المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي حقيقة الوهابية ؟ ..


الدمشقي
09-11-2010, 08:48 PM
http://img835.imageshack.us/img835/614/besmaalah4.png

الوهابية .. ذلك الإسم الذي كثر ذكره على سبيل الذم والتنقص والتكفير..
الوهابية .. ألفت ضدها مؤلفات وخالفها عديدون وطعن فيها آخرون .. وأكثر الطاعنون عليها هم الشيعة الرافضة الإمامية .. وهناك الصوفية وغيرهم..

ماهي حقيقة الوهابية ؟

الوهابية .. لقب أطلقه المعادون لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - .. وذلك بقصد التنفير منها وتشويهها ..وإظهارها بمظهر الفرقة المخالفة لأهل السنة .. بل المخالفة للإسلام .. ولما كان الجهل متفشياً في ذلك الوقت .. ووسائل الاتصالات معدومة أو صعبة .. فقد راج على الناس ما قيل عنها .. وعصم الله من تروى وتثبت وتبين.

- دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - هي دعوة للعودة إلى الكتاب والسنة .. فليس لها منهج أو طريق سواهما .. هي دعوة للجهاد في سبيل الله لإخراج الناس من ظلمات الشرك وعبادة القبور وموالاة المشركين .. تلك المظاهر الوثنية وغيرها التي كانت منتشرة بشكل كبير في كافة البلدان في الجزيرة وغيرها .. هي دعوة لعبادة الله وحده دون سواه والكفر بالطواغيت ومعاداة المشركين .. هي دعوة لأن لا يُدعى إلا الله ولا يستغاث إلا بالله ولا يذبح إلا لله .. هي دعوة للإلتزام بما في كتاب الله تعالى وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - .. هي دعوة عقيدتها عقيدة أهل السنة والجماعة .. عقيدة مستمدة من الكتاب والسنة.. عقيدة أرسى قواعدها الإسلام وبينها القرآن وأكدتها السنة الصحيحة.

- فقه دعوة الشيخ - رحمه الله - هو الفقه الحنبلي .. ولكن متى ما كان الحق مع الشافعي أو المالكي أو الحنفي .. فالرجوع إلى الحق بدليله.. هو الواجب المتعين .. ولذلك فهم أتباع للإمام أحمد بن حنبل في المسائل الفقهية .. ولكن إذا أخطأ الإمام أحمد - رحمه الله - فلا يتابع على خطئه.. بل الاتباع للحق ولو خالف المذهب.

- جميع أئمة المذاهب الأربعة متفقون في أصول العقائد وليس بينهم اختلاف.

- ليس لدعوة الشيخ رحمه الله كُتباً خاصة لا يرجع إلا إليها .. بل كتبهم هي كتب أهل السنة والجماعة.. الكتاب والسنة.

- الذين يطعنون في دعوة الشيخ - رحمه الله - .. هم من الروافض الذين يخالفون المسلمين في الأصول والفروع .. ومن أتباع الطرق الصوفية المخالفة لكتاب والسنة .. ومن المنتفعين ببقاء الناس على ضلالهم وانحرافهم .. فهم يجنون الأرباح المادية .. من تلك القبور ومن تلك الآثار والأماكن .. ومن الذين يحاربون الإسلام إما بشكل علني أو بشكل خفي .. ومن أناس غلب عليهم الجهل أو الهوى أو محبة التصدر وبقاء الجاه والمكانة.

- دعوة الشيخ - رحمه الله - دعوة لا تقتصر على جانب دون جانب .. فهي في تركيزها على شرك القبور وما يتفرع عنه وما يشابهه .. والأنواع الأخرى من الشرك .. لا تهمل جانب الحكم والحاكمية .. فالذي لا يحكم بالكتاب والسنة طاغوت .. يجب الكفر به.

- لقيت دعوة الشيخ - رحمه الله - تأييداً من قبل العلماء المخلصين العاملين .. وهذا الأمر في غاية الوضوح.

