المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة هامة حول فضل المدينة النبوية والمسجد النبوي


abohmam
29-07-2012, 02:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسئلة هامة حول فضل المدينة النبوية

http://www.abc4web.net/upload/images2/majgfd38ajw0t9q.jpg (http://www.abc4web.net/upload/)


السؤال: هل هناك تخصيص بفضل الصلاة في المسجد النبوي، وما الذي يكتب للإنسان إذا صلى أربعين صلاة مكتوبة متتالية في الحرم النبوي، وهل هذا الفضل خاص بالحرم النبوي؟

الإجابة: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد ثبت من حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة فيه أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا مسجد الكعبة" (رواه مسلم)،
ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام" (متفق عليه).

و(روى الشيخان) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى"، فالصلاة في مسجده عليه الصلاة والسلام تعدل ألف صلاة فيما سواه من المساجد سوى المسجد الحرام.

وأما صلاة أربعين صلاة مكتوبة متتالية في المسجد النبوي فقد روي فيها حديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا تفوته صلاة كتب له براءة من النار وبراءة من العذاب وبرئ من النفاق" (رواه أحمد والترمذي والطبراني في الأوسط).

وقد حكم أهل العلم بالحديث عليه بأنه حديث منكر، وقد (روى ابن ماجه بإسناد حسن) عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى لله أربعين يوماً في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق" والله تعالى أعلم.

:fasel8:

السؤال: أنوي زيارة المسجد النبوي فما هي الأماكن التي يستحب لي زيارتها في المدينة المنورة، وما فضائلها، وما الذي يستحب قوله وفعله عندها؟

الإجابة: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فالمستحب لزائر المدينة المنورة أن يزور مسجدين وثلاثة مقابر، أما المسجدان فالمسجد النبوي المبارك، حيث تعدل الصلاة فيه ألف صلاة فيما سواه من المساجد، ومسجد قباء حيث تعدل الصلاة فيه أجر عمرة، وأما المقابر فأولها وأعظمها المقبرة التي ضمت في ثراها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه الصديق والفاروق رضي الله عنهما.

ثم مقبرة شهداء أحد التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من زيارتها والترحم على أهلها، ثم مقبرة بقيع الغرقد التي ضمت في ثراها حوالي عشرة آلاف صحابي على رأسهم السيد الجليل عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وأمهات المؤمنين كلهن سوى خديجة وميمونة.

وبنات النبي صلى الله عليه وسلم الأربع والحسن بن علي وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزورهم ويسلم عليهم بقوله "السلام عليكم يا أهل بقيع الغرقد، ليهنكم ما أنتم فيه مما أصبح الناس فيه} ويدعو لهم بقوله {اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد} ".


اسأل الله أن يرزقنا جميعا زيارة هذه الأراضي المباشرة والصلاة فى المسجد النبوي


أتمنى لكم جميعا الفائدة من هذه المشاركة

ولاتنسونا من صالح دعائكم

:fasel6:
أبوهمام
.

ارتقاء
29-07-2012, 03:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين،

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل أبوهمام وجزاك عنا كل خير

معلومات قيمة لك كل الشكر و الأمتنان

تقبل جميل تحياتي وجلّ تقديري وأحترامي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://www10.0zz0.com/2012/07/29/13/738960718.jpg (http://www.0zz0.com)



أختكم إرتقاء

أبو يوسف
29-07-2012, 05:10 PM
جزاك الله خيرا أخي أبو همام :abc_152: وبارك الله فيك

أبو صخر
30-07-2012, 12:41 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الهمام
03-08-2012, 08:59 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .