المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تكونوا خبراء في تصميم غرفة الصالون؟ وما هي خطوط الموضة السائدة لسنة 2011؟


جروح بارده
12-12-2011, 07:04 PM
لتصميم فضاء الصالون بصورة صحيحة يجب أولا الأخذ بعين الاعتبار مبنى الفضاء نفسه، حجمه، صورته، عقبات تقنية وحسنات، مثل الضوء الطبيعي واتجاهات الهواء



تأخذ الازدواجية، بين الحاجة لفضاء مناسب للضيافة وبين فضاء يقوم بوظائفه تجاهنا، مناسب لحياة العائلة العملية، وزنا مهما في تصميم غرفة الصالون. لتصميم فضاء الصالون بصورة صحيحة يجب أولا الأخذ بعين الاعتبار مبنى الفضاء نفسه، حجمه، صورته، عقبات تقنية وحسنات، مثل الضوء الطبيعي واتجاهات الهواء. بعد أن حصلنا على مواصفات التصميم، نبدأ بتشكيل المفهوم. يتكون المفهوم إما نتيجة حلم، أو حتلنة من الصيحات السائدة في الإنترنت أو في مجلات التصميم أو مفهوم شخصي مؤسس على ذكريات الطفولة أو على أسلوب تصميم محبب. لكن ما يهم هو ملاءمة المفهوم لباقي الجو العام في البيت لخلق التناغم التصميمي العام.

http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon.jpg

إضافة اللون للبيت هي إحدى الصيحات الجديدة السائدة هذا العام، يفسر لنا آفي مزراحي مدير التسويق في شركة متان أور: " إذا كان اتجاهنا تصميم بيت جديد أو إن كنا نقوم بترميم بيت بشكل كامل، عندها يمكننا دمج الألوان في الجدران وفي الأثاث". ويضيف آفي:" إن أردنا تحسين مظهر صالون موجود، فنستطيع إضافة جسم إضاءة مميز وملون ليضيف مظهرا مختلفا وجديدا". بعد أن يتم القرار النهائي على المفهوم التصميمي، يجب ملاءمة الألوان والأثاث.
ما هي صيحات التصميم السائدة لصيف 2011؟
النمط الكلاسيكي-الانيق
يستمر هذا الستايل من سنة 2010. اتجاه بارز لتصاميم كلاسيكية ونظيفة. من ناحية أخرى، الثراء والرقي يعودان للبيوت وللمظهر الكلي، وهو مظهر الصالة الاوروبية.

http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon7.jpg
نمط الباروك:
الباروك هو النمط الفني وقد ساد في أوروبا منذ آخر القرن السادس عشر وحتى القرن الثامن عشر. يتميز نمط الباروك بواقعية كبيرة، غني بالأحاسيس، الديناميكية والروعة. بالتناقض مع نمط عصر النهضة (الرنيسانس) الذي تميز بالتناظر، التوازن والهدوء وتوجه للعقل والإقناع، هذا النمط تميز بالتعقيد، امتزاج التناقضات، الحركة والدراماتيكية، ويتوجه للعاطفة والخيال، ويحاول أسر وسحر الناظر إليه. التصاميم الهائلة والثقيلة هي تلك التصاميم التي تميز النمط الباروكي. تبرز هذه التصاميم في فضاء الغرف وتنفخ فيها روح الغموض. العناصرغامقة وفاخرة، الألوان غامقة ومعتمة لخلق مظهر دراماتيكي ورومانسي والمواد بالأساس هي الخشب والمعدن، مثل الحديد، المظهر ثقيل ومثير للإعجاب.

http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon6.jpg
نمط الرترو:
وهي تصاميم القرن الماضي، وتحديدا نمط سنوات الخمسين والسبعين. الخطوط بسيطة، نظيفة ودائرية. تضيف تصاميم الرترو لمسة مميزة ومثيرة للانتباه لفضاء الغرفة، وتتميز بالتصميم "الكروي". الألوان متعددة، وتدمج مطبوعات بكثير من ألوان القوس.

http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon3.jpg
النمط القروي:
لا يوجد لهذا النمط في الحقيقة أشكال معينة تميزه. أن يكون المكان مليء، هو القانون الوحيد، بدون زوايا دراماتيكية، فقط هدوء وراحة. الألوان طبيعية، مثل ألوان الأرض، الأخضر، الليلكي والبوردو، أي الألوان الدافئة. يمكن تزويد المكان برحيق نوستالجي، مثل الأوعية بنمط القرن التاسع عشر، المعادن المدقوقة وقطع أشغال يدوية. يمكن إضافة أفران التدفئة القديمة وأقمشة طبيعية مثل الكتان. والمادة السائدة هنا بالطبع هي الخشب. الخشب الكثيف الخالص الخام، ويمكن إضافته بلونه الطبيعي أو الملون. أما رصف الأرض فيكون بواسطة الباركيت الخشن ما يضفي الشعور بالدفيء في البيت، أو بواسطة بلاط تمت صناعته يدويا.

http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon9.jpg
النمط العرقي:
احتل النمط العرقي المغربي مكانته في حلبة التصميم. يتميز هذا النوع بالتناظر. أشكال هندسية، مقاعد منخفضة، أقواس، ثريات، أوسدة كبيرة وعناصر غنية الشكل من صناعة يدوية، مثل المزهريات، الجرار، أدوات الضيافة. كلما أكثرنا من هذه الأمور نكون قد نجحنا بالتصميم من هذا النوع. الألوان قوية، تزيين باللون الفضي اللامع، النحاسي والذهبي. الجدران والأقمشة بألوان جريئة ودافئة- من التوركيز، البني، البوردو، الأزرق، وحتى الأحمر، الأصفر والبرتقالي.

http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon2.jpg
نمط شابي شيك:
يدمج هذا النمط بين العصري والإليجانت مع القديم والمقشر. الألوان رقيقة وخفيفة. الأبيض في الاساس، العاجي، الأوف وايت، ألوان باهتة وباستيلية، الزهري، الأخضر الفاتح والأزرق الفاتح.
أما المواد التي تميز هذا النمط فهي الخشب القديم، والخشن مع طبقة لون فاتح، معادن فضية، ستائر من الحبال، سجاد رقيق، أقمشة مطبوعة بالزهور منسوجة مع الدانتيل والتطريز. يمكن تجديد مظهر الأقمشة بواسطة نقعها بخلطة من الشاي. وضع الزهور داخل المزهريات، الكتب القديمة وعناصر أخرى من دكاكين بيع الأغراض القديمة ستضفي جوا جميلا.
http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon4.jpg
http://www.afkar.co.il/articles/UserFiles/Image/content_management/magazine/decor/shatap/salon/8459/saloon5.jpg
إليكم بعض النصائح الهامة - قصوها واحتفظا بها!
1. ألوان - من المفضل صنع توازن بين الألوان الفاتحة والألوان الغامقة، لا تكونوا متطرفين لجهة واحدة (صالونات غامقة جدا أو صالونات فاتحة جدا). إذا أردتم تحسين مظهر الصالون، افعلوا هذا بإضافة بقع من الألوان الجريئة والفاتحة باستعمال أجسام إضاءة ملونة، ويادات، جرار وأثاث ملون.
2. لوحات: حاولوا أن تختاروا صورا متفائلة وايجابية تطري للعين، اختاروا اللوحات الملونة والفاتحة.
3. لا تكثروا من الأثاث الثقيل. إن وجد فضاء غير مستغل في الغرفة، املئوه بسجادة وصور.
4. الإضاءة هي واحدة من أهم العناصر المركزية في عملية تصميم الصالون، فهي تدخل الحياة لفضاء الغرفة، لذلك من المفضل إدخال نوعين من أجسام الإضاءة، نوع لتحسين المظهر ونوع آخر لتوفير إضاءة جيدة، مع الحفاظ على إضاءة هادئة دافئة وقوية (لأن صالونا معتما لا يدعوك للجلوس فيه والتمتع، كما ويجلب الطاقات السلبية). يجب أن تكون الإضاءة باللون الأصفر وليس بواسطة النيون. في حالة يكون فيها للصالون سقفا مرتفعا، يجب وضع عناصر إضاءة مع عاكس للضوء، وإذا كان السقف منخفضا، يجب وضع عناصر إضاءة مع عاكس صغير للضوء يلتصق بالسقف.
5. وأخيرا، اجعلوا غرفة الصالون تفوح برائحة عطرة ومنعشة عن طريق ناثري الرائحة الذين يتوفرون بعدة أشكال.

أبو يوسف
12-12-2011, 07:33 PM
جزاك الله خيرا اختنا الفاضلة أم حاتم

أبو صخر
14-12-2011, 08:35 PM
http://forum.nooor.com/imgcache/115750.imgcache.gif

مرام الاميرة
17-12-2011, 12:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جروح بارده
31-12-2011, 06:21 PM
بارك الله فيكم

لكم أسعدني تواجدكم

كونوا بخير

هيام دياب
29-01-2012, 05:27 PM
يسلمووو ام حاتم على النصائح الجميلة

بارك الله فيك

abohmam
29-01-2012, 09:36 PM
جزاك الله خيرا

أنماط رائعة وأفكار مفيدة

لك التحية والشكر

أبو فارس
01-02-2012, 08:16 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جروح بارده
03-02-2012, 08:49 PM
بارك الله فيكم

طاب لي تواجدكم وتعليقكم

تحيتي العطرة