المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نهيئ الصغار لإستقبال مولود جديد؟


مرام الاميرة
05-10-2010, 09:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



كيف نهيئ الصغار لإستقبال مولود جديد؟




http://www.balagh.com/woman/tefl/images/48010.jpg




* تيسير الزايد

جوّ المنزل مختلف، ومواضيع الحديث مختلفة والاستعدادات للقادم الجديد على قدم وساق، وقد يغفل الوالدين عن أعين صغيرة تتابع الحدث وتستشف المستقبل بحذر وقلق، قد تفصح عنه بنوبات من البكاء أو العصبية أو المزاج المتعكر، وقد تخفيه لحين قدوم المولود لتبدأ في البوح بما يجول بخاطرها عن طريق الكلمة أو الحركة أو مناوشات بسيطة مع القادم الجديد.

من الطبيعي أن يشعر الابن بالغيرة من أخيه الجديد أو أخته الجديدة؛ فالجميع منشغل به والانتباه مشدود نحوه، وأصبح له منافس في وقت والديه، وحتى لا يمر الابن بفترات صعبة عند قدوم المولود الجديد وإلى أن يعتاد على الوضع الجديد؛ لابدّ أن يُهيأ لإستقباله قبل ولادته وحينها وبعدها.



- كيف نهيئ الطفل للمولود القادم؟


1- من الأفضل أن يعرف الطفل بقدوم الصغير قبل أن يبدأ الكلام يدور حوله دون أن يعرف بالأمر، ومن يقوم بهذا الأمر هما الوالدان؛ فيبدآن بالتحدّث معه عن مراحل نمو الطفل، ثمّ موعد قدومه حسب عمر الطفل، فمثلاً: طفل ما قبل الروضة نخبره عن موعد قدوم أخيه عن طريق ربط الموعد مع حدث معيّن كقدومه بعد العيد أو الصيف أو عندما يأتي الشتاء ونشعر بالبرد، ليس هناك سياسة معيّنة عن حجم المعلومات التي يجب أن تعطى للطفل، ولكن يُترك هذا لفضول الطفل ذاته وما يسأله من أسئلة، ولكن من أكثر الأشياء المفيدة في تلك المرحلة هي التحدّث مع الطفل ذاته عن طفولته، وعن يوم مولده، وقراءة القصص التي تتحدّث عن وجود مولود جديد في الأسرة، والمساهمة في اختيار اسم للطفل الجديد، وزيارة أصدقاء لديهم أطفال رضّع ليعيش التجربة قبل حدوثها مع تشجيعه على أن يساهم في التحضير لإستقبال الأخ الصغير، مثل ترتيب حقيبة المستشفى أو تجهيز المكان الخاص للمولود القادم، كما يمكن إعطاء اسم لبطن الأُم المدور يكون سراً بين الصغير وأُمّه عندما يتحدّثون عن الطفل القادم.



2- من الأفضل الترتيب ليوم الولادة منذ فترة مناسبة، ومعرفة من الذي سيتولى شؤون الصغار أثناء المكوث في المستشفى، والتحدّث مع الأبناء الأكبر سناً عن المسؤوليات التي ستقع على عاتقهم، وما هو منوط بهم، كما يفضل أن يقوم الطفل بزيارة والدته فوراً بعد الولادة، وتقوم الأُم باحتضانه أوّلاً، ثمّ تقديم الطفل له وتعريفه به، وإن أمكن جعله يحمله بين يديه مع مساعدة الكبار، ويفضل أن يكون اللقاء الأوّل بعيداً عن وجود أي أشخاص من خارج الأسرة حتى يشعر الطفل أنّ هذا الأمر شأن عائلي بحت، ويفضل هنا أن تقدم هدية للصغير وكونه سيرى الكثير من الهدايا ستقدم لأخيه الجديد، فمن الأفضل أن نسبق هذا الحدث، كما من الممكن أن نجعل الأخ الأكبر يشتري هدية لأخيه الجديد كنوع من الترحيب به.



3- من الأفضل عدم القيام بأي تغيير مفاجئ في حياة الابن في الأيّام الأولى من الولادة، مع إبقاء الوضع على ما هو عليه حتى يشعر الطفل بالأمان، فإن كان على الطفل أن يبدأ في تعلّم الذهاب لدورة المياه أو الذهاب للحضانة أو تغيير مكان نومه؛ فمن الأفضل القيام بتلك التغييرات في حياة الطفل قبل مدة كافية من الولادة أو تأجيلها لحين استقرار الأمر في المنزل، حتى لا يربط الطفل تلك التغيُّرات على حياته بقدوم أخيه الصغير.



4- عند العودة إلى المنزل سواء من المستشفى أو من منزل والدة الزوجة الذي قد تبقى فيه لعدة أيّام؛ يفضل دمج الطفل في الأنشطة الخاصة بالمولود الجديد، مع أنّ هذا الأمر سيجعل عملية الاعتناء بالصغير أطول زمناً وأكثر تعقيداً، إلا أنّها ستعطي الإخوة الفرصة للشعور بتحمل مسؤولية أخيهم الصغير الجديد، ويبدؤون في الاهتمام به والخوف عليه، وتعتمد المساعدة في الاعتناء بالصغير على عمر الطفل، فهو يمكن أن يتحدّث إلى أخيه أو يساعد في عملية الاستحمام أو تبديل الملابس، وإذا لم يبدِ الصغير أي اهتمام بأخيه الجديد لا تعر الموضوع أي اهتمام ولا تدفع لذلك؛ فالأمر سيأخذ مجراه الطبيعي بعد فترة.



