محالة، وهذا يعرِّض البلاد للسقوط في أيدي المتربصين، ولا يقول بهذا عاقل فضلاً عن عالم بالشرع.

ج- وإما المشاركة، وإصلاح ما أمكن إصلاحه، وما عجزوا عنه فلا يؤاخذهم الله به، وهذا ما حصل ولله الحمد.

4- أن ما تحقق في هذا "الدستور" من خير –على ما فيه- أفضل من الدساتير السابقة بمفاوز، وما لا يُدْرك كله، لا يُتْرك جُلُّه، ونورٌ فيه ظُلْمة؛ خير من ظُلْمة لا نور فيها، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى-.

5- ليس التصويت بـ "نعم" من باب اختيار حُكم غير الله عز وجل، وتفضيله على حكم الله، لأن المرء لا يُسْتَفْتى: هل تريد حكم الله، أم تريد حُكم الجاهلية؟ فالمانعون من التصويت بـ "نعم" ليس لهم أن يستدلوا بقوله تعالى: {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكمًا لقوم يوقنون}وغيرها من آيات، لأن هناك فرقًا بين حالة الاختيار –وعليها تُنـزَّل هذه الآيات- وحالة الاضطرار، التي يُعمل فيها بقاعدة تزاحم المصالح والمفاسد.

6- لا يجوز لأحد أن يقول: لا التفات إلى المصالح والمفاسد في هذا الأمر، مستدلاً بأن النهي صريح في الشريعة عن الحكم بغير ما أنزل الله، ومستدلاً بأن الشريعة جاءت بكل المصالح، ونهتْ عن كل المفاسد؛ لأننا نقول: هذا كله عند السعة والاختيار، أما عند الإلجاء والاضطرار فالحكم يختلف، وهذا التفصيل مأخوذٌ من الشريعة أيضًا، وقد ترك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إقامة الحد على عبدالله بن أُبي بن سلُول –رأس النفاق- قائلاً: "لا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه" ولم يقل: لا مراعاة للمصالح والمفاسد، فلابد أن نقيم الحد، وليكُنْ ما يكون.

وكذا فقد قَبِلَ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم شروط صُلْح الحديبية، وفيها جَوْر ظاهر على المسلمين، بل قد ردَّ أبا جندل -وهو مسلم- للكفار، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نفسه هو القائل: "المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يُسْلمه،.." ولم يقل: لا مراعاة للمصالح والمفاسد، كما يقول بعض المانعين!!

إن الذين يقولون هذا القول ينسفون قواعد شرعية، قامت عليها الأدلة، وعمل بها الأئمة، وهي تمثل حقيقة الفقه لما جاءت به الرسل، من حيث لا يشعرون!!

7- معلوم أن سُنَّة الله عز وجل في إنزال الوحي التدرُّج، كما قال تعالى: { وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} وكذا هَدْي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في البلاغ، لم يكن إلا بما يمكن العلم به والعمل به، ولاشك أن المُصْلِحين في كل زمان ومكان يسْلكون منهج التدرج في الدعوة، والإصلاح، ومن طلب الشيء كله؛ ضيَّع الشيء كله، وقديمًا قيل: مُرْ بالمستطاع؛ كي تُطاع.

8- بعض المانعين من الاستفتاء اليوم كان يُفتي بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية –وقد أصاب في ذلك- لكن ما هو الفرق بين الأمرين، حتى يجيز الأول، ويمنع الآخر؟ ومعلوم أن الرئيس إذا فاز، وكذا النائب في مجلس الشعب، فلن يحكم بكل الشريعة لارتفاع صوت المخالفين، وقوة شوكتهم في مصر منذ عقود من الزمان، واستقواء بعضهم بالخارج!! وهل يُعْقل أن يُطَالَب الإسلاميون بتحقيق كل شيء، مع أنهم لم يظهر لهم وجود فاعل على الساحة السياسية إلا منذ بضعة أشهر، ولم تثْبت أقدامهم بعد في هذا المجال، ويتعرضون لمكايد ومؤامرات ليس لها من دون الله كاشفة؟!

9- لا يجوز لنا أن نجمع على إخواننا العاملين في الساحة السياسية بأْسنا وغلظتنا عليهم، مع ما هم يُلاقون الليل والنهار من الإعلام وغيره مما يضيق به صابرُ الحيوان.

10- من قاطع الاستفتاء، كان كمن قال: "لا للدستور" وإذا قال: "لا" فهل سيغير المخالفون من القوى السياسية في مصر هذا الدستور المعيب إلى دستور إسلامي صافٍ؟ لو كان كذلك؛ لقلنا كلنا: "لا للدستور" لكن سيأتون بما هو أشد مخالفة للشريعة!! ويبعدون المواد التي تنصر الشريعة؟ فلينظر كل منا في عاقبة قوله، فإن الأمور بالمآلات والعواقب {ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا}.