- الرافضة الذين يطعنون في الوهابيين يطعنون في الصحابة - رضي الله عنهم - وفي أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن - وفي الأمة الإسلامية.. وذلك ظاهر في كتبهم المتعددة .. فطعنهم لا يلتفت إليه لكفرهم وتكفيرهم للأمة جمعاء .. ولبلوغهم الغاية العظمى في الإفتراء والكذب والتزوير...
وأنصح كل وأحد فيكم قبل الخوض في أمر ما أن يكون على معرفة به.. فالحكم على الشيء فرع عن تصوره..
وكتب الشيخ رحمه الله تطبع وتباع وتوزع.. فلينظر فيها الطالب لنجاته.. وسيجدها من الكتاب والسنة تصدر.
رحم الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته..
.. والحمد لله رب العالمين ..

http://img52.imageshack.us/img52/3623/non2.png

الدمشقي
09-11-2010, 08:51 PM
وبعد ... إليك كتاب التوحيد الذي قام بتأليفه الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
تصفحه واقرأ محتوياته ...
وأنظر بنفسك ... هل يخالف كتاب الله سبحانه وتعالى أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟

http://wahabi.zyzoom.org/img/tawheed.jpg (http://wahabi.zyzoom.org/tawheed/index.php)

فلسطيني
09-11-2010, 09:01 PM
بارك الله فيك اخي ابو شام

abohmam
09-11-2010, 09:09 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

فى ميزان حسناتك هذا النشر

لك أجمل تحية .

المغربي الجديد
09-11-2010, 10:30 PM
جزاك الله خيرا
وبارك الله بك وفيك الى يوم الدين
نعم اخي الغالي فالشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله هو من بين الفقهاء والعلماء الذين تزين بهم التاريخ الاسلامي وقد قام بجهد جهيد في نشر افكاره وتلقف تلاميذه افكاره وانتشروا بها في الجزيرة العربية اولا ثم بعد ان اظهر الله عز وجل الخير بديار السعودية كان قسط لا باس به من نتاج تلك الخيرات وظف ويوظف في نشر المذهب الوهابي بطبع الكتب وتوزيعها بالمجان على العالم الاسلامي وتلقي طلبة العلم الشرعي واستضافتهم بالسعودية الحبيبة وبذل المال والمساعدات السخية للمدارس ، في البلدان العربية، حسبت علانية على المذهب الوهابي....
والحق يقال ان كل هذا قد ساهم في رجوع كثيرين الى الصراط المستقيم اذ كانوا قد انزلقوا في متاهات الفكر الغربي الالحادي او اللامبالات ...وعرف الفكر الاسلامي انتعاشا وحياة وديناميكية بعد ان كان السائد عموما هو الخمول ...ونتيجة هذا صار مثلا بالمغرب واظن ان الامر نفسه بالنسبة لكثير من الدول العربية نجد في كل مدينة تقريبا مسجدا ينسب للمذهب الوهابي ويكون لاصحابه والقائمين عليه ارتباط قوي بالسعودية ( توصلهم بمنح مالية مهمة وبهدايا موسمية قيمة ونفيسة ناهيك عن مجموعة تذاكر السفر ذهابا وايابا للسعودية بمناسبة أو بدون مناسبة)...كما بنيت مساجد ببعض دول الغرب التي يتواجد بها مهاجرون مسلمون ...واظن انه لولا حرب الخليج الاولى والثانية التي افرغت خزينة حبيبتنا السعودية لكانت قد مدت يدها في بقاع العالم بسياسة المساجد التي كانت تتزعمها في العالم...
وملخص القول ان هناك علماء وفقهاء عديدون عاهدوا الله ووفوا بعهدهم و الشيخ محمد بن عبد الوهاب واحد منهم...وكتبه من الكتب المهمة الواجب دراستها على كل مسلم لما تحتويه من خيرات شأنها شأن العديد من كتب علماء وفقهاء آخرون القدماء والمعاصرون في كل بلاد العرب سواء بمصر او سورية أو تونس التي اعرف فيها الفقيه العلم الشيخ عاشور رحمة الله عليه و المغرب والسودان ولبنان واليمن و...فلا تخلو بلاد من عالم جهبذ إنما هي سياسة كل دولة على حدة فهناك من الدول التي تخدم علماءها وتنشر لم كتبهم ووريقاتهم فيشتهروا وهناك دول لا تبالي بعلمائها ولا برجالها فيكونوا جهابذة مغمورين لا يعرفهم غير المتصل بهم...وكل دولة تخدم ما تراه صالحا لبقائها في سدرة الحكم ضامنا لأمنها واستمرارها....
أما القول إن الشيعة الرافضة هي أكثر المذاهب طعنا في الوهابية فهذا صحيح ورأيي أن للجانب السياسي دور في هذا...فايران متزعمة المذهب الشيعي كدولة ترى في السعودية بمدها المذهبي على باقي المعمور تنافسها وتضر مصالحها السياسية والاقتصادية وتعرقل مدها المذهبي لذا ترى التطاحن الخفي أحيانا والمعلن أحيانا بين الفريقين كل منهما يريد سحب البساط من تحت ارجل الثانية...وطبعا لن يتم هذا الا بتسفيه كل منهما للأخرى مذهبيا وعقيدة...وهنا نرى استغلال السياسي لما هو مذهبي وهذا أمر ليس بالجديد في التاريخ....
والذي أريد توضيحه وبلوغه من هذا كله أني انصح نفسي أولا وجميع الاخوة والأخوات بقراءة القرآن وان امكن حفظه كان أفضل ثم البحث في معاني القرآن وقراءة أسباب النزول قراءة متأنية ثم قراءة كتب الحديث بدء بصحيح البخاري والمسانيد ...ثم قراءة كتب العلماء والفقهاء المحسوبين على السنة والجماعة ومحاولة فهم الاسلام الحقيقي بعيدا عن المذهبية والتمذهب ولا تنسى أنك في قبرك سوف لن تسأل عن ما هو مذهبك وانما تسأل ما هو دينك؟ فإما ان تكون مسلما أو غير مسلم...فالشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه قد اجتهد وادى ما عليه وزيادة فهل أنت اخي القارئ تود ان تكون دونه؟لماذا لا تحاول ان تكون افضل منه وانت ابن تسعة أشهر ولك الوقت الكافي والعقل المفكر والكتب متوفرة أحسن وأفضل من السابق والفقهاء بالجملة والحمد لله تسأل هذا وذاك حتى تطمئن كما اطمأن هم قبلك....واعلم أخي ان الانسان مهما حصل من العلم فهو ناقص خطاء بطبعه لأن الكمال لله فلا تأخذ كلام فقيه او عالم بالجملة بل دقق وفكر وقارن واقرأ واسأل أهل العلم ورجاله الذين سبقوك في الركب وعرف عنهم الصلاح والعدل ثم قرر...وبهذا لن يخيبك الله ابدا وعلى الأقل يكون لك أجر المجتهد...فمن الافضل أأجر المجتهد أم عمل المقلد؟
هذا رأيي قلته بكل صدق ولكل رأيه فان صادف قبولا فالحمد لله وان صادف صدا وانكارا قلت معكم الحق وقد يكون معي بعض الحق... والاختلاف لا يفسد في الود أمرا
والله أعلم.
تسلم الايادي
:abc_152:

جروح بارده
10-11-2010, 12:54 AM
سلمت الانامل على المشااركه

يعطيك العافية

أبو يوسف
10-11-2010, 01:57 PM
جزاك الله خيرا اخي ابو شام والشكر موصول لأخينا المغربي اللأصيل على الإضافه

.

ام هشام
10-11-2010, 05:50 PM
ألف شكر لكما وبارك الله فيكما أخوي على الافاده:abc_152:

