المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهمزة المتوسطة ( إملاء )


ذوالجناح
14-02-2009, 12:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللغة العربية تتكون من عشرة علوم وذلك بسبب عمقها وأصالتها وممن هذه العلوم علم الرسم ( الإملاء ) الذي يعنى بقواعد الكتابة السليمة .
واليوم نبدأ بدرس عن الهمزة المتوسطة ؛ لأن كثيراً من الكتاب يخطؤون في كتابتها .

والهمزة المتوسطة : همزة تأتي في وسط الكلمة ، مثل : سأل ، وينبغي التمييز بينها وبين همزة تأتي في بداية الكلمة ،وهي هزة الوصل وهمزة القطع ، وهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة ) .

قاعدة رسم الهمزة المتوسطة :

[1 - إذا كانت ساكنة رسمت على حرف مجانس لحركة ما قبلها مثل: فأْس وبئر وسُؤْل.
2 - إذا كانت مكسورة رسمت على ياء مثل: رُئي، ويئس ومئين.
3 - إِذا كانت مضمومة رسمت على واو مثل: ((قرؤُوا، وشؤُون)) إلا إذا سبقتها كسرة قصيرة أو طويلة فترسم على ياء مثل: يستنبئونك، ويستهزئون، وبريئون، ومئون، ومئة، وستمئة.
4- إذا كانت مفتوحة رسمت على حرف من جنس حركة ما قبلها، فإِن كان ما قبلها ساكناً غير حرف مد، رسمت على ألف مثل: ((يسأَل، وييأَس، وجيأَة، وهيأَة)).

وإن كان هذا الساكن حرف مد رسمت مفردة: ((تساءَل، وتفاءَل، ولن يسوءَه وإن وضوءَه)) إلا إِذا وصل ما قبلها بما بعدها فترسم على نبرة مثل ((مشيئة، وبريئة، وإن مجيئك)). ]

وهناك قاعدة أخرى :

حيث تتم المقارنة بين حركة الهمزة وحركة ما قبلها : فترسم على حرف يناسب الحركة الأقوى ، فالفتحة تناسبها الألف ، والكسرة تناسبها الياء ، والضمة تناسبها الواو .
وأقوى الحركات : الكسرة ، تليها الضمة ، ثم الفتحة ، ثم السكون الذي هو أصلاً تجريد الحرف من الحركات .

ويشذ عن هذه القاعدة حالتان :

1 - الهمزة المسبوقة بياء ساكنة ، ترسم على ياء .
2 - الهمزة المسبوقة بواو أو ألف ساكنة ، ترسم على السطر ( منفردة ) .

تطبيق على القاعدة الثانية :

يسْأًل : الهمزة مفتوحة والسين ساكنة ، والفتحة أقوى من السكون ؛ فترسم الهمزة على حرف يناسب الفتحة وهو الألف .
ملاحظة : الهمزة التي يكون توسطها عارضاً بسبب دخول ضمير أوغيره ، تتبع في أحكامها الهمزة المتوسطة . مثل : سماء = سماؤه .

" مابين الحاصرتين منقول عن كتاب : الوجيز في قواعد اللغة العربية للأفغاني "
تحياتي : ذو الجناح

أبو يوسف
14-02-2009, 04:32 PM
جزاك الله خيرا أخي ذو الجناح وبارك الله فيك

خضر صبح
15-02-2009, 04:24 PM
اخي الكريم

ذا الجناح


تعد اللغة العربية أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، و على اختلاف بين الباحثين حول عمر هذه اللغة؛ لا نجد شكاً في أن العربية التي نستخدمها اليوم أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة، وقد تكفّل الله - سبحانه و تعالى- بحفظ هذه اللغة حتى يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى {إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}

، و منذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في معظم أرجاء المعمورة وبلغت ما بلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين فأصبحت لغة العلم و الأدب والسياسة و الحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة. لقد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة؛ العربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، المعاصرة لها في ذلك الوقت، و أن تجعل منها حضارة واحدة، عالمية المنزع، إنسانية الرؤية، وذلك لأول مرّة في التاريخ، ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية، واللغة الأم لبلاد كثيرة.

