المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة في فضل الكسكس يوم الجمعة


ابو اميمة محمد
04-03-2011, 06:49 PM
رسالة في فضل الكسكس يوم الجمعة


ليس يخفى على مثقف مشرقي فضلا عن مغربي القيمة الثقافية للأكلة المغربية الشعبية المسماة: (الكسكس) أو (سكسو). وقد حاول جمع من الباحثين!! الوقوف على أصله وأصل تسميته؛ فطاشت الطلقات هنا وهناك، وكثرت الفرضيات.
وقد يكون ظهوره الأول في القرن الحادي عشر الميلادي في عصر مملكة بني زيري، ومن أغرب الأقوال ما يشاع أنه من اختراع الجن! كما في (the oxford companion to food، ص:220-221).
والكسكس على بساطة تركيبه من حبيبات دقيق أو شعير مجفف -تارة ترتمي فوقه باطمئنان ودعة أنواع سبعة من الخضروات؛ وربما أقل أو أكثر؛ و أحيانا تتربع على قمته دجاجة بحاشية محترمة من بصل وزبيب وحمص..! ..له ميزة قل من يلاحظها من الناس..!
فالكسكس عندنا من أهم التوابل التي تضيف إلى طعم العائلة على مائدة الطعام نكهة خاصة، وله فضل كبير بعد الله تعالى على فقراء المتزوجين ..فإنه به يستطيع طالب العفاف إمتاع أفواه كثيرة بمصاريف قليلة.
والكسكس هو الطعام الوحيد الذي تعلق قلبه بالمساجد، فستجده في كثير من المناسبات الشرعية وغير الشرعية في بلادنا يلج المساجد الكبرى معززا مكرما محمولا بعناية وأدب!!
ومن أغرب الميزات التي لفتت انتباهي.. وأطربت قلبي ما قرأته.. عنه.. أو عن قريب له.. في صحيح البخاري رحمة الله عليه، فإنه روى عن سهل بن سعد قال: كانت فينا امرأة تجعل على أربعاء في مزرعة لها سلقا؛ فكانت إذا كان يوم جمعة تنزع أصول السلق فتجعله في قدر ثم تجعل عليه قبضة من شعير تطحنها فتكون أصول السلق عرقه؛ وكنا ننصرف من صلاة الجمعة فنسلم عليها فتقرب ذلك الطعام إلينا فنلعقه وكنا نتمنى يوم الجمعة لطعامها ذلك.
ففي الحديث جواز الفرح بترقب يوم الجمعة للطعام مع كونه يوم عيد تعبدي، وفيه أيضا مشروعية اتخاذ طعام مميز ليوم الجمعة يؤكل بعد الصلاة يجتمع عليه الناس.
والجميل فيه أنه لا يضر المرضى إن كان من شعير وخضروات طازجة مختارة بعناية كالسلق، فقد روى الترمذي (2037) وغيره عن أم المنذر قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي؛ ولنا دوال معلقة؛ قالت: فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل وعلي معه يأكل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: "مه مه يا علي فإنك ناقه"، قال: فجلس علي والنبي صلى الله عليه وسلم يأكل، قالت: فجعلت لهم سلقا وشعيرا؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا علي من هذا فأصب فإنه؛ أوفق لك". قال الترمذي: هذا حديث جيد غريب وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي.
وليس في رواية البخاري إشارة إلى أن ذلك كان يحصل في العهد النبوي.. فإنه لو ثبت لزاد المسألة إثارة!
وقد حصل..! فقد رواه ابن حبان (5307) قال: أخبرنا عمر بن محمد الهمداني قال حدثنا عبد الله بن حماد قال حدثنا بن أبي مريم قال حدثنا أبو غسان قال حدثني أبو حازم عن سهل بن سعد (إسناد البخاري) قال: كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة ثم تكون القائلة؛ وكانت فينا امرأة ثم ذكر الحديث!
مثل هذا يكفي في فضله وقدره.
ولعله ينضاف إليه فضل آخر وهو كونه شبيه الثريد العربي! والله أعلم.
ولعلني بالغت في كسكسنا الحبيب! فحبك الشيء يعمي ويصم!
سوى أنني أحب هنا تذكير إخواننا وأخواتنا بآداب تليق بهذا الصاحب!
فأولها أن لا يؤكل حتى يذهب فوره وسخونته لحديث عائشة رضي الله عنه.
وأن يأكل كل مما يليه إلى أن يبلغ ما تحت فوهة الجبل الكسكسي... فلا بأس عليه بعدها إن سقط جهته ما ليس عند الآخرين ..إلا أن يتعمد متحايلا!
وأن لا يضع لقمة منه (مكورة) في فمه إلا بأصابعه الثلاثة.. وإلا استعمل الملعقة.
ولكل مدينة في المغرب عندنا تقريبا عادتها وأسلوبها في تحضيره وأكله، وكذلك هو الأمر في بلدان المغرب العربي، فالكسكس كما هو ظاهر أكلة بربرية بامتياز، ثم انتقل إلى مصر وبلدان جنوب الصحراء والأندلس؛ ثم إلى صقلية وغيرها، وفي البرازيل يصنع الكسكس من الذرة؛ ولعله انتقل مع الموريسكيين إلى هناك أيام محاكم التفتيش.
وللكسكس فضل آخر غريب.. فإنه قرين المغاربة أينما حلوا وارتحلوا وبه يعرفون عند الناس، وقد ذكر العياشي في رحلته المسماة ماء الموائد (2/410/الطبعة الإماراتية) أن بعضهم طلب من المقري صاحب نفح الطيب أن يصنع لهم الكسكس فقال له: (يا سيدي أحمد إنا نشتهي الطعام المسمى عند المغاربة بالكسكس، فهل في أصحابكم من يحسن صنعته) اهـ .
ولذلك قيل:
وخير ما في غربنا يلتمسُ *** حبّ مكركب يسمى الكسكسُ
و قهوتان في الصباح والمسا *** و من يزد عليهما فقد أسى
فها أنت ترى أن كبار العلماء يحسنون صنعته، والفضلاء في أقصى البلاد يشتهون رؤيته. ولا زال هذا إلى الآن. وليس قصدي هنا استقصاء أخبار الكسكس وإلا فالأمر يطول، إنما كان قصدي الحديث عن أكله يوم الجمعة ورد ذلك إلى السنة. والله الموفق.