ذوالجناح
10-11-2010, 06:25 PM
جزاك الله خيرا أباشام ووفقك لكل خير
وأشكر أخانا جمال على الإضافة والكلام الرائع الجميل ولكن لي ملاحظة على:
1- تسميته لدعوة ابن عبدالوهاب بالمذهب الوهابي والحق أنها ليست مذهبا وإنما هي حركة إصلاحية تجديدية اعتمدت على المذهب الحنبلي وعلى كتب ابن تيمية -رحمه الله- ومن قرأ كتب الشيخ محمد وكتب تلاميذه يظهر له ذلك جليا.
2- الرافضة تكون دوافعهم سياسية لو كان الهجوم على دعوة ابن عبدالوهاب من جهة مسؤولين حكوميين وسياسيين ولكن ماذا نقول لو كان الهجوم عليها شرسا من آياتهم المزعومة ومن فقهائهم حتى في السعودية نفسها وعند المتشددين من الزيدية في اليمن؟!
ولا ننسى معاداة الصوفية لها أيضا وليس لهذا سوى تفسير واحد وهو أن الدعوة الإصلاحية لابن عبدالوهاب بعودتها للمنابع الأصيلة النقية تساعد على تحرير العقل من تعظيم القبور والأشخاص.
وينبغي أن نفرق بين الحركة الإصلاحية لابن عبدالوهاب وبين سياسات الحكومة السعودية فلايعني أن أكون محبا لابن عبدالوهاب ومتتلمذا على كتبه أن أكون مؤيدا لسياسات الحكومة وهذه النظرة للأسف أراها تتجلى هنا في اليمن حين تخاطب أحدهم بأنك محب لهذا الشيخ أو ذاك فيحتج عليك بهذه السياسة وبتلك... إلخ.

المغربي الجديد
12-11-2010, 06:27 PM
جزاك الله كل خير أخي الغالي ذو الجناح على التفاعل مع الموضوع وطرح فكرتك حوله فبالنقاش ينبعث النور وينجلي الغموض وقد نصل بعد غربلة الامور الى الحقيقة التي يتلمس طريقها الجميع ويحاول الوصول اليها...فأسئلتك تمحورت حول:
1- تسميته لدعوة ابن عبدالوهاب بالمذهب الوهابي والحق أنها ليست مذهبا وإنما هي حركة إصلاحية تجديدية اعتمدت على المذهب الحنبلي وعلى كتب ابن تيمية -رحمه الله- ومن قرأ كتب الشيخ محمد وكتب تلاميذه يظهر له ذلك جليا.
نعم ما قام به الشيخ رحمه الله بدء كان حركة اصلاحية تجديدية وهذا هو حال جميع المذاهب المعروفة عند منطلقها الاول تكون حركة اصلاحية تجديدية ولكن حين تكتمل في نسقها ويكبر عدد الآخذين بها وتتوسع رقعتهم ويزداد عدد تلاميذتها وشيوخها تصير مذهبا والمذهب كما يعلم الكل هو ما ذهب عليه جمع من الناس وما سلكوه وما عملوا به معتقدا...فكل فكر أو عمل اجتمع على التمسك به جماعة معينة يعني التمذهب به كان وصار في الاصطلاح مذهبا..وبالتالي فحين يقال المذهب الوهابي فالمقصود به الفكر المعتقدي والعملي الذي يتمسك به وينهجه ويتصرف وفقه اعتقادا وعملا جماعة معينة من الناس تشبعا بالفكر والتجديد والقول الذي قال به الشيخ ابن عبد الوهاب رحمه الله...

2- الرافضة تكون دوافعهم سياسية لو كان الهجوم على دعوة ابن عبدالوهاب من جهة مسؤولين حكوميين وسياسيين ولكن ماذا نقول لو كان الهجوم عليها شرسا من آياتهم المزعومة ومن فقهائهم حتى في السعودية نفسها وعند المتشددين من الزيدية في اليمن؟!

أظن يا اخي ان السياسة متشعبة ومتغلغلة في كل امور حياتنا اليومية وكما قال عمر بن جلون (رغم أني لا اوافقه في كثير من طروحاته التي طرحها قبل موته)الا انني اوافقه هذا القول:* إن من يقول انه لا يستعمل السياسة فإن السياسة تستعمله* باعتبار انه حتى ثمن لقمة الخبز التي نمضغها فان السياسة هي التي تحدد ثمنها ونوع جودتها...وبالتالي ليس بالضروري في السياسة ان انتقد سياستك ورؤسائك وسياسييك لأسقطك او لأخلق لك البلبلة في بلدك انما يكفي ان أنتقد العقيدة التي تسود في بلدك لأدخل من خلالها الى المسؤولين الذين يحمون تلك العقيدة لأضرب هذا بذاك وذاك بهذا فتكون الفتنة ببلدك والفتنة أشر البلايا...متى دخلت بلدا هدمت اركانه...وقلبت موازينه...وليس المفروض ان يتم الهجوم من سياسيي الدولة والمحسوبين عليها بل انما هي الفتنة تكون من كل الجهات وكل يخدم بعضه البعض والكل يصب في نفس الاتجاه لأنك في الأخير تجد أن الجميع يعمل بوعي أو بدون وعي وبدون ادراك لجهة معينة تدفعه اما مباشرة وإما الوكالة والواسطة الى المشي وسلوك نهج معين يخدم في الاخير مصالحهم المخفية والتي لا يعلمها الا القلة القليلة...أما الشريحة العظمى فانها كالماشية والبهائم تسير في غقلة منها ظانة منها انها متفردة في مشيتها وفي القرارات التي تتخذها والحقيقة انها مخترقة الى العظام وكل سلوكها موافق تماما لما يريده الأخطبوط الحاكم المتحكم في زمام الامور...وكل من تفطن للأمر صدفة او بطريقة او باخرى فانهم يخيرونه اما ان يركع ويمشي داخل التيار او انهم يصفونه تصفية متقنة لا يفطن لها اي احد...وكم رجل سليم مات قيل انه بسكتة قلبة او بحادثة سير لا يعلم الا الله سر موته!!!!

ولا ننسى معاداة الصوفية لها أيضا وليس لهذا سوى تفسير واحد وهو أن الدعوة الإصلاحية لابن عبدالوهاب بعودتها للمنابع الأصيلة النقية تساعد على تحرير العقل من تعظيم القبور والأشخاص.
وينبغي أن نفرق بين الحركة الإصلاحية لابن عبدالوهاب وبين سياسات الحكومة السعودية فلايعني أن أكون محبا لابن عبدالوهاب ومتتلمذا على كتبه أن أكون مؤيدا لسياسات الحكومة وهذه النظرة للأسف أراها تتجلى هنا في اليمن حين تخاطب أحدهم بأنك محب لهذا الشيخ أو ذاك فيحتج عليك بهذه السياسة وبتلك... إلخ.

نعم أخي الغالي فهذا هو بيت القصد وليس الصوفية وحدها التي هي ضد المذهب الوهابي بل الجميع كما ان المذهب الوهابي إذا تتبعته بموضوعية ستجد أنه هو نفسه ضد الجميع ويشنع بالجميع وهذا هو صلب القصد فإننا قد ابتلينا بالجميع ضد الجميع ويا ليت لو كان ذاك الجميع ينتقد الجميع بموضوعية ولكن نجد كل واحد يسفه الاخر ويقول بأنه الوحيد الذي يملك الحقيقة والحقيقة الحقة كما قلتها وأقولها وأكررها لا توجد لا عند هذا ولا ذاك فالحقيقة المبتغى هي في القرآن وسنة المصطفى وما هؤلاء سواء الوهابية او غيرهم سوى بشر حاولوا ويحاولون كل حسب ادراكه واجتهاده وفهمه للأمور الوصول للحقيقة وفهم الاسلام الفهم الحق ليس إلا هذا إن حسنت النية والقصد!!...وبالتالي فاني لست ضد أحد انما احاول بنفسي تلمس الحقيقة وسط كل هذا الخضم وافضل ان اجتهد في أمري على ان اكون مقلدا تابعا لأني لو اجتهدت بقلب خالص فأخطأت فلن أعاقب ولن احاسب وعدا من الله ورسوله (من اجتهدا واخطأ فله أجر اجتهاده) أما لو اتبعت وقلدت فماذا عساه يكون جوابي يوم السؤال؟أأجيب أني كنت مقلدا لفلان أو أني اتبعت فرتلان!!!!فالله عز وجل أمرني بأن أتبع ما جاء به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء في القرآن....وبالتالي فجوابي باتباع فلان لن ينفعني وأكيد أن ذاك الفلان سيتبرأ مني فهو سيتبرأ حتى من ابنائه ذاك اليوم فكيف له معي!!!!
فقد حسم الله عز وجل في الأمر إذا قال:
فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ{33} يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ{34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ{35} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ{36} لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ{37} سورة عبس