إن أهمية اللغة العربية تنبع من نواحٍ عدّة؛ أهمها:
ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي و القرآن الكريم، فقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم لتكون لغة كتابه العظيم و لتنزل بها الرسالة الخاتمة {إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}، و من هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين العربية و الإسلام،
كما نجد تلك العلاقة على لسان العديد من العلماء ومنهم ابن تيمية حين قال: " معلوم أن تعلم العربية و تعليم العربية فرضٌ على الكفاية ". وقال أيضا " إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب و السنة فرضٌ، و لا يفهم إلا باللغة العربية، ومالا يتم الواجب إلا به، فهو واجب "، ويقول الإمام الشافعي في معرض حديثه عن الابتداع في الدين " ما جهل الناس، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب "، وقال الحسن البصري - رحمه الله- في المبتدعة " أهلكتهم العجمة ".

كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة الإسلامية و العربية، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الإطلاع على كم حضاري و فكري لأمّة تربّعت على عرش الدنيا عدّة قرون،وخلّفت إرثاً حضارياً ضخما في مختلف الفنون و شتى العلوم. وتنبع أهمية العربية في أنها من أقوى الروابط و الصلات بين المسلمين، ذلك أن اللغة من أهم مقوّمات الوحدة بين المجتمعات.

وقد دأبت الأمة منذ القدم على الحرص على تعليم لغتها و نشرها للراغبين فيها على اختلاف أجناسهم و ألوانهم وما زالت، فالعربية لم تعد لغة خاصة بالعرب وحدهم، بل أضحت لغة عالمية يطلبها ملايين المسلمين في العالم اليوم لارتباطها بدينهم و ثقافتهم الإسلامية، كما أننا نشهد رغبة في تعلم اللغة من غير المسلمين للتواصل مع أهل اللغة من جانب و للتواصل مع التراث العربي و الإسلامي من جهة أخرى.

إن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يعد مجالاً خصباً؛ لكثرة الطلب على اللغة من جانب، ولقلّة الجهود المبذولة في هذا الميدان من جانب آخر، و قد سعت العديد من المؤسسات الرسمية و الهيئات التعليمة إلى تقديم شيء في هذا الميدان إلا أن الطلب على اللغة العربية لا يمكن مقارنته بالجهود المبذولة، فمهما قدّمت الجامعات في الدول العربية و المنظمات الرسمية من جهد يظل بحاجة إلى المزيد و المزيد. ومن هنا شَرُفَت العربية للجميع بأن تكون لبنة في هذا الجهد المبذول لخدمة هذه اللغة المباركة.
جزاك الله خيرا لمشاركتك المهمة

بانتظار المزيد
واسلم لاخيك
خضر صبح
ابو نزار

abohmam
15-02-2009, 04:44 PM
بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة

فعلا اشعر بسعادة وانا أقرأ هذه المعلومات

بل أشعر بالتقصير الشديد من عدم إتاحة الفرصة لنا جميعا بالإستفادة من هذا القسم الهام بالتأخر فى إفتتاحه!

فجزاكم الله خيرا على هذا الغذاء الثقافي

ذوالجناح
15-02-2009, 04:48 PM
أخيراً وجدت من يناديني باسمي معرباً : ذا الجناح
وبصراحة لم أتوقع أن تكون بهذا التمكن من اللغة أبانزار وظننت نفسي أمس سابقاً في هذا القسم وكما قيل في المثل : كل مجرِ بالخلاء سابق . أي من يركب فرسه في الخلاء وحده فلن يسبقه أحد .
تحية لك أستاذنا أبانزار ولاستاذنا أبي همام على افتتاحه هذا القسم .

رائد ابو فيصل
19-02-2009, 09:12 PM
بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا

ابو زكريا
25-02-2009, 07:00 PM
ألف شكر على هذا المجهود الرائع

ذوالجناح
23-04-2010, 08:30 PM
شكرا لكم جميعا وبارك الله فيكم

الحارث بن فيصل
18-06-2010, 11:35 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الضمير
28-06-2010, 08:04 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

أبو فارس
24-07-2010, 10:11 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .