المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعمل البروتينات ؟


ام هشام
09-12-2010, 09:43 AM
http://pms.panet.co.il/online/images/spacer.gif



http://pms.panet.co.il/online/images/spacer.gif
كيف تعمل البروتينات ؟




البروتينات : وظيفتها بناء الخلايا, العضلات,الهرمونات ومركبات أخرى مهمة لعمل الجسم.البروتينات كأحد أهم العناصر الغذائية في الجسم… تعد كمادة أساسية للنبات و الحيوان.

أرسل هذا الخبر لصديق
http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2010/12/02-12-10/2/fotolia_11370306.jpg


فهذه المادة البنائية التي هي أساس الخلايا و غيرها من أجزاء الجسم.. مهمة لحياتنا اليومية.
البروتين أحد المكونات الرئيسية الثلاثة للأغذية المهمة للجسم، والمكونان الآخران هما الكربوهيدرات والدهون. توجد البروتينات في كل خلية وهي أساسية لحياة النبات والحيوان. فالنبات يبني البروتينات من مواد في التربة والهواء. ويحصل البشر والحيوانات على البروتينات من الأغذية التي يأكلونها. وتشمل الأغذية ذات المحتوى العالي من البروتين الجبن والبيض والسمك واللحم والحليب.
كمية البروتين في أغذية مختارة تختلف الأغذية في كمية ونوعية البروتين الذي تحتويه. فالأغذية التي بها بروتينات كاملة تعطي كمية كافية من جميع الحموض الأمينية الأساسية، والأغذية التي بها بروتينات غير كاملة تفتقر إلى المقدار الكافي من حمض أو أكثر من هذه الأحماض.
أفضل مصادر البروتينات هي الجبن والبيض والسمك واللحم والحليب. وتسمى البروتينات الموجودة في هذه الأغذية البروتينات الكاملة لأنها تحتوي على كميات كافية من جميع الحموض الأمينية الأساسية. كما تزود الحبوب والبقوليات (نباتات عائلة البازلاء) والمكسرات والخضراوات بالبروتينات، لكن هذه البروتينات تسمى البروتينات غير الكاملة لأنها تفتقر إلى كميات كافية من واحد أو أكثر من الحموض الأمينية الأساسية. وتستطيع توليفة مكونة من نوعين من البروتينات غير الكاملة أن تزود الجسم بمزيج كامل من الحموض الأمينية. ولتحقيق ذلك، يجب أن يحتوي كل بروتين غير كامل على كميات كافية من الحموض الأمينية الأساسية التي توجد في البروتين الآخر غير الكامل بكميات قليلة. فعلى سبيل المثال، يمكن دمج أحد أنواع الحبوب مثل الشعير أو القمح مع أحد البقول مثل البازلاء أو الفول السوداني، ولابد من تناولهما معًا لإعطاء الاتزان الصحيح للحموض الأمينية.
وقد يسبب البروتين غير الكافي في الطعام نقص الطاقة ونموًا بطيئًا أو غير مأمون ومقاومة ضعيفة للمرض. وقد يؤدي نقص البروتين أيضًا إلى الأوديما (حالة تتجمع فيها السوائل في أنسجة الجسم) مسببة انتفاخ الأنسجة. وفي البلدان النامية، يصاب العديد من الرضع والأطفال بمرض يسمى الكواشيوركر نتيجة لتناول كمية ضئيلة من الغذاء المحتوي على بروتينات كاملة أو عدم تناولها. وقد تسبب الحالات الشديدة ضررًا على الكبد والموت في النهاية.

كون البروتينات جزءًا كبيرًا من كل خلية في جسم الإنسان. وهي بذلك مهمة في بناء وحفظ وتجديد إصلاح خلايا الجسم، خصوصًا العظام والغضاريف والعضلات، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي كل خلية على بروتينات تسمى الأنزيـمات تسرِّع التفاعلات الكيميائية، وبدونها لاتستطيع الخلايا أن تقوم بوظائفها. وهناك بروتينات معينة تقوم بأعمال محددة. فعلى سبيل المثال، يحتوي الدم على بروتينات مثل الألبومين (الزلال) والهيموجلوبين. ويساعد الألبومين في المحافظة على اتزان سائل الجسم عن طريق الاحتفاظ بالماء في الدم. أما الهيموجلوبين فيحمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم. أما الأجسام المضادة، فهي بروتينات في الدم تساعد على حماية الجسم من الأمراض. وهناك مواد كيميائية تسمى الهورمونات معظمها بروتينات تتحكم في عمليات النمو والتطور والتكاثر.
ويحصل الجسم على معظم احتياجاته من الطاقة من الكربوهيدرات والدهون، لكنه يستخدم البروتينات أيضًا للحصول على الطاقة عندما لاتستطيع الكربوهيدرات والدهون أن تفي باحتياجاته من الطاقة. وتنتج البروتينات حوالي أربعة سعرات من الطاقة لكل جرام أي نفس المقدار الذي تساهم به الكربوهيدرات.
بعد تناول البروتينات، يجعل حمض الهيدروكلوريك في المعدة جزيئات البروتين تتخثر (تغلظ وتتكتل)، ثم تحللها الأنزيمات الموجودة في المعدة والأمعاء إلى حموض أمينية منفردة تُمْتَص في الدم وتنتقل خلال الجسم. وتقوم كل خلية في الجسم بتركيب الحموض الأمينية وتحويلها إلى البروتينات التي تحتاجها. ويتحكم في هذه العملية الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (د ن أ)، وهي مادة توجد في نواة كل خلية. وللمزيد من المعلومات حول كيفية قيام الخلية بإنتاج البروتينات،
ولابد أن يشتمل الغذاء اليومي على البروتينات لأن الجسم لايستطيع تخزينها للاستفادة منها لاحقًا. لكن البروتينات الزائدة يحولها الجسم إلى كربوهيدرات ودهون. وإذا لم يتحصل الجسم على بروتينات كافية من الغذاء المتناول، فإنه يستخدم بروتينات من خلايا الكبد وأنسجة العضلة. واستخدام الجسم
المتواصل لهذه البروتينات قد يضر بهذه الأنسجة بشكل
وتوجد البروتينات في الثمار والفاكهة والخضروات والمكسرات وهذة البروتينات النباتية غير كاملة ولكن يمكن رفع كفائتها عن طرق تكوين خلطات من عدة مصادر نباتية بحيث يكون الخليط متكامل من ناحية الأحماض الأمينية ز فمثلاً بروتينات الحبوب ينقصها حمض الليزين ، وبرتونات البقول او البذور ينقصها حمض الميثيونين ، فخلط الحبوب مع البقول يكون خليطا متكاملاً .
• الحبوب بانواعه
• المكسرات مثل الفستق والبزر
• الصويا ...حليب الصويا وزيت الصويا
• البيض
• الحليب ومشتقاته

البيض مصدر هام للبروتين
البيض من الأغذية المحببة للكبير والصغير ، ولكن يخشي مرضى القلب من تناوله اعتقاداً من أنه يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول بالدم .ولكن يشير الأطباء إلى أن صحيح أن "البيض" يحتوي على كولسترول وهذا طبيعي إلا أن الأبحاث توضح أن الكولسترول الذي يتواجد في البيض لا يرفع الكولسترول بالشكل الذي يعتقد الناس وخاصة أن هناك بعض الأغذية التي ترفع الكولسترول أكثر من البيض مثل اللحوم التي تحتوي على الدهون المشبعة (الشحوم) وكذلك الأغذية والأطعمة المقلية. ولكن مع كبار السن لابد من مراعاة كثير من العوامل الصحية...

- تحتوي المكسرات على بروتين، ألياف غذائية ، فيتامين E، ومعادن هامة للجسم.
- يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية اوميغا-3 والتي موجودة أيضا في السمك. إن استهلاك الأغذية الغنية الغنية بالأحماض الدهنية اوميغا-3 تخفض من احتمالات الإصابة بالأمراض المزمنة بنا في ذلك اسكري والأمراض القلبية.
- تساعد المكسرات غير المملحة على تنظيم ضغط الدم لما تحتويه من معادن هامة.
- إن وجبة واحدة من المكسرات تعادل 3 أنصاف من الجوز أو 7 حبات من اللوز أو 8 حبات من الفستق أو 15 غراما من البزر

السمك
الحفاظ على عظام قوية يتطلب استهلاك كمية كافية من البروتين. إن مصادر البروتين المفضلة للعظام هي منتجات الحليب المخفضة الدسم، السمك، والبقوليات. ومن الجدير بالذكر أنه ينصح باستهلاك السمك مرتين بالأسبوع على الأقل، حيث وجد أن الأحماض الدهنية اوميغا-3 تزيد من مستوى الكالسيوم في العظام ، تزيد من صلابة العظام، وتخفض من احتمالات الاصابة بمرض هشاشة العظام.
اللحمة الحمراء
لا ينصح باستهلاك اللحمة الحمراء أكثر من مرة في الاسبوع من أجل الحصول على الحديد، وذلك لأن تناول اللحوم بكميات كبيرة مرتبط بفقدان الكالسيوم في البول
فحص بروتين - Protein :
بشكل سليم, سائل البول لا يحوي بروتينات وذلك لكون حجمها لا يسمح بالانتقال عن طريق قنوات الكلية .
متى يوصى بإجراء الفحص؟
يوصى بإجراء فحص البروتين بالبول عندما يزداد الشك لأمراض الكلية, حيث أن المؤشر الأول لوجودها هو ظهور بروتين بالبول. بروتين بالبول منتشر خاصة في وسط مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
ما هي القيم الطبيعية؟
0 حتى 8 ميلغرام للدسيلتير.
ما المقصود بقيم أعلى من الطبيعية؟
تواجد بروتين بالبول يمكن أن يشير إلى أمراض مختلفة في الكلية, مثل إصابة السكري بالكلية وتسمم حمل أمراض تلوثية وارتفاع ضغط الدم .

فلسطيني
09-12-2010, 10:02 AM
جزاك الله خيرا اخت ام هشام على هذه المعلومات

سلمت يداكِ

أبو يوسف
09-12-2010, 02:32 PM
جزاك الله خيرا أخت أم هشام على هذه المعلومات

.

المغربي الجديد
09-12-2010, 05:13 PM
جزاك الله كل خير
وبارك الله بك وفيك الى يوم الدين
معلومات جد قيمة
جعل الله عملك في ميزان حسناتك
تسلم الايادي
:abc_152:

مرام الاميرة
10-12-2010, 12:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرااا ام هشام على المعلومات القيمة والمفيدة

جزاااك الله خيراااا

جروح بارده
10-12-2010, 07:32 PM
الف شكر على الطرح


سلمت الانامل الكريمه..ويعطيك العافية


وفقك الله

هيام دياب
15-12-2010, 06:12 PM
تسلمي ام هشام على المعلومات القيمة

بارك الله فيك

ام هشام
26-12-2010, 06:52 PM
شكرا لمروركم الجميل:abc_022:

http://sl.glitter-graphics.net/pub/48/48414mua6t60rp1.gif

abohmam
28-12-2010, 03:44 PM
بارك الله فيك اختنا ام هشام

موضوع رائع ومفيد جدا

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سفيرة الاسلام
04-01-2011, 01:04 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام هشام
21-01-2011, 07:48 PM
سعدت بمروركم وردودكم الجميله :abc_022:

http://www.majalisna.com/gallery/41/41_101055_1163438967.jpg (http://www.majalisna.com/gallery/41/41_101055_1163438967.jpg)