وفعلا صدقت أخي الغالي فليس كل من يحب ويتمذهب بمذهب الشيخ ابن عبد الوهاب يكون محبا لنظام الحكم والعكس صحيح...ولكننا هنا نناقش مذهب الشيخ رحمه الله ونختم بأن السياسة تخدم العقيدة والعقيدة تخدم السياسة والفطن الفطن والفائز الفائز من جعل السياسة في خدمة العقيدة وليس العكس ولكن للأسف لا نرى اليوم ولم نرى في الماضي القريب الا رجال يخدمون السياسة بالدين والعقيدة الا من رحم رب العالمين
وكل هذا من حبائل الشيطان وكيد شياطين الانس صار أوجع وأذكى من كيد الشيطان نفسه...
تسلم الايادي
:abc_152:

ذوالجناح
12-11-2010, 07:38 PM
حياك الله أخي الفاضل جمال
وأشكرك على إيضاحك بشأن النقطة الثانية المتعلقة بشأن السياسة وتغلغلها في كل شيء في الحياة
إلا أن قصدي من تلك النقطة أن الخلاف بين الرافضة وبين من يسمون الوهابية خلاف دينيا لأنه يتعلق بأصول الدين ولكن يبدو أني لم أحسن التعبير عن فكرتي:abc_145:


المذهب الوهابي إذا تتبعته بموضوعية ستجد أنه هو نفسه ضد الجميع ويشنع بالجميع

كأنك تشير لبعض من نالوا من أخوانهم العلماء وطلبة العلم بسبب خلاف في قضايا اجتهادية ولسان حالهم يقول: من لم يكن معنا فهو ضدنا -ولا حول ولا قوة إلا بالله-
أما إن كان المقصود تشنيعهم على بعض الفرق كالصوفية فالسبب ما اقترفته هذه الفرق من أخطاء بعضها يمس الجانب العقدي كالغلو في الأولياء والصالحين وتعظيم القبور.
وهناك ملحوظة حول كلمة نرددها ونسمعها من بعض إخواننا وهو أننا نريد الرجوع للكتاب والسنة وترك ما سواهما من آراء الرجال. فالسؤال الذي ينبغي أن نسأله أنفسنا: هل تركنا تقليد المتصوفة في الغلو في الأولياء والصالحين والتبرك بالقبور؟!
ولنفرض جدلا أن الوهابية فرقة ضالة مضلة ورجعنا لآثار أئمة المذاهب الأربعة وآثار ابن تيمية وابن القيم وابن الجوزي وابن كثير فهل سنجدها موافقة لآراء الفرق كالصوفية؟! ولا أقصد هنا الآراء الفقهية والمسائل الاجتهادية فهذه يكون الخلاف فيها وارداً ولكن أقصد مسائل العقيدة.