5- قبل القيام بإرضاع الطفل الرضاعة الطبيعية، يجب أن يتم شغل الطفل الكبير بلعبة معيّنة أو نشاط معيّن، حتى لا يشعر هو الإهمال، وحتى تشعر الأُم بالراحة أثناء قيامها بإرضاع المولود الجديد.



6- من الأفضل تعيين أوقات خاصة تكون بين الأُم والأب والأطفال الأكبر سناً بعيداً عن المولود الجديد مثل وقت نومه للتحدّث والمشاركة، كما يفضل التنبيه على الأقارب بالتحدّث عن موضوع آخر غير الطفل الجديد أمام الإبن الأكبر سناً.



7- الكثير من الصغار يحاول أن يتعايش مع الوضع الجديد، وهنا يأتي دور الوالدين في تشجيعه على التحدّث عن مشاعره، وإن لم يستطع فعلينا أن نتفهم نوبات الغضب التي قد تعتريه والعصبية التي يمكن أن يتعامل بها مع الأمور المختلفة، وعلينا أن نوصل رسالة واضحة للصغير بأنّه وعلى الرغم من أن مشاعره مهمة بالنسبة لنا ولكن عليه أن يعبر عنها بطريقة ملائمة.



8- من الأفضل محادثة الابن الأكبر عن الأشياء التي يستطيع القيام بها وتعتبر مميزات له ولا يستطيع أخوه الصغير القيام بها، كالجلوس مع الجدة والاستماع لقصصها والصلاة بجانبها أو تناول المثلجات والمأكولات اللذيذة أو اللعب مع الأب، والكثير من الأمور الخاصة لعالم الإخوة الكبار.



9- تعليم الطفل الاعتناء بأشياء أخرى هو تدريب له للعناية وتقديم المساعدة عندما يأتي الأخ الأصغر، مثل تعويده الاعتناء بحيوان معيّن أو نبات يكون خاصاً له، فالطفل ينشأ على ما بُث فيه من قيم منذ نعومة أظفاره.



10- لا تتفاجأ عندما يبدأ الابن تقليد أخيه الجديد من حيث التحدّث بطريقة طفولية أو الرغبة بالرضاعة أو النوم بين أيدي الأُم، حاول أن تتماشى معه على أنّها لعبة تقومان بها، ولكن ابدأ في التحدّث معه عن الأشياء التي سيخسرها إن هو عاد لطور الطفل الرضيع.



11- من أصعب اللحظات عند بعض الصغار عندما يعرف أنّ هذا الصغير الجديد لن يعود إلى المستشفى مرّة أخرى أو من حيث أتى، وهنا تبدأ معاناة الطفل الحقيقية، فهذا الصغير سيمكث بين أسرته وسيأخذ من وقت والديه، وهنا على الوالدين أن يبدآ في لفت انتباه الابن إلى ما لدى أخيه الصغير من أشياء جديدة، وجعله يتلمس تلك الأشياء كيده الصغيرة، وأنّه قد يجرح وجهه إن لم يتم تغطيتها وعن أرجله الصغيرة، وكيف يمكن أن ندفئها له وعن بكائه عندما يجوع، وعن نظراته عندما يبدأ بفتح عينيه الصغيرتين، وعن الأصوات التي قد يصدرها عن اللعب معه، فيبدأ الطفل بإكتشاف أخيه الصغير ويشعر أنّه أمر جدير بالاهتمام.



12- إذا كانت الأخت الكبيرة فتاة؛ فمن الممكن ترتيب مكان لها لوضع طفلتها اللعبة وملابسها ومراقبتها وهي تهتم بها لمعرفة شعورها نحو المولود الجديد.
الأطفال أشخاص أذكياء يتفهمون ما يقال لهم؛ تحدّث معهم وجهاً لوجه، أشعرهم بأهميتهم ضمن أسرتهم وأن قدوم طفل جديد للأسرة سيزيد من المحبة بين أفرادها، وأنّه لن ينقص من محبتك له أي شيء.



:abc_152::abc_152::abc_152::abc_152:

أبو يوسف
05-10-2010, 10:03 PM
مواضيعك ممتازة وذو أهمية كبيره فجزاك الله خيرا أخت مرام الأميره

مرام الاميرة
06-10-2010, 12:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاني الله واياكم خيرااا ان شاء الله

تشرفت بمرورك استاذي الفاضل ابو يوسف

سيرين ملكة زماني
06-10-2010, 08:01 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تسلمى خيتو مرام

:abc_152:

مرام الاميرة
11-10-2010, 12:29 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تسلمى خيتو مرام

:abc_152:

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يسلمك يارب

شكرااا لمرورك العطر :abc_138:

سالي الفلسطينية
13-10-2010, 06:35 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام هشام
13-10-2010, 07:55 PM
:abc_022:شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :abc_022:

مرام الاميرة
14-10-2010, 01:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


سالي الفلسطينية

ام هشام

سعدت لمروركم العطر

حيااااكم الله :abc_152:

أبو فارس
14-10-2010, 10:24 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

مرام الاميرة
14-10-2010, 09:32 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



بسم الله الرحمن الرحيم


تشرفت بمرورك اخي الفاضل

حيااااك الله :abc_152:

أبو الوليد
15-10-2010, 12:45 AM
جزاك الله خيرا..موضوع قيم :abc_152:

مرام الاميرة
15-10-2010, 10:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرااا لمرورك اخي الفاضل ابو الوليد

حيااااك الله :abc_152: