المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي الطريقة النموذجية والصحيحة للفطام


جروح بارده
27-10-2010, 10:51 AM
السلام عليكم
،

ما هي الطريقة النموذجية والصحيحة للفطام / طريقة فطم فطام الطفل الأطفال الرضيع / مشاكل الفطام / كيف أفطم طفلي


إن الفطام في منظار الصحة النفسية للطفل مجرد تحول في أسلوب الغذاء ، فالفطام يعرف بأنه إدخال طعام خارجي مع لبن الأم وهو بالإضافة لهذا تطور نفسي لكل من الأم ورضيعها، وهذا التطور ضروري لنمو ذاتية الرضيع وتفتّح شخصيته ، ودخوله إلى عالم " الذين كبروا " وراحوا يخدمون أنفسهم بأنفسهم ..



والطريقة المثلى للفطام بشكل عام تعتمد على التدريج ، وعلى مدى شهور طويلة وليس شهر أو اثنين أو يوم أو يومين ، بحيث تكون كافية لتحويل الرضيع من الاعتماد على حليب الأم أو الصناعي فقط ، إلى الاعتماد على الطعام العادي في المقام الأول ، ثم على حليب غير حليب الأم ..


وعادة يكون العمر المناسب لبداية الفطام ، ما بين أربعة وستة شهور، وهذا إذا اعتمدنا التعريف السابق للفطام بكونه إدخال طعام خارجي للطفل مع لبن الأم فلابد من التأكيد هنا على أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل للوليد ؛ فمن أهم فوائدها الكثيرة أنها تقوي جهاز مناعته ضد كثير من الأمراض الفتاكة ، إضافة إلى أنها تقوي الرابطة العاطفية بين الأم والطفل ، وعند الظروف الخاصة والقاهرة ؛ مثل فقد الأم أو مرضها ، أو طبيعة خروجها للعمل، أو عند وجود توأم ؛ تكون الرضاعة المختلطة أو الصناعية هي البديل الأنسب ..
وقبل أن أتحدث عن الطريقة المثلى للفطام لا بد من مراعاة بعض العوامل عند بداية الفطام وهـــي ..

1- تجنب البداية خلال الشهور الصيفية ؛ وذلك حتى نجنب الطفل خطر الإصابة بالنزلات المعوية ..

2- يجب أن يكون الطفل بصحة جيدة ، فيجب ألا تبدأ مع طفل يعاني من أي أمراض مثل الهزال ، أو سوء التغذية ، أو النزلات المعوية ، أو الحمى ..

3- يجب ألا يبدأ الفطام سريعا ، دون تدرج ، حتى لا يصاب الطفل بالاضطرابات الهضمية، أو النزلات المعوية ..


4- مراعاة النظافة ؛ وذلك لأن الطفل سينتقل من مصدر واحد للتغذية سواء حليب الأم المعقم، أو الحليب الصناعي ، إلى مصادر أخرى عديدة ومتنوعة ، يسهل تلوثها ، ويصعب المحافظة على تنظيفها، وعلى هذا يجب على الأم غسل اليدين جيدا قبل تغذية الطفل، وغسل آنية الطعام جيدا، وكذلك حفظ الطعام بعيدا عن مصادر التلوث ..

5- الدعاء الخالص للطفل أن يقويه الحق سبحانه على تجاوز هذا المنعطف في حياته، وللوالدين ؛ خاصة الأم ، أن يعينها ، ويصبرها على تحمل مشاق الفطام ..
والآن تعالي معا شهر بشهر وخطوة خطوة لفطام نموذجي صحي ويمكن تقسيمه بالشهور
لسهولة التطبيق ونبدأها من الشهر الرابع :


أولا : الشهور من أواخر الرابع إلى الخامس :

يمكن إدخال الأغذية التالية بالإضافة للرضاعة الطبيعية : الزبادي منزوع الدسم ، البسكويت، المهلبية ، ويتم ذلك باستبدال رضعتين : الأولى بأكلة مهلبية ، والثانية بأكلة زبادي مع بسكويتة خفيفة ..


ثانيا : الشهر السادس :

يمكن إدخال الفواكه المهروسة، الخضار المهروس ، العسل الأبيض ، الأرز ، بالإضافة إلى المهلبية ، الزبادي ، البسكويت ..


ويراعى تقشير الفواكه والخضروات بعناية ، وتنقيتها من البذور ، وتفرم أو تهرس ، وعادة يطهى الخضار أو يسلق على البخار، أو في الماء ؛ فتؤخذ واحدة بطاطس + واحدة جزر + واحدة كوسة + نصف ملعقة أرز + لتر ماء ، وتغلى لمدة 45 دقيقة على الأقل ، على نار هادئة ، ثم تصفى وتهرس جيداً ، ويضاف القليل من الملح والليمون ..
مع ملاحظة أن الطفل يكتفي بخمس وجبات اعتبارا من هذا الشهر، فتستبدل ثلاث رضعات : الأولى بوجبة مهلبية ، والثانية بوجبة شُربة خضار، والثالثة بوجبة زبادي مع ملعقة عسل أبيض وبسكويت مع تفاح مبشور أو مهروس أو مفروم ..