مرة أخرى تحياتي لك أخي الفاضل

المغربي الجديد
13-11-2010, 12:21 AM
نغم أخي الغالي
ان جل الفرق تجد فيها من الضلالات ما قدر الله
فعلى بعض الصوفية مآخذ عليهم ونعتبر ان تيار علم الكلام هو الذي أذهب رجاحة عقلهم فصاروا يؤمنون بالاتحاد والحضور وضخموا الكرامات لبعض أوليائهم والمحسوبين عليهم واعتنقوا الاباطيل في ذلك وانحرفوا في بعض المعتقدات...أما الشيعة فإن المجلس والمقام أنظف من ذكر سفالة معتقدهمفقد وصل الحد ببعضهم الى الطعن في القرآن وصحته...وركبوا سرج المسيحيين في الاعتقاد بالتثليث فقالوا بالله وعلي وفاطمة الزهراء ومنهم من قال ان الكون لم ينشأ إلا من أجل فاطمة الزهراء رضي الله عنها..وأتوا بالغرائب والعجائب في هذا الباب من المسخ والبهتان والكفر البواح...وجرمهم وبهتانهم على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها كفيل بتكفيرهم بتكذيبهم للقرآن وما جاء فيه...
أما الوهابيين فما أستطيع أن أواخذهم عليه في هذا المقال هو تشددهم الزائد عن اللازم وخروجهم عن خط المصطفى الهادي الذي ذكر وأوصى ثم أوصى بعدم التشدد في الدين فالاسلام دين وسط وقد ألف الشيخ ابن عثيمين في الوسطية في الاسلام وجاء بكلام مفيد ولكن الاخوان أغلبهم لم يستوعب أو ان شئت ان العادة والتعود تغلب الفطرة ولم يستطيعوا ممارسة الوسطية والمعاملة بالتي هي أحسن وبالصبر الجميل...مما جعل بعضهم حديثه منفر للعديد من المسلمين...فتراهم إن انتقدوا كفروا وان تحدثوا أغلبهم توعد وأغلظ الايمان في أمور لو كان فيها الحديث بالحسنى والرزانة وبالتي هي أحسن لكانت النتيجة أحسن...واختلط على البعض منهم الفرع من الاصل والعادة من الدين...حتى ضيقوا على بعض الناس سبل عيشهم....وصار وهذا واقع عشناه ونعيشه ولنا تجارب فيه أن الواحد منهم ان ناقشته في مسألة فهو يطرح جميع اقوال الفقهاء والعلماء والمفسرين ولا يسمع الا اقوال المحسوبين على المذهب الوهابي ولا نريد ان نسمي احدا كما أنه ان سألك عن دينك وأجبته انك مسلم فانه ينظر اليك نظرة ناقصة أما إذا قلت له انك سلفي وللاشارة فسلفي هذا اليوم صارت موضة تعني وهابي فإنه ينظر اليك باستبشار وسرور وكأنك لن تكون مسلما الا باتباعك للمذهب الوهابي والتصريح بذلك والعلن به...
وأنا أقول يا عباد الله الشيخ ابن عبد الوهاب رحمه الله وادخله الله جنته كان رجلا عظيما فذا وقد عمل جهد قدرته للمشي والمضي على المحجة البيضاء وفق ما هداه اليه تفكيره الطويل وقراءته المتعمقة وبحثه الملحاح فوصل الى ما وصل اليه من خير أفنجلس له مقلدين تابعين ونحن إنما نحن مسلمون ولسنا وهابيون فكيف نترك العين الصافي الذي لا يأتيه الباطل أبدا ونتشبث بشيء ربما دخله الخطأ الملتصق بالانسان؟؟!!!وأستغرب لمن يحفظ كتاب التوحيد للشيخ ابن عبد الوهاب ولا يحفظ كتاب الله عز وجل!!!
جميل جدا ومفيد جدا ان نقرأ كتب الشيخ ابن عبد الوهاب لنستفيد منها ونعلم فكر رجل فرك الكتب وعانقها طويلا وكثيرا ولكن جميل أيضا أن نقرأ كتب أخرى لفقهاء وعلماء ذاعت شهرتهم في الافاق لنعرف فكرهم ونتعلم منهم...وجميل ان نفكر وندقق في كل ما نقرأ ....وأن لا يغلب علينا عند قراءاتنا اسم المؤلف على ما احتواه كتابه ومؤلفه...وهذه الفقرة الاخيرة هي ملخص ما اريد توضبحه والتاكيد عليه
تسلم الايادي
:abc_152:

أبو الوليد
19-11-2010, 09:43 PM
بارك الرحمن فيك أخي شام..والله أفرحتني بموضوعك ، إذ ان الشيخ رحمه الله من مجددي دين الإسلام في جزيرة العرب وممن حاربوا الجاهلية آنذاك
وما أكثر منتقصيه ومنتقصي دعوته وناعتيه بالتكفير ..رحم المولى الشيخ ورفع درجاته في عليين

الدمشقي
24-11-2010, 09:05 PM
http://img528.imageshack.us/img528/6324/thankoll.gif