(خاتمة): أنصح من ترجَّح عنده القول بالمقاطعة: أن يجعل هذا رأيًا لنفسه، ولا يتخذ لذلك رايةً بالتحذير من التصويت بـ "نعم" فإن فاز الإسلاميون؛ فإما أن يكون الحال أخف شرًّا مما هو كائن، أو على الأقل فلا يزداد الأمر سوءًا عما هو كائن منذ عشرات السنين، أما لو فاز الفريق الآخر؛ فإن الأمر سيزداد سوءًا ولابد، ولا ينفع عند ذاك الندم، لأن من جملة اعتراضات كثير منهم على "الدستور" المادة (219) التي هي أعظم إنجاز إسلامي في هذا "الدستور" وانظروا –رحمكم الله- فتاوى العلماء الكبار كالشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك –حفظه الله- فإن فيها هداية وكفاية، وقد قرّر أن التصويت بـ "نعم" إن لم يكن واجبًا؛ فهو جائز، والله أعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كتبـه

أبو الحسن مصطفى بن إسماعيل السليماني

الخميس 29 / محرم / 1434هـ

الموافق 13 / 12 / 2012م

أتمنى لكم جميعا الفائدة من هذه المشاركة

ولاتنسونا من صالح دعائكم

:fasel6:
أبوهمام
.

abohmam
13-12-2012, 04:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أبو إسحاق الحويني: أدعو الشعب للتصويت بنعم

http://pic.myegy.com/pic_big/656673080.jpg

طالب فضيلة الشيخ العلامة المحدث أبو إسحاق الحويني الشعب المصري بجميع طوائفه بضرورة المشاركة في عملية الاستفتاء علي الدستور وعدم التقاعس عن ذلك لأن التصويت علي الاستفتاء هو من قبيل الشهادة التي أمر الله بأن يؤديها كل من طلبت منه.

جاء ذلك في لقاء خاص مع نجله الشيخ حاتم بن أبو إسحاق الحويني الذي قال: سألت والدي الحبيب الشيخ أبو إسحاق الحويني - شفاه الله وعافاه- عن الدستور هل نخرج لنصوت بنعم ؟ فقال : نعم.

قلت: ولماذا؟ فقال: لأن هذا هو المتاح الآن وإخواننا بذلوا جهداً كبيرا مع معارضيهم ممن لا يريدون شرع الله ، ونحن نريد لشرع الله أن يسود ويحكم الأرض.

يقول الشيخ حاتم الحويني فسألت أبي: البعض يقول أن الدستور أهدر الشريعة الاسلامية؟

فقال: الدستور منصوص فيه أن ( الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع )، وطبيعة الدستور أنه يضع الخطوط العريضة ، أما القانون هو الذي يحدد ويقنن ويضيق ويوسع كما أن هناك مادة أخري توضح بالتفصيل معني الشريعة الإسلامية.

فقلت: البعض يقول أن الدستور لم يقنن الشريعة؟

فقال: هذا مصطلح خطأ ، ولا يصح أن تقنن الشريعة ؛ لأننا في هذه الحاله سنلزم الأمة بقول عالم أو بقول مذهب ، لكن يترك المجال مفتوحاً للفصل في الخلاف بالمذاهب المعتبره المعروفه وإن كان هناك إجتهاد مبني علي أسس حُكم به إذا لم يوجد دليل ، والدستور ما هو الغطاء العام أما القانون هو الغطاء الخاص الذي سيحتكم الناس إليه ، ونحن نسعي أن تطبق الشريعة بأكملها ، ونحن نفعل ما في وسعنا ، واللهَ نسأل الإعانة.

ويسأل الشيخ حاتم الحويني المحدث أبي إسحاق الحويني سؤالا صريحا هل نوافق على مشروع الدستور الجديد فيجيب فضيلته:

نعم أنا مؤيد للدستور وموافق عليه، وهذا من باب أخف الضررين، والله أعلم".

:fasel6:
أبوهمام
.

abohmam
13-12-2012, 05:07 PM
بيان هيئة كبار العلماء

أعلن مجلس شورى العلماء عن موافقته على الدستور بغالبية أعضائه، مؤكدين أنهم سيصوتون بـ"نعم" في الاستفتاء


وأشار المجلس في بيان متلفز نشرته الصفحة الرسمية لمجلس شورى العلماء على الفيس بوك عن موافقة غالبية الأعضاء على مشروع الدستور الجديد وكذلك عن نيتهم التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء المزمع عقده يوم السبت القادم.


http://www.youtube.com/watch?v=3hb0Bguuo20


نسال الله أن يوفقهم لما فيه الصلاح للبلاد والعباد

جروح بارده
13-12-2012, 05:12 PM
اللهم اهدي اهلنا في مصر الشقيق الى الطريق السليم واتخاذ القرار السليم

وفقك الله

ارتقاء
13-12-2012, 05:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم أخونا الفاضل ألأستاذ أبوهمام وجزاكم كل خير

وبارك في الشيخ ووفقه الى خير رأي صائب وقول لا جدال فيه

ونسأل الله –عز وجل- أن يحمي مصر من كل سوء

(( و يرزق أهلها من الخير فوق ما يرغبون، وأن يجنبهم من الشر فوق ما يحذرون ))

تحياتي الطيبة واحترامي

http://www7.0zz0.com/2012/12/13/16/952967703.jpg (http://www.0zz0.com)

أختكم إرتقاء

الهمام
13-12-2012, 06:08 PM
بارك الله فيك

ولكن كيفية التصويت للمقيمين خارج مصر ؟؟؟

أبو يوسف
13-12-2012, 07:19 PM
جزاك الله خيرا اخي ابو همام على نشر هذه الفتوى

ولكن : هل يمكن للمصريين بالخارج التصويت عبر النت ؛ لأنني بحثت فلم اجد ، لأن المصريين عندنا يتصلون بي ويسألونني ؟؟؟ فلينك نوضح لنا ذلك ؟؟؟

.

أبو فارس
14-12-2012, 09:28 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .