المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرفُ عن السيد البدوي وضريحهِ المزعوم ؟؟؟


abohmam
14-06-2008, 11:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا تعرفُ عن السيد البدوي وضريحهِ المزعوم ؟؟؟

الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

شخصيةُ السيدِ البدوي وضريحه المزعوم من القضايا التي أشغلت المحققين من أهلِ العلمِ ، فمنهم من يثبتُ وجوده ، فقد ترجم لهُ المنوفي في " جمهرة الأولياءِ " (2/237) وقال : هو أبو العباسِ أحمدُ البدوي الشريف ، ولد بمدينةِ فاس بالمغرب ، ثم رحل أبوه إلى مكةَ ( 603 هـ ) وعمرهُ إذ ذاك سبع سنين ، وكان لكثرةِ ما يتلثم لقب بالبدوي ، وكانوا يسمونه في مكةَ " العطاب " ، فلما أحدث عليه حادث الوله تغيرت أحوالهُ ، واعتزل الناس ، ولازم الصمت ، ثم سافر إلى العراق ، ومنها إلى مصر ، واستقر في طنطا ، ت ( 686 هـ ) .ا.هـ.

وممن ترجم له أيضاً الزركلي في " الأعلام " (1/175) وتعقب الشيخُ بكرُ أبو زيد الزركلي في كتابه " المدخل المفصل " (1/468) فقال : احمدُ البدوي مترجمٌ في : «الأعلام : 1/75» وأن وفاته سنة «675» وذكر من أخباره وسيرته شيئا ، وليس فيها مصدرٌ لترجمتهِ في القرنِ السابعِ أو الثامنِ ، ولهذا فإن الشيخَ احمدَ بنَ محمد شاكر ت سنة «1377هـ» رحمه اللهُ تعالى ذكرَ لفتةً نفيسةً في : « مجلة الفتح » وهي في كتاب : « حكم الجاهلية : ص/166 ف » بعنوان : « بحث في تاريخ السيد البدوي » ، وهذا نصها :

« وبهذهِ المناسبةِ نريدُ أن نسألَ المؤرخين العارفين عن تاريخِ السيدِ أحمدَ البدوي الذي يقولُ بعضُهم بوجوده ، وينكره بعضهم ، واعني بهذا أنه هل وجد شخصٌ حقيقي بهذا الاسمِ هو المدفونُ في طنطا والذي نُسب إليه المسجدُ ؟ لأن الذين كتبوا في ترجمةِ حياتهِ إنما هم المتأخرون ، ويزعمون أنه توفي في منتصفِ القرنِ السابعِ الهجري . أي بين سنتي 600 و750 هجرية ، إنني لم أجد من ذكرهُ من المؤرخين السابقين الذين يوثق بنقلهم إلا جلال الدين السيوطي الحافظ رحمه الله وهو من رجال أواخرِ القرنِ الثامنِ ، لأنه مات سنة 911هـ » وبين التاريخين بونٌ شاسعٌ ، ولم يذكر السيوطي عمن تلقى خبرَ تاريخهِ .

والقاعدةُ الصحيحةُ عند علماءِ النقلِ وزعمائهِ وهم حفاظُ الحديثِ أن المرسلَ لا تقومُ به حجةٌ ، وهو ما يرويه شخصٌ عمن لم يدركه ولم يتلق عنه مباشرةً ، لما فيه من جهالةِ الواسطةِ ، فعلله غير ثقةٍ ، وهذا أمرٌ معروفٌ .

ولعل من يجيبنا عن هذا السؤالِ يذكرُ من أين نقل ؟ والكتاب الذي نقل منه ؟ على أنا لا نريد إلا التحقيقَ من هذا الأمرِ . ونسأل الله العون والتوفيق » .ا.هـ.

هذا النقل مختصرا من رسالة لـ : عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل

مـ(أجمل تحية لكم جميعا)ـع
أبو هـــــmــــام
.

الدمشقي
15-06-2008, 01:01 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
لك مني أجمل تحية .

abohmam
22-06-2008, 01:51 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
لك مني أجمل تحية .

حياك الله أخى الدمشقي

حفظك المولى