مقال منقول من جريدة السبيل المغربية

المغربي الجديد
04-03-2011, 07:03 PM
جزاك الله كل خير
وبارك الله بك وفيك الى يوم الدين
موضوع جد جد رائع باسلوبه الادبي المؤدب مع مادة موضوعه السيد الكسكس المبجل المحترم الموقر في بيوت الفقراء والاغنياء لما له من حظوة لدى الكبار والصغار
جعل الله عملك في ميزان حسناتك
تسلم الايادي
:abc_152:

رائد ابو فيصل
04-03-2011, 07:42 PM
http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/166802_191691430857067_100000486332729_685413_6953 370_n.jpg

حاولت مره اقلد المغربيين واعملت كسكسي على طريقتي مع صدر الدجاج

وهنا الاطباق

المغربي الجديد
04-03-2011, 08:17 PM
بعض طرق صنع الشريف الظريف الخفيف السيد الكسكس المحترم
المقادير:

* 1 كلغ من الكسكس -
* 1 كلغ من اللحم -
* كأس شاي زيت -
* بصلتان مقطعتان طوليا -
* الملح حسب الذوق -
* ملعقة صغيرة فلفل أسود (إبزار) -
* ملعقة صغيرة زعفران -
* ملعقة صغيرة زنجبيل (سكين جبير) -
* نصف كلغ من الجزر (ينقى ويقطع طوليا ويزال عنه اللب)
* نصف كلغ من اللفت الأبيض والأصفر (ينقى ويقطع طوليا) -
* نصف كلغ من القرعة السلاوية (تنقى وتقطع طوليا) -
* نصف كلغ من القرعة الحمراء (تنقى وتغسل جيدا) -
* نصف كلغ من الفول الأخضر -
* نصف كلغ من الملفوف (الكرمب) (les choux) -
* نصف كلغ من الطماطم (تغسل وتزال قشرتها والزريعة وتقطع قطعا صغيرة) -
* باقة من القزبر مربوطة بخيط او الكزبره -
* الماء الكافي (تقريبا 3 لترات) -
* 100 غرام من الحمص المنقوع في الماء ومغسول جيدا .



الطريقة:

طريقة تحضير الكسكس
* يوضع 1 كلغ من الكسكس في قصعة ويرش بنصف لتر من الماء المملح ويطلق باليدين في خفة لفصل الحبات بعضها عن بعض ويضاف ملعقتين كبيرتين من الزيت وتذهن بها جميع حبات الكسكس تقريبا.
* يوضع الكسكس في الكسكاس المدهون بقليل من الزيت الذي يوضع بدوره على القدر (البرمة).
* بواسطة قفال تقفل القدر حتى لا يتسرب البخار من جوانبها.
* عندما يصعد البخار بكثافة فوق الكسكس يرفع الكسكاس من على القدر ويصب الكسكس في قصعة ويرش بربع لتر من الماء البارد مع فتله بخفة من أجل فصل الحبات بعضها عن بعض.
* يعاد وضع الكسكس في الكسكاس لانضاجه مرة ثانية مدة نصف ساعة تقريبا (أي عندما يصعد البخار بكثافة على الكسكس). ثم يرفع من على القدر (البرمة) ويوضع في قصعة ويرش بحوالي 125 سل من الماء البارد مع فتله بخفة من أجل فصل الحبات عن بعضها البعض، يعاد مرة ثالثة الكسكس في الكسكاس لانضاجه مرة ثالثة، وعندما يصعد البخار فوق الكسكس بكثافة يرفع الكسكاس من فوق القدر (البرمة) ويصب في قصعة ويدهن بالسمن البلدي، مع الحرص على فصل حبات الكسكس الواحدة عن الأخرى بخفة وهو لازال ساخنا.
* وأخيرا يوضع في قصعة مستديرة ويجوف وسطه.

طريقة تحضير مرق الكسكس
* توضع قطع اللحم والبصل المقطع في القدر (البرمة) ويفرغ الزيت والملح والفلفل الأسود (الابزار) والزعفران وملعقة صغيرة من السمن البلدي والزنجبيل ويقلى الكل جيدا مع الاستمرار في التحريك، بعد ذلك يضاف لتران من الماء ثم يغلق القدر ويترك لينضج لمدة نصف ساعة.
* يضاف الحمص والجزر واللفت والكرمب (الملفوف) والطماطم والفول وكذلك باقة القزبر المربوط بخيط والقرعة الحمراء والقرعة السلاوية ويضاف قليل من الماء الكافي لإتمام الطهي على نار معتدلة حتى ينضج الكل فترفع القدر على النار.
* يوضع الكسكس المذهون بالسمن البلدي في قصعة مستديرة ويجوف وسطه، ثم توضع فيه قطع اللحم وتغطى بالخضر ويسقى الكل بالمرق ويقدم ساخنا.
* تقدم القصعة مع زليفات من المرق في جوانب المائدة وأكلة شهية.

http://www.magharebia.com/cocoon/awi/images/2005/01/11/050111feature1awiPHOTO_002.jpg

http://www.aladinoaladino.com/images/couscous.jpg

رائد ابو فيصل
04-03-2011, 08:17 PM
بالنسبه لنا في فلسطين عندنا يوم الجمعه المقلوبه

ويوجد من يظن ان من السنه اكل المقلوبه يوم الجمعه

http://www.lakii.net/images/May05/Sima_IMG_0368.jpg

رائد ابو فيصل
04-03-2011, 08:22 PM
اخي المغربي الجديد هيك انا وياك بنختلف في الطهي لاني لا احب اي بهارات في الطعام سوى الملح والفلفل الاسود وهاي لبهارات


* ملعقة صغيرة فلفل أسود (إبزار) -
* ملعقة صغيرة زعفران -
* ملعقة صغيرة زنجبيل (سكين جبير) -


لان الرعفران والزنجبيل من ذوات الطعم الحاد بقي ان تقول جوز الطيب على شان تزبط معانا

وانا اقول في الطهي انه يوجد طعم في الخضار وليس بحاجه الى باقي البهارات

ونترك البهارات للذين لا يثقون بطعم الخضار

المغربي الجديد
04-03-2011, 08:25 PM
نعم اخي رائد نفس الشيء بالنسبة لبعض المغاربة يظنون ان الكسكس به بركة خاصة وبما انه على شكل حبيبات صغيرة فيظن ان المتصدق به له بكل حبة اجر عظيم وبالتالي فكلما كانت الصحون ممتلاة كان الاجر عظيما....
لذا كان كثيرا ما يعتمد في الصدقات على الفقراء وفي اعمال الخير والمناسبات الدينية...كما كان من الاكلات الضرورية يوم الجمعة وايام الاعياد الدينية
تسلم الايادي
:abc_152:

المغربي الجديد
04-03-2011, 08:34 PM
نعم اخي رائد معك حق فيما قلته بشان البهارات لانها قوية لذا كان لكل واحد ان يعمل منها حسب ذوقه ولكنها ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها لكونها تعطي نكهة ومذاق خاص لا يمكن تجاهله ....
مع الاشارة ان بعض المناطق تصنعه جد حار باضافة الفلفل الحار وقد سبق واكلته واعجبني بصراحة

اما الحريرة المغربية فاني بصراحة حين كانت القوة والشباب كنت اشرب في رمضان ثلاث زلافات كبيرة ولا ارضى بافل من هذا اما الان فاني اشرب واحدة ولكن تبقى عيني على الطنجرة
هههههههههههه
أما المقلوية الفلسطينية فاني لاول مرة اسمع عنها وحسب الصورة فهي ربما معدة بالرغيف المسقي بمرق الدجاج المطبوخ مع البصل والبهارات بالزعفران والملح حسب الذوق وقليل من السمن البلدي مع تزيينها باللوز...وان كان الامر كذلك فان لنا بالمغرب ما يشبهها وتسمى في الشمال باسم التريد وهو لذيذ جدا جدا ولكننا غالبا لا نزينها بأي شيء انما يكون للدجاج حضور وبهجة بتربعه فوق التريد
تسلم الايادي
:abc_152:

أبوحفص
04-03-2011, 09:12 PM
جزاك الله كل خير
وبارك الله بك وفيك الى يوم الدين

abohmam
04-03-2011, 09:26 PM
جزاكم الله خيرا

بنتشكركم بالزاف

:abc_080:

فعلا هذه الأكلة لها فوائدة كثيرة بل وترتاح المعدة كثيرا بعد أكلها ومااسرع الشعوربالجوع بعدها :abc_132:

رائد ابو فيصل
04-03-2011, 09:27 PM
أما المقلوية الفلسطينية فاني لاول مرة اسمع عنها وحسب الصورة فهي ربما معدة بالرغيف المسقي بمرق الدجاج المطبوخ مع البصل والبهارات بالزعفران وقليل من السمن البلدي مع تزيينها باللوز...وان كان الامر كذلك فان لنا بالمغرب ما يشبهها وتسمى في الشمال باسم التريد وهو لذيذ جدا جدا ولكننا غالبا لا نزينها بأي شيء انما يكون للدجاج حضور وبهجة بتربعه فوق التريد
تسلم الايادي




