المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح غذائية للطلبة و الطالبات


سفيرة الاسلام
09-01-2011, 09:50 AM
:slaam:


نصائح غذائية للطلبة و الطالبات

حاول أن تنظّم وجباتك اليومية بحيث تكون 5 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة، و ذلك لضمان الحصول على الطاقة اللازمة طوال اليوم، و الإبتعاد عن التخمة المسبّبة للخمول.

 كن معتدلاً في تناول الطعام، فالوجبات الدسمة و الكبيرة تؤدّي إلى اتجاه الدم في الجسم نحو الجهاز الهضمي مما يقلّل من كمية الدم المتجهة نحو المخ، مما ينتج عنه قلّة التركيز و الشعور بالنعاس أثناء المذاكرة.

 كون من الطعام الصحّي وجبة مبتكرة و جذابة لترغب في تناوله.

 أبداً... لا تهمل وجبة الإفطار، فإن تناول فطور متكامل من الناحية الغذائية يساعد الطالب على تحسين مستوى التركيز في المذاكرة و استرجاع المعلومات.

 جرّب... أن تتناول التمر أو الزبيب على الريق قبل تناول الإفطار فهي تساعدك على تقوية ذاكرتك.

 احرص على تناول الخضروات و الفواكهة الطازجة و عصيراتها... فهي غنيّة بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم و المخ، كما تساعد على تنشيط الأمعاء و سهولة حركتها مما يحميك من الإمساك و الذي ينتج من قلّة الحركة نتيجة الجلوس لفترة طويلة أثناء المذاكرة.

 لكي تضمن عدم الإصابة بالإضطرابات الهضمية الناتجة من الخوف و القلق أثناء فترة الإمتحانات، توجّه نحو الأطعمة السهلة الهضم مثل: الزبادي، اللّبنة، الأجبان القليلة الدسم، اللحوم المشوية، البقوليات.

 لا تحاول... أن تجرّب الأطعمة الجديدة أثناء فترة الإمتحانات فقد لا يتقبّلها جسمك فتصيبك بالإضطرابات الهضمية أو الحساسية الجلدية و غيرها.

 ابتعد عن تناول الأطعمة من المطاعم الغير صحّية أو الجديدة " فقد لا تملك معلومات عن مدى نظافتها" و ذلك لتجنّب الإصابة بالتسمّم الغذائي و الذي يمنعك من أداء الإمتحان.

 إن الإفراط في تناول القهوة و الشاي أو المشروبات الغازية تؤثر على الجهاز العصبي، كما أنّها تقلّل من شهية الطالب لتناول الطعام المغّذي.

 استهلك مرة في اليوم على الأقل حصّة من اللحوم أو الدجاج أو السمك أو طبقاً من البقوليات، و مصدراً من النشويات كالخبز أو الأرز أو المكرونة أو البطاطا فهي مصدر الطاقة الأول للجسم.


 تجنّب الإجهاد في المذاكرة... و خذ أوقات متعدّدة و بسيطة للراحة أثناء المذاكرة حتّى تجدّد من نشاط ذهنك.. و لا تنسى أن تأخذ كفايتك من النوم أثناء الليل.

أهم الأغذية التي تساعد على تنشيط الذاكرة و رفع مستوى الذكاء:

- العسل
- التمر
- الزبيب الأحمر
- اللبن الرائب
- القرع الأصفر
- اللحم " باعتدال"
- الدهن " باعتدال "
- الباقلا
- الخس
- الزعتر
- عصائر الفواكهة الطازجة المحلاّة بالعسل


والتوفيق للجميع

موقع الطب الأصيل

فلسطيني
09-01-2011, 11:16 AM
بارك الله فيكِ اخت سفيرة الاسلام

أبو يوسف
09-01-2011, 03:57 PM
جزاك الله خيرا اختنا الفاضله على هذه الفوائد العظيمه التي قلما يفطن لها الناس

المغربي الجديد
09-01-2011, 05:06 PM
جزاك الله خيرا
وبارك الله بك وفيك الى يوم الدين
موضوع غاية في الفائدة
تسلم الايادي
:abc_152:

جروح بارده
09-01-2011, 08:37 PM
يعطيكي العافية

هيام دياب
10-01-2011, 11:25 PM
بارك الله فيك اختي سفيرة على النصائح القيمة

جزيت خيرا

ام هشام
11-01-2011, 08:40 AM
جزاك الله كل خير ويعطيك ألف عافيه :abc_022:

http://www.maktoobblog.com/userFiles/p/a/panoramamarocegypte/images/01d58e7369.gif (http://www.htoof.com/vb/t19007.html)http://www.maktoobblog.com/userFiles/p/a/panoramamarocegypte/images/01d58e7369.gif (http://www.htoof.com/vb/t19007.html)