ثالثا : الشهر السابع :

نبدأ في هذا الشهر بإدخال اللحوم ( البيضاء والحمراء ) ، الكبدة ، الجبن القريش ، المربى ، بالإضافة لما سبق ..


مع مراعاة أن هذه الأصناف لا تقدم للطفل كلها دفعة واحدة ؛ بل تقدم واحدة بواحدة، فتبدأ بما يستسيغه الطفل، دون ظهور أية أعراض جانبية ، ثم ينقل إلى الصنف الثاني ، فالثالث، وهكذا، وتبقى عدد الوجبات خمس وجبات، منها رضعتان صافيتان ..


رابعا : الشهران الثامن والتاسع :


نفس نوع الغذاء السابق .. ويضاف مع الخضار بعض الأرز أو العدس ، بحيث يهرس الخضار بالشوكة ، ولا يصفى حتى يتعود الطفل على الأكل سميك القوام بالمعلقة ..
ويكون عدد الوجبات 5 وجبات، منها رضعة واحدة صافية ، والأخرى مع الغذاء ..


خامسا : الشهور من العاشر حتى الثاني عشر :

يبدأ تناول أصناف طعام الأسرة العادي، واللبن ، مع حليب الأم بحيث تبقى هناك رضعة واحدة صافية، ويفضل أن تبدأ محاولة استعمال الكوب لشرب اللبن ..



سادسا : بعد الشهر الثاني عشر ..

نفس نوع الغذاء السابق ، ولكن تصبح الوجبات أربعا ، وبالنسبة للرضاعة تستمر رضعة واحدة حتى الفطام الكامل ، حسب رغبة الطفل ، ولن تجدي هناك مشكلة - إن شاء الله - في سحب الرضعة الوحيدة بالتدريج ..

وختاما إليك بعض النصائح الغذائية العامة لتساعدك في فطام طفلك :


1- لا تعطي الطفل أكثر من صنف جديد في المرة الواحدة ، بل تقدم واحدة بواحدة فقط .. فتبدئي بما يستسيغه الطفل ، دون ظهور أعراض جانبية ، ثم ينقل إلى الثاني ، وهكذا ..

2- يستمر نظام الأربع أكلات ، حتى الفطام الكامل عند عمر سنة ونصف إلى سنتين ..


3- الحلوى والشيكولاتة لا تعطى إلا بعد الوجبات مباشرة ، حتى لا تفسد الشهية ..


4- تجنبي إعطاء الطفل المشروبات والمأكولات المثلجة ؛ لما تسببه من اضطرابات معدية ومعوية بالإضافة لاحتوائها على الكافيين الذي يسبب الأرق ..


5- تجنبي إعطاء الطفل الأغذية المحفوظة ، للسبب ذاته ، بالإضافة لاحتوائها على المواد الحافظة المضرة بنمو أجهزة الطفل مثل الكبد والكلى ..


6- تجنبي إعطاء الطفل لحوم الحيوانات الصدفية مثل الجمبري وأبو جلمبو ( الكبوريا ) وأم الخلول، لما تسببه من الإسهال والقيء والحساسية الجلدية ..


7- أفضل الفواكه المناسبة للطفل هي الكمثرى، والموز والبرتقال والتفاح ؛ وذلك لأنها سهلة الهضم .. ويراعى عدم إعطائها بين مواعيد الوجبات حتى لا تضعف الشهية ..


8- يجب التنويع في أصناف الأكل من يوم لآخر؛ منعا للسأم وضعف الشهية ..


9- تجنبي تغذية الطفل دون إرادته حتى لا يكره الطعام ؛ فربما يكون به مانع مرضي مثل التهاب اللثة ، أو في مرحلة التسنين ، أو التهاب الحلق ..


10- حتى نهاية العام الأول ؛ تجنبي إعطاء الطفل : حليب البقر، التوابل والبهارات، والمكسرات، وزلال البيض ..

11-حتى عمر ستة شهور، تجنبي إعطاء الطفل : الأغذية السابقة ؛ وهي التوابل والبهارات، والمكسرات، وزلال البيض ، بالإضافة إلى العسل ، والأطعمة الدسمة الدهنية ..



عَمِيِقْ الوَد لـكم

أبو يوسف
27-10-2010, 12:26 PM
جزاك الله خيرا


http://www.abc4web.net/vb/showthread.php?t=3246

سالي الفلسطينية
27-10-2010, 08:45 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

مرام الاميرة
28-10-2010, 12:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

جروح بارده
28-10-2010, 04:45 AM
أشكر لكم تواجدكم وتفاعلكم معنا

جل احتراامي وتقديري لكم

طبتم وطاب مقامكم