بالنسبه للوز لا يوضع على المقلوبه بس نقلت الصوره على عجل

المقلوبه الفلسطينيه

انخليها موضوع لوحده ادور على اكله مقلوبه وتكون على الطريق الفلسطينيه عنجد

المغربي الجديد
04-03-2011, 09:51 PM
هههه
إذن أنتظر منك أن تفيدنا بمحتواها وطريقة صنعها لأن منظر صورتها جعلني أحس بجوع قوي وشدني لتذوقها
وان شاء الله سأصنعها بنفسي وأرد عليك الخبر المهم ان تضع لي المقادير بالضبط وطريقة الطهي لتكون أصيلية وكأن فلسطيني أعدها دون زيادة او نقصان فإني بصراحة أرتاح بتواجدي بالمطبخ أما حين تنجح لي أكلة اعدها فذاك اليوم يكون لي عيدا ولي سر في هذا ابوح لك به وهو اني عندما ادخل للمطبخ وغالبا ما انجح في اعداد بعض الاطباق فاني اكون على يقين ان الايام الآتية ستجتهد الزوجة في اعداد الاطباق لأنها وبدون شعور تتنافس معي وتفضح نفسها ساعة الاكل إذ غالبا ما تسأل إجلال كيف تجد الاكل وحين تجيبها تسألها ثانية هل هو أحسن وألذ مما صنع ابوك فأضغط على رجل إجلال فتجيبها دائما بجواب لا يشفي غليلها كأن تقول (هو كذلك لذيذ) في حين ان فريدة تريد ان تسمع ان طهيها افضل وألذ وليس هناك ما يقابله....فتراها في الغد تجتهد أكثر وأكثر.....وحين نلمس بدء تقاعسها في المطبخ تلمح لي اجلال بطبخ شيء ما فيتكرر المشهد ونستفيد اولا باجتهادها لأنها بهذا تتقن الطبخ وننوع بعض الشيء لكسر الروتين ولخلق نوع من المنافسة بالمنزل....ولكن لا أخفيك اني اول مرة كنت ارتكب اخطاء فادحة وكثيرا ما كنت ارمي الاكل قبل حضور فريدة واعد أكل ثاتي لأني كنت افسده باجتهادات لا أصل لها ولا فصل ولا اساس في محاولة لخلق شيء غريب ولذيذ ...ولكن بعد الوقت صرت اتجنب الاجتهادات الغريبة وصار الاكل ينجح بعون الله
هههههههههههه
تسلم الايادي
:abc_152:

أبو يوسف
05-03-2011, 02:49 PM
هاي أكله مشهوره في عالمنا العربي وكما تفضلتم تسمى في فلسطين مفتول وفي الشامي مغربيه

.

هيام دياب
05-03-2011, 03:45 PM
هي من الاكلات التي احبها كثيرا

وقد عرضتموها لنا بشكل مغري :abc_088:

تسلم الايادي

رائد ابو فيصل
06-03-2011, 04:45 PM
هاي أكله مشهوره في عالمنا العربي وكما تفضلتم تسمى في فلسطين مفتول وفي الشامي مغربيه

.

لا يا اخي ابو يوسف هي تشبه المفتول بالطعم ولاكن اسمها برغل ناعم مثل برغل التبوله

حمد محمد
06-03-2011, 07:06 PM
بارك الله فيك

موضوع قيم ومفيد

جعل الله عملك في ميزان حسناتك

ابو اميمة محمد
07-03-2011, 03:52 PM
الكسكس الوجبة المغربية الشهيرة في كل أنحاء العالم. ويتناولها المغاربة عادة كل يوم جمعة في وجبة الغذاء .ولكن بإمكانكم أن تجدوها في المطاعم كل يوم. فهي وجبة شعبية أيضاً. وفي أثناء تجوالكم في المغرب يمكنكم أن تأكلوا ألف نوع ونوع من الكسكس. وذلك لأن هذه الوجبة تتغير بحسب المناطق،وبحسب الطباخين أو الطباخات. حاولوا أن تأكلوا الكسكس بأصابعكم كما يفعل المغاربة، لا بالملعقة والسكين على الطريقة الأوروبية.
بالصحة والراحة

ابو اميمة محمد
07-03-2011, 03:55 PM
الكسكس باللحم والخضر السبعة، وهو طبق مغربي تقليدي ذو شعبية كبيرة، يكاد يميز يوم الجمعة عندنا بالمغرب إذ تعكف جل البيوت المغربية على تحضيره خلال هذا اليوم المبارك من الأسبوع، هي أكلة لذيذة وغنية بالمواد الضرورية لصحة أجسامنا