المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفكار تشبع رغبات طفلك وتحميه من الخطر


مرام الاميرة
04-10-2010, 11:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




أفكار تشبع رغبات طفلك وتحميه من الخطر




http://www.balagh.com/woman/tefl/images/259010.jpg




يريد أن يلمس كل شيء ويلعب به؟ إليك 8 أفكار وألعاب بسيطة يمكن أن تسد حاجته إلى الإكتشاف، وتجنبه التعرض للخطر أو إرتكاب حماقات كبيرة.



1- يعشق تفتيش حقيبتك:


أخرجي من خزانتك بعض الأمور التي لم تعودي تستخدمينها، أو لست في حاجة إليها، وضعيها في حقيبة قديمة لك، كـ: "حاملة مفاتيح، قفازات من الكاوتشوك، فولار صغير، ملعقة بلاستيكية".

المهم ألا تكون الأغراض التي "تخبئينها" صغيرة جدّاً، بحيث يمكن أن يبتلعها. فذلك يساعده على اللعب متقمصاً شخصية أُمّه، بدون أن يتعرض لخطر ابتلاع قطع النقود مثلاً.



2- يهوى علب الحائط الكهربائية:


مشهد مألوف جدّاً: الطفل يُدخل بعض الأشياء التي يحملها في يده في اللعب الكهربائية في الحائط. ما من شك في أنّه يعرّض بذلك نفسه للخطر. ولتفادي ذلك، قدمي إليه "علبة ذات فتحات".

مثلاً، يمكنك أن تصنعي كوات صغيرة في غطاء عبوة الحليب بعد لصقه جيِّداً بها. يمكنه أن يُدخل فيها ملاقط الغسيل، أغطية قنينة ماء، أوراقاً صغيرة، فذلك يسمح له بممارسة هواياته.



3- يلعب بالأقراص المدمجة:


تلك الأقراص الصغيرة اللامعة من الألعاب التي تجذب الأطفال، لذلك لا ترمي الـCD`s التي لا تريدينها. وبحيلة ما، ضعيها أمامه في المكان المخصص لتوضيبها، فسوف تجعلينه يتلهى بها بدلاً من أن يتلف الأقراص التي تحتاجين إليها.



4- دائماً يعمل على إفراغ أدراجه:


كم مرّة دخلت الغرفة ووجدت طفلك مغطى بالثياب التي أفرغها من أدراجه، كأنّه يبحث عن شيء ما. ولتتجنبي تلك الفوضى، اجمعي قطعاً قديمة من الثياب بألوان وأقمشة مختلفة (مخمل، قطن، كتان...) وضعيها في أحد أدراج خزانته ليكون حر التصرف بها.


5- يلعب دائماً بكتبك وأوراقك:


ينجذب الأطفال منذ نعومة أظفارهم، إلى الكتب بمختلف أشكالها، ومن الضروري أن تشجعيه على ذلك، لا أن تمنعيه. لكن كيف؟ ضعي قريباً من المكتبة والمكتب، بعض الكتيبات القديمة أو المجلات.

فذلك سيسمح له بتصفّحها، وبتشعيثها أو تمزيقها، حتى بدون أن يؤدِّي ذلك إلى كارثة.



6- يضرب الأشياء ببعضها البعض أو يرميها على الأرض:


يحاول طفلك عبر هذا التصرف أن ينشئ علاقة بين السبب والنتيجة. ولتساعديه بدون الخشية من أن تفرضي عليه تأثيرك الشخصي، قدِّمي إليه أشكالاً متعدّدة من القوارير البلاستيكية التي تضعين فيها بعض حبوب الأرز أو الأحجار الناعمة.


7- خزائن المطبخ لعبته المفضّلة:


احتفظي بعبوات اللبن وغيرها من الأواني البلاستيكية، وضعيها في صندوق صغير ليلعب بها ويُصدر أصواتاً، أو يراكمها فوق بعضها البعض، أو بكل بساطة يُطعم لعبته المفضّلة منها. وبذلك، تتجنبين أن تُفرغ محتويات خزائن المطبخ كل يوم، ويبقى صغيرك في منأى عن المخاطر التي قد تكون كامنة في تلك الأمكنة، وبدون تعريض أي غرض للكسر.


8- الخلوي وجهاز التحكم عن بعد:


لا يختلف اثنان على أن جهازي الخلوي والتحكم عن بعد، هما اللعبتان المفضّلتان لدى الأطفال في عصرنا الحالي. وغالباً ما يتعرضان للصدمات عندما ينجح الطفل في الاستيلاء على أحدهما. ولابدّ من أنك لاحظت أن طفلك لا يقبل تلك المصنّعة خصيصاً له برغم ألوانها الجميلة والأصوات الجذابة التي تُصدرها، فيرميها بمجرّد أن تقع عيناه على تلك الحقيقة منها. لذلك، ما عليك سوى أن تشتري له النماذج التي توضع في واجهات المحال، وهي تشبه إلى حد كبير الأصلية منها. أمّا "الريموت كونترول"، فثمة الكثير من المحال التي تبيع أجهزة تحكم عن بعد بأسعار زهيدة جدّاً، يمكن أن "تسد رمقه" إلى هذه الألعاب، وتذكري دائماً أنّ كل ممنوع مرغوب.

أبو يوسف
05-10-2010, 02:25 PM
جزاك الله خيرا اختنا الفاضلة مرام الأميرة

وأنا اقرأ بالموضوع وكأن ما يحدث مع الأطفال شريط تلفزيوني يعرض فقد أصبت كبد الحقيقة وأضفت حلولا ناجعه

.

الدمشقي
05-10-2010, 10:03 PM
مشكورة أختي مرام على هذا الطرح المفيد
حفظك الله ورعاكِ أنتي والأسرة الكريمة

مرام الاميرة
06-10-2010, 12:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تشرفت بمروركم الكريم اخوتي بالله ابو يوسف وابو شام

لقد سرتني ردودكم الرااائعة وحضوركم المشرف

جزاااكم الله خيرااا